وثيقة
الأخطاء النحوية الشائعة في التعبير الكتابي لدى طلبة المرحلة الثانوية بسلطنة عمان
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
1998
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The problem of the study was defined as knowing the commongrammatical mistakes in the written production of the secondary students in thesultanate of Oman.The study aimed to answer the following questions
1-What are the common grammatical mistakes in the written production on the secondary students in the Sultanate of Oman?
2-Does the type of mistakes differs according to the different classes in which the student?
3-Does the type of mistakes differs according to the specialization (Arts of science ) of the student?
4-Does the type of mistakes differs according to the sex (male, on female of the students?
5-What are the reasons behind these mistakes from the point view of the Arabic teachers and inspectors?
6-What is the remedy plan to eradicate these mistakes?
The sample of this study consisted of (317) male and female students from Al-Batinah (north) region, 6 Arabic inspectors and 20 Arabic teachersTo answer the question the study used the description method and depended of several statistical techniques such as frequencies and percentagesThe study used three main methods for data collection First, the study contained a questionnaire to determine the Arabic teachers opinions about the grammatical topics that should be taught to secondary dents. The second method was the analysis of the grammatical mistakes committed by the secondary students. The last method was a questionnaire for theArabic inspectors. The purpose of the questionnaire was to get their opinions about the reasons behind the mistakes and their suggestions to eradicate them.
The study reached several conclusions. The most general findings were that there are five grammatical topics in which the students made the highest mistakes. In addition to that, the female students were better than the male students with regard to certain grammatical topics. Furthermore, the science students showed remarkable ability in using or applying the grammatical rules than the Arts students.
The study recommended that the areas that showed the highest mistakes should be given more attention in the grammatical exercise book. It also necessitated on training the students on talking in correct Arabic Language Moreover, it recommended that the grammar should be related to the other aspects of the Arabic Language.The suggestions of the study centered around knowing the common grammatical mistakes in the oral production of the secondary students. The secound suggestion was to formulate a remedy programme to eradicate the common mistakes ( written & oral) of the secondary and preparatory students
الوصف
رسالة جامعية
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى معرفة الأخطاء النحوية الشائعة في التعبير الكتابي لدى طلبة المرحلة الثانوية بسلطنة عمان .
وبالتحديد جاولت هذه الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية:
1- ما الأخطاء النحوية الشائعة في التعبير الكتابي لدى طلبة المرحلة الثانوية بسلطنة عمان؟
2- هل تختلف نوعية الأخطاء النحوية الشائعة في التعبير الكتابي باختلاف الصف الدراسي الأول، والثاني، و الثالث الذي ينتمي إليه طلبة المرحلة الثانوية؟ ٣- هل تختلف نوعية الأخطاء النحوية الشائعة في التعبير الكتابي باختلاف التخصص (علمي، أدبي ) الملتحق به طلبة المرحلة الثانوية ؟ 4- هل تختلف نوعية الأخطاء النحوية الشائعة في التعبير الكتابي باختلاف جنسالطلبة (ذكور، وإناث ) الذي ينتمي إليه طلبة المرحلة الثانوية؟
3- ما أسباب شيوع الأخطاء النحوية في التعبير الكتابي لدى طلبة المرحلة الثانوية من وجهة
نظر موجهي اللغة العربية ومعلميها ؟
4- ما المصور الفرح لعلاج الأخطاء النحوية الشائعة في التعبير الكتابي لدى طلبةالمرحلة الثانوية من وجة نظر موجهي اللغة العربية ومعلميها ؟
وقد تكونت عينة الدراسة من (۳۱۷) طالبا وطالبة من المدارس الثانوية بمنطقة الباطنة شمال، رز ستة) من موجهي اللغة العربية، و(عشرين) معلما ومعلمة من معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية
وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واعتمدت على أساليب إحصائية متعددة التكرارات، والنسبة المئوية، واختيار (كاي ۲)، واخبار (ز)۔
وقد تم استطلاع رأي محكمي اللغة العربية في الموضوعات النحوية اللازمة لطلبة المرحلة الثانوية، بالإضافة إلى استخدام بطاقة تحليل الأخطاء النحوية، واستطلاع رأي موجهي اللغة العربية ومعلميها في تعرف أسباب الأخطاء النحوية الشائعة، ومقرحات علاجها,
ثم تم التوصل إلى عدة نتائج، من أهمها : ظهور حسة موضوعات تنموية شاع فيها الخطا التحوي، وهي: ( كان وأخواتها، والنعت السمي، وفتح همزة أن وكسرها، والعطف، والمفعول په)، ولعل الطلبة في توظيف القواعد النحوية، وتفوق الطالبات في موضوع العت، وتفوق طلية القسم العلمي على طلبة القسم الأدبي في توظيف القواعد النحوية في موضوع المعطوف
ولدت الدراسة عدة توصيات، من أهمها: ضرورة اهتمام كتب التطبيقات اللغوية الموضوعات التحوية التي شاع فيها الخطأ، التي أسفرت عنها الدراسة، وضرورة تدريب الطلبة على الالتزام بالتحدث باللغة العربية الفصيحة، وتكامل البحو بفروع اللغة العربية الأخرى، في حين تركزت أهم مقرحات الدراسة في تعرف الأخطاء النحوية الشائعة في التعبير الشفوي لدي طلبة المرحلة الثانوية، وضرورة بناء برنامج مقرح لعلاج الأخطاء النحوية الشائعة في العمرين الكتابي، والشفوي لدى طلبة المرحلتين : الإعدادية والثانوية، ودراسة علاقة إعداد معلمي اللغة العربية بالأخطاء النحوية الشائعة في التعبير الكتابي لدى طلبة المرحلة الثانوية، ودراسة أثر استخدام الوسائل التعليمية في علاج الأخطاء النحوية الشائعة في التعبير الكتابي ل دى طلبة المرحلة الثانوية.
وبالتحديد جاولت هذه الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية:
1- ما الأخطاء النحوية الشائعة في التعبير الكتابي لدى طلبة المرحلة الثانوية بسلطنة عمان؟
2- هل تختلف نوعية الأخطاء النحوية الشائعة في التعبير الكتابي باختلاف الصف الدراسي الأول، والثاني، و الثالث الذي ينتمي إليه طلبة المرحلة الثانوية؟ ٣- هل تختلف نوعية الأخطاء النحوية الشائعة في التعبير الكتابي باختلاف التخصص (علمي، أدبي ) الملتحق به طلبة المرحلة الثانوية ؟ 4- هل تختلف نوعية الأخطاء النحوية الشائعة في التعبير الكتابي باختلاف جنسالطلبة (ذكور، وإناث ) الذي ينتمي إليه طلبة المرحلة الثانوية؟
3- ما أسباب شيوع الأخطاء النحوية في التعبير الكتابي لدى طلبة المرحلة الثانوية من وجهة
نظر موجهي اللغة العربية ومعلميها ؟
4- ما المصور الفرح لعلاج الأخطاء النحوية الشائعة في التعبير الكتابي لدى طلبةالمرحلة الثانوية من وجة نظر موجهي اللغة العربية ومعلميها ؟
وقد تكونت عينة الدراسة من (۳۱۷) طالبا وطالبة من المدارس الثانوية بمنطقة الباطنة شمال، رز ستة) من موجهي اللغة العربية، و(عشرين) معلما ومعلمة من معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية
وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واعتمدت على أساليب إحصائية متعددة التكرارات، والنسبة المئوية، واختيار (كاي ۲)، واخبار (ز)۔
وقد تم استطلاع رأي محكمي اللغة العربية في الموضوعات النحوية اللازمة لطلبة المرحلة الثانوية، بالإضافة إلى استخدام بطاقة تحليل الأخطاء النحوية، واستطلاع رأي موجهي اللغة العربية ومعلميها في تعرف أسباب الأخطاء النحوية الشائعة، ومقرحات علاجها,
ثم تم التوصل إلى عدة نتائج، من أهمها : ظهور حسة موضوعات تنموية شاع فيها الخطا التحوي، وهي: ( كان وأخواتها، والنعت السمي، وفتح همزة أن وكسرها، والعطف، والمفعول په)، ولعل الطلبة في توظيف القواعد النحوية، وتفوق الطالبات في موضوع العت، وتفوق طلية القسم العلمي على طلبة القسم الأدبي في توظيف القواعد النحوية في موضوع المعطوف
ولدت الدراسة عدة توصيات، من أهمها: ضرورة اهتمام كتب التطبيقات اللغوية الموضوعات التحوية التي شاع فيها الخطأ، التي أسفرت عنها الدراسة، وضرورة تدريب الطلبة على الالتزام بالتحدث باللغة العربية الفصيحة، وتكامل البحو بفروع اللغة العربية الأخرى، في حين تركزت أهم مقرحات الدراسة في تعرف الأخطاء النحوية الشائعة في التعبير الشفوي لدي طلبة المرحلة الثانوية، وضرورة بناء برنامج مقرح لعلاج الأخطاء النحوية الشائعة في العمرين الكتابي، والشفوي لدى طلبة المرحلتين : الإعدادية والثانوية، ودراسة علاقة إعداد معلمي اللغة العربية بالأخطاء النحوية الشائعة في التعبير الكتابي لدى طلبة المرحلة الثانوية، ودراسة أثر استخدام الوسائل التعليمية في علاج الأخطاء النحوية الشائعة في التعبير الكتابي ل دى طلبة المرحلة الثانوية.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية