وثيقة
التفكيــــر الإيجـــابـــي وعــلاقتـــه بــالضغـــوط النفسيـــة لـــدى طلبــــة جـــامعـــة نـــزوى.
الناشر
جامعة نزوى
ميلادي
2019
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The study was designed to identify the relationship between positive thinking and stress among the students of Nizwa University. The sample of the study consisted of (385) male and female students, who were selected according to the available method. The researcher used the Arab scale for positive thinking, prepared by (Abdul Sattar Ibrahim.2008) , And the Scale of stress prepared by( Majdi Jayousi,2014). The results of the study reached the following:
- Nizwa University students enjoy high positive thinking and moderate psychological pressure.
- There is a statistically significant negative correlation between the dimensions of the positive thinking scale and the dimensions of the stress scale, except two dimensions of the positive thinking scale, namely, "emotional control and control of the higher mental processes" and "positive risks" that showed no correlation with stress.
- There were no statistically significant differences at the level of (α≤ 0.05) between males and females at the level of dimensions of the positive thinking scale according to the gender variable, except after the "positive expectations and optimism", "the love of science and the development of healthy knowledge for females, And control of higher mental processes in favor of males.
- There were no statistically significant differences at the level of significance
(α ≤ 0.05) among students of scientific and literary specialization on the stress and positive thinking scale according to the specialization variable
- There were no statistically significant differences at the level of (α ≤ 0.05) between males and females in the level of dimensions of the psychological scale according to the gender variable - except after economic pressure - in favor of males.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين التفكير الإيجابي والضغوط النفسية لدى طلبة جامعة نزوى، حيث تكونت عينة الدراسة من (385) طالبًا وطالبة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، واستخدم الباحث المقياس العربي للتفكير الإيجابي اعداد عبدالستار إبراهيم (2008)، ومقياس الضغوط النفسية إعداد مجدي جيوسي (2014)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى الآتي:
- إن طلبة جامعة نزوى يتمتعون بتفكير إيجابي مرتفع وضغوط نفسية متوسطة.
- وجود علاقة عكسية سالبة دالة إحصائيًا بين أبعاد مقياس التفكير الإيجابي وأبعاد مقياس الضغوط النفسية، ما عدا بعدين من أبعاد مقياس التفكير الإيجابي وهما "الضبط الانفعالي والتحكم في العمليات العقلية العليا"، و"المجازفات الإيجابية" التي أظهرت عدم وجود علاقة ارتباطية مع الضغط النفسي.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين الذكور والإناث في مستوى أبعاد مقياس التفكير الإيجابي وفقًا لمتغير الجنس – ماعدا بُعدي "التوقعات الإيجابية والتفاؤل"، و"حب العلم والتفتح المعرفي الصحي لصالح الإناث، وبُعد الضبط الانفعالي والتحكم في العمليات العقلية العليا لصالح الذكور.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين طلبة التخصص العلمي والأدبي على مقياس التفكير الإيجابي والضغوط النفسية وفقًا لمتغير التخصص.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين الذكور والإناث في مستوى أبعاد مقياس الضغط النفسية وفقًا لمتغير الجنس - عدا بُعد الضغوط الاقتصادية- لصالح الذكور.
- إن طلبة جامعة نزوى يتمتعون بتفكير إيجابي مرتفع وضغوط نفسية متوسطة.
- وجود علاقة عكسية سالبة دالة إحصائيًا بين أبعاد مقياس التفكير الإيجابي وأبعاد مقياس الضغوط النفسية، ما عدا بعدين من أبعاد مقياس التفكير الإيجابي وهما "الضبط الانفعالي والتحكم في العمليات العقلية العليا"، و"المجازفات الإيجابية" التي أظهرت عدم وجود علاقة ارتباطية مع الضغط النفسي.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين الذكور والإناث في مستوى أبعاد مقياس التفكير الإيجابي وفقًا لمتغير الجنس – ماعدا بُعدي "التوقعات الإيجابية والتفاؤل"، و"حب العلم والتفتح المعرفي الصحي لصالح الإناث، وبُعد الضبط الانفعالي والتحكم في العمليات العقلية العليا لصالح الذكور.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين طلبة التخصص العلمي والأدبي على مقياس التفكير الإيجابي والضغوط النفسية وفقًا لمتغير التخصص.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين الذكور والإناث في مستوى أبعاد مقياس الضغط النفسية وفقًا لمتغير الجنس - عدا بُعد الضغوط الاقتصادية- لصالح الذكور.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية