وثيقة
الـمرونـة النفسيـة وعلاقتهـا بالضـغـوط النفسيـة لـدى طـلاب كليـة العلـوم الشرعية بمحافظة مسقط سلطنة عُمان.
الناشر
جامعة نزوى
ميلادي
2019
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The study aims to recognize the relationship between the psychological resilience and the psychological stresses among students of Shari'ah Sciences College in Muscat Governorate. The sample consists of 206 students of Shari'ah Sciences College which represent 42% of the main sample. The researcher used the Connor-Davidson Resilience Scale (CD-RISC) which is done by (Conner & Davidson, 2003). The used scale is translated into Arabic by (Al-Hadidi, 2017). The psychological stress scale is done by (Jeusee, 2014).
The study used the relational descriptive approach and reached a conclusion that the level of psychological resilience among students of Shari'ah Sciences College in Sultanate of Oman was high with an average of (3.90). The level of psychological stresses among students of Shari'ah Sciences College in Sultanate of Oman was moderate with an average of (3.80). Statistically, there was no significant correlation at the level of (α≤0.01) between the psychological resilience and psychological stresses among a sample of Shari'ah Sciences College's students. Moreover, the study shows no significant differences, statistically, at a level of (α≤ 0.05) in the psychological resilience among a sample of Shari'a Sciences College's students according to the variable of the school year. It also shows, statistically, significant differences in the dimension of the university stresses according to the school year variable in favor of the fourth year's students.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
تهدف هذه الدراسةُ إلى الكشف عن العلاقة بين المرونة النفسية، والضغوط النفسية لدى طلاب كلية العلوم الشرعية بمحافظة مسقط - سلطنة عُمان. إذ بلغ عددُ أفراد العينة الدراسة من (206) طالبً، الذي نسبته يساوي (42%) من المجتمع الأصلي للدراسة، واستخدم الباحث لقياس الضغوط النفسية المقياس الذي أعده جيوسي (2014)، ولقياس المرونة النفسية المقياس الذي أعده كونور وديفيدسون (Conner & Davidson,2003)، قام بترجمته إلى اللغة العربية الحديدي (2017).
واختار الباحث المنهج الوصفي الارتباطي للسير عليه في هذه الدراسة، وتوصلتْ الدراسة إلى نتيجةٍ مَفَادها: أنَّ المستوى المرونة النفسية لدى طلبة كلية العلوم الشرعية بسلطنة عُمان جاء مرتفعا، إذ بلغ متوسطها الحسابي (3.90). ومستوى الضغوط النفسية لدى طلاب كلية العلوم الشرعية بسلطنة عُمان جاء متوسطا، إذ بلغ المتوسط حسابي (3.80) وذلك دلالة على عدم وجود علاقة ارتباطية ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى (0.01 ≥ α)، بين المستوى للمرونة النفسية ومستوى الضغوط النفسية لدى العينة المأخوذة من طلبة. كما أظهرتْ الدراسةُ عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤ 0.05) في مستوى المرونة النفسية لدى عينة لدى طلاب كلية العلوم الشرعية تبعا لمتغير السنة الدراسية، أظهرتْ الدراسةُ وجود فروق ذات دلالة إحصائية في بُعد الضغوط الجامعية تبعًا لمتغير السنة الدراسية لصالح طلاب السنة الدراسية (الرابعة).
واختار الباحث المنهج الوصفي الارتباطي للسير عليه في هذه الدراسة، وتوصلتْ الدراسة إلى نتيجةٍ مَفَادها: أنَّ المستوى المرونة النفسية لدى طلبة كلية العلوم الشرعية بسلطنة عُمان جاء مرتفعا، إذ بلغ متوسطها الحسابي (3.90). ومستوى الضغوط النفسية لدى طلاب كلية العلوم الشرعية بسلطنة عُمان جاء متوسطا، إذ بلغ المتوسط حسابي (3.80) وذلك دلالة على عدم وجود علاقة ارتباطية ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى (0.01 ≥ α)، بين المستوى للمرونة النفسية ومستوى الضغوط النفسية لدى العينة المأخوذة من طلبة. كما أظهرتْ الدراسةُ عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤ 0.05) في مستوى المرونة النفسية لدى عينة لدى طلاب كلية العلوم الشرعية تبعا لمتغير السنة الدراسية، أظهرتْ الدراسةُ وجود فروق ذات دلالة إحصائية في بُعد الضغوط الجامعية تبعًا لمتغير السنة الدراسية لصالح طلاب السنة الدراسية (الرابعة).
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية