وثيقة

تطوير أدوار مديري المدارس لبناء مجتمع المعرفة في مدارس التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان : أنموذج مقترح.

المصدر
رسالة ماجستير
الدولة
سلطنة عمان
مكان النشر
نزوى
الناشر
جامعة نزوى
ميلادي
2012
اللغة
العربية
نوع الرسالة الجامعية
رسالة ماجستير
الملخص الإنجليزي
The study aimed to know how the schools managers do their roles to build knowledge society in the schools of Sultanate of Oman. It suggested models to develop managers roles to do that to achieve that, the study did random questionnaires on (175): (70) manager and (87) manager assistant. To analyze the study data, The arithmetic average, standard deviations and tests have been done to know differences according to Demographic variables. The results were as follow: 1. In the sample view point, the managers role was medium in spreading, exchanging, getting, storing, sharing, producing and applying knowledge. 2. The results showed the absence of statistically significant differences at the level of (a ≥ 0,05) for managers and their assistants roles to build knowledge society due to gender, experience, qualifications. 3. There are Statistically significant differences at the level of (a ≥ 0,05) for managers and their assistants roles to build the knowledge society due to job. 4. The study aimed to design a suggested model based on the survey to develop managers roles to build knowledge society in post Basic schools in Sultanate of Oman.
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى معرفة درجة تطبيق مديري المدارس لأدوارهم في بناء مجتمع المعرفة في مدارس سلطنة عمان، ومن ثم اقتراح أنموذج لتطوير أدوار مديري المدارس لبناء مجتمع المعرفة في مدارس التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبانة تكونت من (٥٣) فقرة لغرض جمع البيانات، وتكونت عينة الدراسة من (١٥٧) فرداً منهم (۷۰) مديراً ، (۸۷) مساعد مدير.
وقد تم اختيارهم بطريقة عشوائية.
ولتحليل بيانات الدراسة تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبارت (t-test)
المعرفة الفروق بين أفراد العينة تبعاً للمتغيرات الديمغرافية.
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
جاء دور مدير المدرسة في جميع المجالات الآتية (نشر وتبادل المعرفة، اقتناء وتخزين
المعرفة تشارك المعرفة إنتاج المعرفة، تطبيق المعرفة بدرجة تطبيق متوسطة من وجهة
نظر أفراد العينة.
كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a ≥ 0,05) لدرجة تطبيق المديرين ومساعديهم لأدوارهم في بناء مجتمع المعرفة وفقاً للمتغيرات
الديمغرافية الأتية النوع الاجتماعي الخبرة المؤهل العلمي).
اتضح من النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a ≥ 0,05)
لدرجة تطبيق المديرين ومساعديهم لأدوارهم في بناء مجتمع المعرفة وفقاً لمتغير المسمى
الوظيفي لصالح المديرين في ضوء نتائج الدراسة.
وقد خلصت الدراسة إلى تصميم أنموذج مقترح لتطوير أدوار مديري المدارس لبناء مجتمع المعرفة في مدارس التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان، بناءً على نتائج الدراسة والأدب النظري، كما قدمت الباحثة عدداً من التوصيات بناءً على نتائج الدراسة أهمها
تبني وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان للاستفادة من الأنموذج المقترح؛ لتطوير أدوار
مدير المدارس لبناء مجتمع المعرفة في مدارس التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان،
وضرورة تطوير الإدارة للبنية التحتية لهذه المدارس سواءً كانت مادية، تكنولوجية، بشرية.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

مقالات الدوريات
6
0
الراسبية، أمينة بنت راشد.
مؤسسة إشراق للصحافة والنشر.
2022-10-01
الرسائل والأطروحات الجامعية
14
3
الذهلية، حليمة بنت ناصر بن حمدان.
جامعة السلطان قابوس
2023
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
البهلاني, ناصر بن حارب بن محمد.
جامعة نزوى.
2010
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
العريمي, وليد بن فايل بن راشد.
جامعة نزوى.
2018
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
الهنائي, محمد بن خلفان بن خزيم.
جامعة نزوى.
2008