وثيقة
الشراكة المجتمعية للمدرسة ودورها في رفع المستوى التحصيلي للطلاب من وجهة نظر مديري المدارس.
الناشر
جامعة نزوى.
ميلادي
2008
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The Role of relationship between School and Society in raising the achievement of
Students from the point few of Headmasters.
Submitted by: Mohammed Khalfan Kuzaim AL-HINAI .
Supervised by: D/ Talat Abdulhamid .
The Study Aimed to know the role of relationship between School and school and the achievement of students from the point few of Headmasters and showing the reasons behind the weakness of the relationship between School and Society. Also, to guide the administration of schools to the best ways to develop this relationship and guide the parents to the importance of connecting with School to help their Students.
The Sample of study consisted of Administrators randomly chosen from two education al zones: Bahla and AL Hamra Zones, A questionnaire comprising A statements was designed and used as a research instrument. These statements expressed the relationship between school and local community in raising students achievements. The validity of the instrument was established through jury judgments. It was also piloted to establish its reliability over Sample of headmasters consisted of different headmasters. Data analysis involved the use of a number of Statistical tests including mean, standard deviation, t. test, and analysis of co- variance. Major findings of the Study:
The Study came up with the following results :
1- There is a relationship between society, the administration of School and the
achievements of Students.
2- The local Community is always in need to the School and the opposite in wright.
3- There are different ways to active the relationship between School and Society
and the administration of School and parents are responsible in activating this relationship.
4- There are Several reason which reduce the activeness of the relationship between School and the local community some of these reason refer to the Society .There are also some reason from the outside.
The Study came up with some recommendations with example of sample
programme to be implemented.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى : التعرف على دور العلاقة بين الشراكة المجتمعية للمدرسة ورفع المستوى التحصيلي للطلاب من وجهة نظر مديري مدارس المنطقة الداخلية ، وبيان أسباب ضعف مستوى الشراكة والتواصل بين المدرسة والمجتمع المحلي ، ووضع الحلول والمقترحات لتفعيل العلاقة بين المدرسة وإدارتها والمجتمع، وكذلك إرشاد إدارات المدارس إلى الطريق الكفيلة بتوطيد العلاقة والشراكة مع المجتمع المحلي ، وإرشاد أولياء الأمور إلى أهمية التواصل والشراكة مع المدرسة وإدارتها خدمة لأبنائهم. وتألفت عينة الدراسة من ( ٤٠ ) مدير ومديرة تم اختيارهم بطريقة عشوائية من ولايات المنطقة الداخلية.
وقد استخدم الباحث في هذه الدراسة استبانة قام ببنائها مكونة من (۱۸) فقرة للتعرف على دور الشراكة المجتمعية للمدرسة في رفع مستوى التحصيل الدراسي من وجهة نظر مديري المدارس ، وتم عرض الأداة على عدد من المحكمين لمعرفة صدق الأداة لقياس دور الشراكة المجتمعية للمدرسة في رفع المستوى التحصيلي للطلاب من وجهة نظر مديري مدارس المنطقة الداخلية وللتحقق من ثبات الأداة تم تطبيقها على عينة مكونة من ( ۱۰ ) مدرين من غير أفراد عينة الدراسة، وقد تم استخراج معامل الثبات بطريقة ألفا كرونباخ وقد بلغ المجموع الكلي للاتساق الداخلي ۷۸ بمتوسط مقداره ٤,٢۰، وبعد اكتمال الأداة في صورتها النهائية تم حساب معامل الاتساق الداخلي بطريقة ألفا كرونباخ وقد بلغ المجموع الكلي للاتساق الداخلي ٠,٧٥ وهذه النسبة مقبولة إحصائيا .
وللإجابة على أسئلة الدراسة تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لفقرات الاستبانة ، كما تم حساب التكرارات ونسبتها المأوية للأسئلة المفتوحة وتحليلها واستنتاج مدلولاتها.
وكانت أهم نتائج الدراسة ما يلي : من خلال استعراض الباحث للدراسات السابقة والإطار النظري وتحليل نتائج والاستبانة والأسئلة المفتوحة خرج الباحث من خلال دراسته بالنتائج التالية:
1. وجود علاقة بين شراكة المجتمع والمدرسة وإدارتها والتحصيل الدراسي فكلما قويت هذه العلاقة كلما كان مردودها ايجابيا على العملية التربوية والتعليمية في المدرسة بصورة عامة وعلى المستوى التحصيلي للطالب بصورة خاصة
2. توجد علاقة متبادلة بين المدرسة والمجتمع المحلي فكل منهما بحاجة إلى الآخر
3.توجد طرق متعددة لتفعيل الشراكة والتواصل بين المدرسة والمجتمع ، وإدارة المدرسة وكل
من مجلس الآباء والأمهات مسؤولان عن تفعيل هذه الشراكة والتواصل
4. توجد بعض الأسباب التي تقلل من فاعلية الشراكة والتواصل بين المجتمع المحلي و إدارة المدرسة، منها يرجع إلى المدرسة وإدارتها ومنها يرجع إلى المجتمع ، وأسباب أخرى خارجة عن إرادة المدرسة والمجتمع
وقد خرجت الدراسة ببعض التوصيات مع مثال لبرنامج عمل لتنفيذ إحدى هذه التوصيات.
وقد استخدم الباحث في هذه الدراسة استبانة قام ببنائها مكونة من (۱۸) فقرة للتعرف على دور الشراكة المجتمعية للمدرسة في رفع مستوى التحصيل الدراسي من وجهة نظر مديري المدارس ، وتم عرض الأداة على عدد من المحكمين لمعرفة صدق الأداة لقياس دور الشراكة المجتمعية للمدرسة في رفع المستوى التحصيلي للطلاب من وجهة نظر مديري مدارس المنطقة الداخلية وللتحقق من ثبات الأداة تم تطبيقها على عينة مكونة من ( ۱۰ ) مدرين من غير أفراد عينة الدراسة، وقد تم استخراج معامل الثبات بطريقة ألفا كرونباخ وقد بلغ المجموع الكلي للاتساق الداخلي ۷۸ بمتوسط مقداره ٤,٢۰، وبعد اكتمال الأداة في صورتها النهائية تم حساب معامل الاتساق الداخلي بطريقة ألفا كرونباخ وقد بلغ المجموع الكلي للاتساق الداخلي ٠,٧٥ وهذه النسبة مقبولة إحصائيا .
وللإجابة على أسئلة الدراسة تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لفقرات الاستبانة ، كما تم حساب التكرارات ونسبتها المأوية للأسئلة المفتوحة وتحليلها واستنتاج مدلولاتها.
وكانت أهم نتائج الدراسة ما يلي : من خلال استعراض الباحث للدراسات السابقة والإطار النظري وتحليل نتائج والاستبانة والأسئلة المفتوحة خرج الباحث من خلال دراسته بالنتائج التالية:
1. وجود علاقة بين شراكة المجتمع والمدرسة وإدارتها والتحصيل الدراسي فكلما قويت هذه العلاقة كلما كان مردودها ايجابيا على العملية التربوية والتعليمية في المدرسة بصورة عامة وعلى المستوى التحصيلي للطالب بصورة خاصة
2. توجد علاقة متبادلة بين المدرسة والمجتمع المحلي فكل منهما بحاجة إلى الآخر
3.توجد طرق متعددة لتفعيل الشراكة والتواصل بين المدرسة والمجتمع ، وإدارة المدرسة وكل
من مجلس الآباء والأمهات مسؤولان عن تفعيل هذه الشراكة والتواصل
4. توجد بعض الأسباب التي تقلل من فاعلية الشراكة والتواصل بين المجتمع المحلي و إدارة المدرسة، منها يرجع إلى المدرسة وإدارتها ومنها يرجع إلى المجتمع ، وأسباب أخرى خارجة عن إرادة المدرسة والمجتمع
وقد خرجت الدراسة ببعض التوصيات مع مثال لبرنامج عمل لتنفيذ إحدى هذه التوصيات.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية