وثيقة

الضغوط النفسية وعلاقتها بالدافعية المهنية لدى معلمي التعليم ما بعد الأساسي في مدارس محافظة مسقط في سلطنة عُمان.

عناوين أخرى
Psychological Stress and its Relationship with Professional Motivation Among Post Basic Education Teachers in Muscat Governorate Schools
الناشر
جامعة نزوى.
ميلادي
2023
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed to investigate the relationship between the psychological stresses and professional motivation among post basic education teachers in Muscat Governorate schools in the Sultanate of Oman. The study sample consisted of (300) male and female teachers. To achieve the objectives of this study, the researcher made an inventory for psychological stresses and another inventory for professional motivation. The results showed that the psychological stresses scope high level, and professional motivation scope high level too. There was no statistically significant level (0.05) among the averages of the study samples' grades of psychological stresses attributed to the gender (male-female) variable at all dimensions. Also, there was no statistically significant differences at the significance level (0.05) for the psychological stress level attributed to the years of experience variable at all dimensions except the dimension of family, society, and social media related stress where the significance level was less than (0.05). Then, it was found that the statistical differences between teachers who had more than 19 years of experience and new teachers with less than 5 years of experience.
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى اختبار العلاقة بين الضغوط النفسية والدافعية المهنية لدى معلمي التعليم ما بعد الأساسي في مدارس محافظة مسقط في سلطنة عُمان، حيث تكونت العينة من (300) معلم ومعلمة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء مقياس للضغوط النفسية ومقياس للدافعية المهنية، وأظهرت النتائج أن مستوى الضغوط النفسية جاءت كبيره، وظهر أن مستوى الدافعية المهنية جاءت كبيره أيضًا. كما تبين من النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات تقديرات أفراد الدراسة للمستوى الضغوط النفسية تُعزى لمُتغير الجنس (ذكر- انثى) في جميع أبعاد المقياس. كما تبيًن عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة 0.05)) لمستوى الضغوط النفسية لدى عينة الدراسة تعزى لمتغير سنوات الخبرة في جميع أبعاد المقياس ما عدا بُعد الضغوط النفسية المتعلقة بالأسرة والمجتمع ووسائل التواصل الاجتماعي حيث كان مستوى الدلالة أقل من (0.05). واتضح بعد ذلك أن الفروق الاحصائية بالنسبة لمتغير سنوات كانت بين مجتمع الدراسة للمعلمين ذو الخبرة الأكثر من 19 سنه وبين المعلمين المستجدين ذو الخبرة الأقل من 5 سنوات.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
5
1
الحديدي، خالد بن عبدالله بن راشد.
جامعة نزوى
2009
الرسائل والأطروحات الجامعية
5
0
الحضرمية، منيرة بنت محمد بن خلفان.
جامعة السلطان قابوس.
2024
الرسائل والأطروحات الجامعية
4
0
المعمري، علي بن سليمان بن محمد.
جامعة نزوى
2013
الرسائل والأطروحات الجامعية
7
0
الدهماني، عبد العزيز بن راشد بن سعيد.
جامعة نزوى
2024
الرسائل والأطروحات الجامعية
5
0
السليمي, أحمـد بـن محمـد بـن منصـور.
جامعة نزوى.
2022