وثيقة
الضغوط النفسية لطلبة التعليم ما بعد الأساسي وعلاقتها بالتحصيل الدراسي في المنطقة الشرقية-جنوب.
المصدر
رسالة ماجستير
الدولة
عمان
مكان النشر
نزوى
الناشر
جامعة نزوى
ميلادي
2009
نوع الرسالة الجامعية
رسالة ماجستير
الملخص الإنجليزي
The objective of this research to knowledge and the relationship between stress and the academic achievement of the twelfth grade students and their educational attainment in the South East region Djalan sector, and to identify the level of psychological pressure on these students and its impact on school performance.
The researcher has used a measure of the psychological pressure of a paragraph 64, which included the words reflect the pressures of study and family, health, economic and social development, and after verifying the veracity of the test tool has been applied to research of a sample (155) students were chosen the way of students from the simple random sample of schools represented research during the academic year 2008/2009.
Using the arithmetic mean and standard deviation, and correlation coefficient for Persson is clear from the results that the level of the total pressure is the pressure of the sample and a simple arrangement in terms of stress intensity were as follows: first, the pressure of study and economic pressures and the pressures of health and family pressure and finally the social pressures.
This has been found that the average level of educational attainment for members of the sample is an average (mean). The results also indicated that there was a statistically significant relationship between the level of negative stress and the level of student academic achievement. In the light of the findings of the researcher of the results has been provided many of the recommendations and proposals for the subsequent studies.
الملخص العربي
يهدف هذا البحث إلى معرفة وإيجاد العلاقة بين الضغوط النفسية والتحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الثاني عشر وأثرها في التحصيل العلمي بالمنطقة الشرقية جنوب بقطاع جعلان ، والتعرف على مستوى الضغط النفسى الواقع على هؤلاء الطلاب وأثره في تحصيلهم الدراسي فقد قام الباحث باستخدام مقياس للضغوط النفسية مكون من 46 فقرة،
شملت على عبارات تعبر عن الضغوط الدراسية والأسرية والاقتصادية والصحية والإجتماعية ، وبعد التحقق من صدق الأداة وثباتها تم تطبيقها على عينة البحث المكونة من (155) طالب اختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة من طلبة المدارس الممثلة لعينة البحث خلال العام الدراسي
- 2009/2008 م.
وباستخدام المتوسط الحسابي ، والانحراف المعياري ، ومعامل الارتباط لبرسون تبين من خلال النتائج أن مستوى الضغط الكلي الذي يعاني منة أفراد العينة ضغطاً بسيطاً، وأن ترتيب الضغوط النفسية من
حيث الشدة جاءت كالتالي : أولا الضغوط الدراسية ثم الضغوط الاقتصادية ثم الضغوط الصحية ثم الضغوط الأسرية وأخيرا الضغوط
الإجتماعية . هذا وقد وجد أن متوسط مستوى التحصيل الدراسي لأفراد العينة يقع
في المتوسط ( الوسط ) . وأيضا أوضحت النتائج أنة توجد علاقة ذات دلالة إحصائية سالبة بين
مستوى الضغوط النفسية ومستوى التحصيل الدراسي عند الطلاب وفي ضوء ما توصل إليه الباحث من نتائج تم تقديم العديد من التوصيات والمقترحات المناسبة للدراسات اللاحقة
شملت على عبارات تعبر عن الضغوط الدراسية والأسرية والاقتصادية والصحية والإجتماعية ، وبعد التحقق من صدق الأداة وثباتها تم تطبيقها على عينة البحث المكونة من (155) طالب اختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة من طلبة المدارس الممثلة لعينة البحث خلال العام الدراسي
- 2009/2008 م.
وباستخدام المتوسط الحسابي ، والانحراف المعياري ، ومعامل الارتباط لبرسون تبين من خلال النتائج أن مستوى الضغط الكلي الذي يعاني منة أفراد العينة ضغطاً بسيطاً، وأن ترتيب الضغوط النفسية من
حيث الشدة جاءت كالتالي : أولا الضغوط الدراسية ثم الضغوط الاقتصادية ثم الضغوط الصحية ثم الضغوط الأسرية وأخيرا الضغوط
الإجتماعية . هذا وقد وجد أن متوسط مستوى التحصيل الدراسي لأفراد العينة يقع
في المتوسط ( الوسط ) . وأيضا أوضحت النتائج أنة توجد علاقة ذات دلالة إحصائية سالبة بين
مستوى الضغوط النفسية ومستوى التحصيل الدراسي عند الطلاب وفي ضوء ما توصل إليه الباحث من نتائج تم تقديم العديد من التوصيات والمقترحات المناسبة للدراسات اللاحقة
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية