وثيقة
المعرفة و التراث العلمي في الإسلام ما قبل الحديث : إرث فكري ثري في مجال التقاطع بين التعليم و الدين.
الناشر
وزارة الأوقاف و الشؤون الدينية.
ميلادي
2020
اللغة
العربية
المجموعة
URL المصدر
zcustom_txt_2
غونتر، سيباستيان (2020). المعرفة و التراث العلمي في الإسلام ما قبل الحديث: إرث فكري ثري في مجال التقاطع بين التعليم و الدين. مجلة التفاهم، (68) 229-282،
الملخص العربي
تُعد مفاهيم المعرفة والعلم والتعليم ذاتَ أهميةٍ جوهرية في المجتمعات الإسلاميّة بكل طوائفها؛ فمن ناحية يرتبط هذا الاستنتاج بحقيقة أن التعلّم مدى الحياة واكتساب العلم على نحو مستمر تمثّل المبادئ العليا الأساسية للتقوى الإسلاميّة، ومن ناحية أخرى تنشأ هذه الرّؤية من حقيقة أنه على الرغم من أنّ تقوية الإيمان والسلوك الرباني للفرد هي التي تدفع بالمسلم إلى البحث عن المعرفة والتعليم في الإسلام؛ غير أن التنفيذ العملي لمثالية التعلّم مدى الحياة ومجالات تطبيق المعرفة المكتسبة لا تقتصر على التخصّصات الدينية فقط؛ إنما يشمل هذا الولوج إلى معرفة التخصّصات الدنيوية العلمية والأدبية. وتتجلى هذه التصورات المقصودة في القرآن أولاً، ثم في السنة النبويّة ثانياً، كما أنها تتردّد في العديد من الأمثال والمواعظ والحكم، وكذلك في الشعر والنثر الإسلامي.
قالب العنصر
مقالات الدوريات