وثيقة
الصعوبات التي تواجه استفادة الأخصائيين الاجتماعيين من معطيات العلوم المرتبطة بالخدمة الاجتماعية في ممارستهم المهنية بالمجال المدرسي.
المساهمون
الشربيني, محمد محمد., مؤلف
فوده, محمد محمد., مؤلف
الناشر
جامعة السلطان قابوس. كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
ميلادي
2016
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
Although social workers may have studied some important interdisciplinary sciences, they do not know how to use or apply them. This led the research team to conduct the study on some social workers in schools in El-Seeb, Muscat, to identify the difficulties they face while trying to benefit from interdisciplinary knowledge. The study is considered a descriptive; data was collected through an electronic questionnaire.
The results showed that social workers encounter a number of difficulties related to the professional preparation of social workers, school administrations, available school facilities, and finally social workers themselves. The study also found that there is need to train social work students to conduct interdisciplinary research on social work and related sciences.
المجموعة
ISSN
2312-1270
URL المصدر
zcustom_txt_2
عثمان، عبد الرحمن صوفي والشربيني، محمد محمد وفوده، محمد محمد (2016). الصعوبات التي تواجه استفادة الأخصائيين الاجتماعيين من معطيات العلوم المرتبطة بالخدمة الاجتماعية في ممارستهم المهنية بالمجال المدرسي. مجلة كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، 7 (3)، 17-29.
الملخص العربي
يعتبر المجال المدرسي من أهم مجالات ممارسة الخدمة الاجتماعية، ويعتمد الإعداد المهني للأخصائي الاجتماعي على دراسة مقررات مهنية أساسية وبعض المقررات التأسيسية (العلوم البينية). وقد زاد اعتماد الخدمة الاجتماعية في السنوات الأخيرة على معارف العلوم الأخرى لكي تتم عملية الإعداد المهني على أفضل صورة ممكنة.
وعلى الرغم من دراسة الأخصائي الاجتماعي لبعض العلوم البينية المهمة إلا أنه لا يعرف كيف يستخدمها أو يبني عليها أو ينميها. وهذا ما دفع فريق البحث إلى إجراء دراسة استطلاعية على بعض الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمجال المدرسي في ولاية السيب للتعرف على الصعوبات التي تواجه استفادتهم من معطيات العلوم البينية المرتبطة أثناء ممارستهم المهنية.
وقد اعتمدت الدراسة على الدراسة الوصفية تحليلية باستخدام منهج المسح الاجتماعي بالعينة من خلال استمارة استبيان إلكترونية مطبقة على الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمجال المدرسي بولاية السيب.
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من الصعوبات التي تواجه الأخصائيين الاجتماعيين في مدى استفادتهم من معطيات العلوم البينية أثناء ممارستهم المهنية منها صعوبات ترجع إلى الإعداد المهني للأخصائي الاجتماعي، صعوبات ترجع إلى إدارة المدرسة، صعوبات ترجع إلى المدرسة نفسها وإمكانياتها، وأخيراً صعوبات ترجع إلى الأخصائي الاجتماعي نفسه.
واقترحت الدراسة مجموعة من التوصيات من أهمها ضرورة تدريب طلاب الخدمة الاجتماعية على إجراء بحوث تتناول العلاقات البينية بين الخدمة الاجتماعية والعلوم البينية المرتبطة ومدى استفادتهم منها.
وعلى الرغم من دراسة الأخصائي الاجتماعي لبعض العلوم البينية المهمة إلا أنه لا يعرف كيف يستخدمها أو يبني عليها أو ينميها. وهذا ما دفع فريق البحث إلى إجراء دراسة استطلاعية على بعض الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمجال المدرسي في ولاية السيب للتعرف على الصعوبات التي تواجه استفادتهم من معطيات العلوم البينية المرتبطة أثناء ممارستهم المهنية.
وقد اعتمدت الدراسة على الدراسة الوصفية تحليلية باستخدام منهج المسح الاجتماعي بالعينة من خلال استمارة استبيان إلكترونية مطبقة على الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمجال المدرسي بولاية السيب.
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من الصعوبات التي تواجه الأخصائيين الاجتماعيين في مدى استفادتهم من معطيات العلوم البينية أثناء ممارستهم المهنية منها صعوبات ترجع إلى الإعداد المهني للأخصائي الاجتماعي، صعوبات ترجع إلى إدارة المدرسة، صعوبات ترجع إلى المدرسة نفسها وإمكانياتها، وأخيراً صعوبات ترجع إلى الأخصائي الاجتماعي نفسه.
واقترحت الدراسة مجموعة من التوصيات من أهمها ضرورة تدريب طلاب الخدمة الاجتماعية على إجراء بحوث تتناول العلاقات البينية بين الخدمة الاجتماعية والعلوم البينية المرتبطة ومدى استفادتهم منها.
قالب العنصر
مقالات الدوريات