وثيقة
الانفعـالات الأكاديميـة وعلاقتهــا بالصمـود الأكاديمي لدى طلبــة الصف الثاني عشر بمحافظة الداخلية في سلطنة عُمان.
عناوين أخرى
Academic emotions and its relationship with Academic resilience among 12 grade students in AL Dakhiliyah Governorate in Sultanate of Oman
الناشر
جامعة نزوى.
ميلادي
2023
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The current study aimed to identify the academic emotions and its relationship with academic resilience among 12 grade students in Al Dakhiliyah governorate in sultanate of Oman. The study sample consists of (425) respondents. The researcher used an academic emotions Scale which consist of (47) items and academic resilience Scale which consist of (21) items. Correlation descriptive design was used. The results showed that the level of positive academic emotions was high, while the level of negative academic emotions was moderate. The results also showed that the level of academic resilience was high. Regarding correlation coefficient, whilst the results showed that there was significant negative correlation between negative academic emotions and academic resilience, there was significant positive correlation between positive academic emotions and academic resilience. According to variables, the results showed that there was no significant difference in both negative and positive academic emotions due to gender. On other hand, the results showed that there was significant no significant difference in negative academic emotions due to cumulative average. Regarding academic resilience, the results showed that there was significant difference due to gender in favor of female, while there was no significant difference in academic resilience due to cumulative average.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الانفعالات الأكاديمية والصمود الأكاديمي لدى طلبة الصف الثاني عشر بمدارس محافظة الداخلية، وقد تألفت العينة من (425) طالب وطالبة وهم (86) طالبًا و(339) طالبة من مدارس محافظة الداخلية. وقد تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي باستخدام مقياس الانفعالات الأكاديمية للدردير وآخرون، ومقياس الصمود الأكاديمي من اعداد كاسيدي وترجمة النواجحة. أظهرت النتائج وجود مستويات مرتفعة من الانفعالات الأكاديمية الإيجابية ومستويات متوسطة من الانفعالات الأكاديمية السلبية، وكذلك أظهرت النتائج أن مستوى الصمود الأكاديمي جاء مرتفعًا، وكانت هناك علاقة ارتباطية عكسية (سالبة) ذات دلالة إحصائية بين الانفعالات الأكاديمية السلبية والدرجة الكلية للصمود الأكاديمي، ووجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الانفعالات الأكاديمية الإيجابية والصمود الأكاديمي. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الانفعالات الأكاديمية الإيجابية والسلبية لدى عينة الدراسة تعزى لمتغير الجنس، بينما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الانفعالات الأكاديمية السلبية لدى عينة الدراسة تعزى لمتغير المعدل، وبينت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين الطلبة في الصمود الأكاديمي وفقًا لمتغير الجنس لصالح الإناث ومن جانب آخر فقد أظهرت نتائج الدراسة بأنه ليس هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الصمود الأكاديمي وفقًا لمتغير المعدل.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية