وثيقة
الانزياح في شعر جبران خليل جبران.
الناشر
جامعة نزوى
ميلادي
2017
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
This study highlights an important artistic aspect of Gibran Khalil Gibran poetry, which is the phenomenon of deviation, that was employed by the poet in his different poems, taking advantages of the textual thresholds that it gives, and thus to open the text horizons in front of the reader. The study required the following of descriptive analytical method to approach the phenomenon of deviation in the poetry of Kahlil Gibran, so the study came in an introduction, three chapters, and a conclusion:
The introduction examines the concept of deviation from its linguistic and terminological definitions, its different levels, and the deviation in the poetic discourse.
The first chapter, deviation in phonetic level; focused in syllables, phonetic characteristics of sounds, and then studied the issue of rhythm in the poetry of Gibran.
The second chapter, deviation in semantic level; studied through its relationship with simile, metaphor, and allegory.
The third chapter, deviation in syntagmatic level; was approached through submission and delay, citation and deletion, definition and non-definition.
At the conclusion, we showed the work done in the study, and the main results through the different chapters.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
تناولت الدراسه جانبا فنيا غاية في الأهمية في شعر جبران خليل جبران، تمثل في ظاهرة الانزياح؛ التي وظفها الشاعر في قصائده المختلفة، مستغلا ما تقدمه من عتبات نصية تفتح آفاق النص أمام القارئ.
وقد اقتضت الدراسة اتباع المنهج الوصفي التحليلي في مقاربة هذه الظاهرة في شعر جبران خليل جبران، ولهذا جاءت في مقدمة وثلاثة فصول، وخاتمة: حيث عالجت المقدمة مفهوم الانزياح وتعريفاته اللغوية والاصطلاحية، ومستوياته المختلفة، إضافة إلى الانزياح في الخطاب الشعري. أما الفصل الأول، فقد تناول الانزياح في جانبه الصوتي؛ إذ عرض للمقاطع الصوتية، وخصائص الأصوات وانزياحاتها السياقية في شعر جبران.
أما في الفصل الثاني، فقد تم التطرق للانزياح في مستواه الدلالي؛ من خلال علاقته بالتشبيه، والاستعارة، والمجاز المرسل، وخلولة فيها.
أما الفصل الثالث، فقد خصص للانزياح على المستوى التركيبي، إذ تمت مقاربته من خلال التقديم والتأخير، الذكر والحذف، التفكير والتعريف. وفي خاتمة البحث تم تلخيص العمل الذي قمنا به، ومن ثم رصد أبرز النتائج التي توصلت إليها في هذه الدراسة.
وقد اقتضت الدراسة اتباع المنهج الوصفي التحليلي في مقاربة هذه الظاهرة في شعر جبران خليل جبران، ولهذا جاءت في مقدمة وثلاثة فصول، وخاتمة: حيث عالجت المقدمة مفهوم الانزياح وتعريفاته اللغوية والاصطلاحية، ومستوياته المختلفة، إضافة إلى الانزياح في الخطاب الشعري. أما الفصل الأول، فقد تناول الانزياح في جانبه الصوتي؛ إذ عرض للمقاطع الصوتية، وخصائص الأصوات وانزياحاتها السياقية في شعر جبران.
أما في الفصل الثاني، فقد تم التطرق للانزياح في مستواه الدلالي؛ من خلال علاقته بالتشبيه، والاستعارة، والمجاز المرسل، وخلولة فيها.
أما الفصل الثالث، فقد خصص للانزياح على المستوى التركيبي، إذ تمت مقاربته من خلال التقديم والتأخير، الذكر والحذف، التفكير والتعريف. وفي خاتمة البحث تم تلخيص العمل الذي قمنا به، ومن ثم رصد أبرز النتائج التي توصلت إليها في هذه الدراسة.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية