وثيقة

الشراكة المجتمعية المتبادلة مع المدرسة من وجهة نظر مديري المدارس بمنطقة الظاهرة.

المعرف
العبري, محمد بن ناصر بن علي (2008). الشراكة المجتمعية المتبادلة مع المدرسة من وجهة نظر مديري المدارس بمنطقة الظاهرة (رسالة ماجستير، جامعة نزوى، نزوى، عمان).
الناشر
جامعة نزوى.
ميلادي
2008
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aims at being aware of the school- community partnership and the different obstacles hindering its activation from the points of views of cycle two school principals in Al Dhahira in the sultanate of Oman through answering the following questions: 1- what are the fields through which the school could offer its services to the local community? 2- what are the fields through which the local community could serve the school? 3- what is the role of the parents and teachers council in activating this partnership? 4- what are the obstacles of such social partnership with the school? The sample of the study consisted of all cycle two school principals in Al Dahira region in the sultanate of Oman (2007-2008). The total number of the sample was 39 mal and female principal. So as to achieve the goals and objectives of the study, the researchers developed a questionnaire consisting of 32 statements categorized into four components: the service school offer to the community, the service the community offer school, parents and teachers' council and its role in activating this partnership and the obstacles found. The reliability and validity of the study tool were investigated and there was harmony and coherence between the different statements. It is worthy of note that T- Test was adopted to find out whether there were differences due to studies variables such as gender, experience and qualification. The final findings are: 1- in the light of the services the school offer to the local community, there are some good indications of the possibility of establishing a real partnership between the school and the community 2- the low level of the services offered to the school from the local community and its bodies that are supposed to raise the level of such partnership. 3- the absence of the role of the parents and teachers council in activating and developing this partnership. 4- still there are serious obstacles on the part of both the local community and the school. 5- there is a feeling of dissatisfaction on the part of the school principal regarding the relation between the school and the local community. 6 -there are no differences with statical indications at level (à =,05) in the estimation of the study sample due to the study variables (gender, experience and qualification) for the four fields (service school offer to the community, the service the community offer school, parents and teachers' council and its role in activating this partnership and the obstacles found.) Through the findings and the theoretical literature of this study, the researcher suggested some recommendations so as to activate the social partnership and co-operation with the school either on the part of the ministry of education or on the part of the school through various means, activities and programs
الملخص العربي
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الشراكة المجتمعية المتبادلة مع المدرسة ومعوقات تفعيلها من وجهة نظر مديري مدارس الحلقة الثانية بمنطقة الظاهرة في سلطنة عمان ، وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية :
1- ماهي المجالات التي يمكن أن تقدم فيها المدرسة خدماتها للمجتمع المحلي ؟
2 - ماهي المجالات التي يمكن أن يقدم فيها المجتمع المحلي خدمات للمدرسة ؟
3- ماهو دور مجلس الآباء والمعلمين في تفعيل الشراكة المجتمعية مع المدرسة ؟
4- ماهي معوقات الشراكة المجتمعية مع المدرسة ؟
تكونت عينة الدراسة من جميع مديري مدارس الحلقة الثانية في منطقة الظاهرة في سلطنة عمان للعام الدراسي (٢٠٠٨/٢٠٠٧) حيث بلغ عدد أفراد العينة (۳۹) مدير ومديرة مدرسة ، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتطوير استبانه اشتملت على (۳۲) فقرة ، موزعة على أربع مجالات: خدمة المدرسة للمجتمع ، خدمة المجتمع للمدرسة ، مجلس الآباء والمعلمين ودوره في تفعيل الشراكة المجتمعية مع المدرسة ، معوقات تفعيل الشراكة المجتمعية مع المدرسة ، وتم التحقق من صدق الأداة وثباتها ، حيث بلغ معامل الاتساق الداخلي باستخدام معامل الثبات كرونباخ ألفا (0,88) والذي يدل على أن هناك درجة كافية من التجانس والتوافق بين الفقرات وللإجابة عن أسئلة الدراسة ، تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لكل فقرة ولكل مجال من مجالات الدراسة ، كما تم استخدام اختبار "ن" t-test لمعرفة ما إذا كانت هناك فروق تعزى إلى متغيرات الدراسة الجنس والخبرة والمؤهل الدراسي .
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
1 - من خلال ماتقدمه المدرسة من خدمات للمجتمع المحلي نجد أن هناك مؤشرات جيدة على إمكانية قيام شراكة حقيقية بين المدرسة والمجتمع المحلي
2 - ضعف مستوى الخدمات التي يقدمها المجتمع المحلي ومؤسساته للمدرسة والتي من شأنها رفع مستوى الشراكة بينهما
3 - غياب دور مجلس الآباء والمعلمين عن القيام بتفعيل وتطوير الشراكة المجتمعية المدرسة
4 - لا تزال هناك الكثير من المعوقات التي تعيق قيام شراكة حقيقية بين المدرسة والمجتمع المحلي ومعظمها يأتي من جانب المجتمع المحلي من وجهة نظر عينة الدراسة ، بسبب عدم وعيه بأهمية الشراكة مع المدرسة ودورها في عملية التنمية الشاملة .
٥ - هناك عدم رضا من قبل مديري المدارس حول العلاقة بين المدرسة والمجتمع المحلي
٦ - لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( ٠,٠٥ ) في تقديرات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغيرات الدراسة ) الجنس والخبرة والمؤهل العلمي ) لمجالات الدراسة الأربعة ( خدمة المدرسة للمجتمع ، خدمة المجتمع للمدرسة ، مجلس الآباء والمعلمين ودوره في تفعيل الشراكة المجتمعية مع المدرسة ، معوقات تفعيل الشراكة المجتمعية مع المدرسة)
ومن خلال نتائج هذه الدراسة والاطلاع على الأدب النظري لها أوصى الباحث ببعض المقترحات التي تساهم في تفعيل الشراكة المجتمعية مع المدرسة والتعاون فيما بينهما ، سواء كان على مستوى وزارة التربية والتعليم أو على مستوى المدرسة وذلك من خلال العديد من الوسائل والأنشطة والبرامج المختلفة.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
4
0
الحجرية، حسناء بنت حمد بن محمد.
جامعة نزوى
2012
مقالات الدوريات
6
0
الراسبية، أمينة بنت راشد.
مؤسسة إشراق للصحافة والنشر.
2022-10-01
الرسائل والأطروحات الجامعية
14
3
الذهلية، حليمة بنت ناصر بن حمدان.
جامعة السلطان قابوس
2023
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
البهلاني, ناصر بن حارب بن محمد.
جامعة نزوى.
2010
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
العريمي, وليد بن فايل بن راشد.
جامعة نزوى.
2018