وثيقة
العلاقة بين الهوية المهنية وعدم اليقين بين طلبة الصف التاسع بمحافظة شمال الباطنة بسلطنة عمان.
عناوين أخرى
The relationship between vocational identity and uncertainty among grade- nine students in North Al Batinah Governorate in Sultanate of Oman
الناشر
جامعة السلطان قابوس.
ميلادي
2022
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The study aimed to identify the level of vocational identity and uncertainty
among grade-nine students in the Governorate of North Al Batinah in the
Sultanate of Oman, and to investigate any differences that may exist in the
levels of vocational identity and uncertainty due to the variables of gender,
family income, and students birthorder. The study also aimed to explore
the relationship between vocational identity and uncertainty, and if
vocational identity can be predicted from uncertainty. A random sample of
497 students from grade-nine was selected. To achieve the objectives of
the study, the vocational identity status assessment and the uncertainty
response scale were used. The validity and reliability of the two scales were
confirmed. The results of the study showed that the level of vocational
identity among the grade-nine students was high in general, while the level
of uncertainty was average. There were no statistically significant
differences in the level of vocational identity and the level of uncertainty
due to the gender variable, while there were statistically significant
differences in the level of vocational identity and the level of uncertainty
due to the variable of family income. The results of the study also showed
that there were no statistically significant differences in the level of
vocational identity due to the variable of students' birth order, while there
were statistically significant differences in the level of uncertainty due to
the variable of birth order. The results also revealed that there was no
statistically significant relationship between vocational identity and
uncertainty, while the results showed a statistically significant relationship
between two domains of uncertainty and the level of vocational identity.
Vocational identity can be predicted through two domains: desire for
change and cognitive uncertainty. In light of the results, some
recommendations and suggestions were documented.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الهوية المهنية وعدم اليقين
بين طلاب الصف التاسع بمحافظة شمال الباطنة في
سلطنة عمان ، والتحقيق في أي خلافات قد تكون موجودة في
مستويات الهوية المهنية وعدم اليقين بسبب متغيرات الجنس ،
دخل الأسرة ، والطلاب ترتيب الولادة. تهدف الدراسة أيضًا إلى الاستكشاف
العلاقة بين الهوية المهنية وعدم اليقين ، وإذا
يمكن التنبؤ بالهوية المهنية من عدم اليقين. عينة عشوائية من
تم اختيار 497 طالبا من الصف التاسع. لتحقيق أهداف
الدراسة ، وتقييم حالة الهوية المهنية وعدم اليقين
تم استخدام مقياس الاستجابة. كانت صحة وموثوقية المقياسين
مؤكد. أظهرت نتائج الدراسة أن المستوى المهني
كانت الهوية بين طلاب الصف التاسع عالية بشكل عام ، بينما المستوى
من عدم اليقين كان متوسط. لم تكن هناك ذات دلالة إحصائية
الاختلافات في مستوى الهوية المهنية ومستوى عدم اليقين
بسبب متغير الجنس ، بينما كانت هناك ذات دلالة إحصائية
الاختلافات في مستوى الهوية المهنية ومستوى عدم اليقين
بسبب متغير دخل الأسرة. وأظهرت نتائج الدراسة أيضا
أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى
الهوية المهنية بسبب متغير ترتيب ولادة الطلاب أثناء وجودهم هناك
كانت فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى عدم اليقين بسبب
متغير ترتيب الميلاد. أظهرت النتائج أيضًا أنه لم يكن هناك
علاقة ذات دلالة إحصائية بين الهوية المهنية و
عدم اليقين ، بينما أظهرت النتائج علاقة ذات دلالة إحصائية
بين مجالين من عدم اليقين ومستوى الهوية المهنية.
يمكن التنبؤ بالهوية المهنية من خلال مجالين: الرغبة
التغيير وعدم اليقين المعرفي. في ضوء النتائج ، البعض
تم توثيق التوصيات والاقتراحات.
بين طلاب الصف التاسع بمحافظة شمال الباطنة في
سلطنة عمان ، والتحقيق في أي خلافات قد تكون موجودة في
مستويات الهوية المهنية وعدم اليقين بسبب متغيرات الجنس ،
دخل الأسرة ، والطلاب ترتيب الولادة. تهدف الدراسة أيضًا إلى الاستكشاف
العلاقة بين الهوية المهنية وعدم اليقين ، وإذا
يمكن التنبؤ بالهوية المهنية من عدم اليقين. عينة عشوائية من
تم اختيار 497 طالبا من الصف التاسع. لتحقيق أهداف
الدراسة ، وتقييم حالة الهوية المهنية وعدم اليقين
تم استخدام مقياس الاستجابة. كانت صحة وموثوقية المقياسين
مؤكد. أظهرت نتائج الدراسة أن المستوى المهني
كانت الهوية بين طلاب الصف التاسع عالية بشكل عام ، بينما المستوى
من عدم اليقين كان متوسط. لم تكن هناك ذات دلالة إحصائية
الاختلافات في مستوى الهوية المهنية ومستوى عدم اليقين
بسبب متغير الجنس ، بينما كانت هناك ذات دلالة إحصائية
الاختلافات في مستوى الهوية المهنية ومستوى عدم اليقين
بسبب متغير دخل الأسرة. وأظهرت نتائج الدراسة أيضا
أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى
الهوية المهنية بسبب متغير ترتيب ولادة الطلاب أثناء وجودهم هناك
كانت فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى عدم اليقين بسبب
متغير ترتيب الميلاد. أظهرت النتائج أيضًا أنه لم يكن هناك
علاقة ذات دلالة إحصائية بين الهوية المهنية و
عدم اليقين ، بينما أظهرت النتائج علاقة ذات دلالة إحصائية
بين مجالين من عدم اليقين ومستوى الهوية المهنية.
يمكن التنبؤ بالهوية المهنية من خلال مجالين: الرغبة
التغيير وعدم اليقين المعرفي. في ضوء النتائج ، البعض
تم توثيق التوصيات والاقتراحات.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية