وثيقة

العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وعلاقتها بالمثابرة الأكاديمية لدى طلبة الصف الثاني عشر في مدارس التعليم ما بعد الأساسي بمحافظة مسقط بسلطنة عُمان.

المعرف
العبرية, منى بنت موسى بن ضحي (2022). العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وعلاقتها بالمثابرة الأكاديمية لدى طلبة الصف الثاني عشر في مدارس التعليم ما بعد الأساسي بمحافظة مسقط بسلطنة عُمان (رسالة ماجستير، جامعة نزوى، نزوى، عمان).
الناشر
جامعة نزوى.
ميلادي
2022
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aims to identify the relationship between the big five personality traits and academic perseverance among the 12th grade students in Muscat Governorate in the Sultanate of Oman. Also, it aims to identify the level of academic perseverance of the 12th grade students in Muscat Governorate in the Sultanate of Oman. Also, the study aims to search for statistically significant differences in the five traits among a sample of 12the grade students in Muscat Governorate attributable to the study variables (gender, course type (applied or pure science). In addition, it aims to search for statistically significant differences in the level of academic perseverance on a sample of 12th grade students in Muscat Governorate attributable to the study variables (gender, course type (applied or pure science). The researcher uses a descriptive correlational method. The sample consists of 439 students (137 male) and (302 female). The researcher uses the five traits scale by Costa and McCrae (Al Kalbani arabization, 2006) and the academic perseverance scale (Dhunaibat, 2018). The study shows the following results: openness to experience ranked first as the most prominent factor among the study sample, followed by extraversion, conscientiousness, and agreeableness respectively. The results also show a high level of academic perseverance among the sample. Also, a statistically significant positive correlation is found between openness to experience, extraversion, conscientiousness, agreeableness, and academic perseverance. In addition, there is a negative non-statistically significant relationship between neuroticism and academic perseverance. The results show statistically significant differences in neuroticism dimension in favour of the female students. Moreover, there are statistically significant differences attributed to the course variable in the openness to experience dimension in favor of the applied course. Also, the results show no statistically significant differences attributed to the course variable in all the dimensions of the academic perseverance. There are no statistically significant differences attributed to the gender variable in the dimensions of the academic perseverance (challenge preference, desire for mastery, and curiosity) except tolerance and patience dimension in favor of the female.
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين العوامل الخمسة الكبرى للشخصية والمثابرة الأكاديمية لدى طلبة الصف الثاني عشر في محافظة مسقط بسلطنة عُمان والوقوف على مستوى المثابرة الأكاديمية لدى طلبة الصف الثاني عشر في محافظة مسقط بسلطنة عُمان، والبحث عن وجود فروق ذات دالة إحصائية في العوامل الخمسة لدى عينة من طلبة الصف الثاني عشر بمحافظة مسقط تعزى لمتغيرات الدراسة (الجنس، التخصص "بحتة، تطبيقية") والكشف عن وجود فروق ذات دالة إحصائية في مستوى المثابرة الأكاديمية لدى عينة من طلبة الصف الثاني عشر بمحافظة مسقط تعزى لمتغيرات الدراسة (الجنس، التخصص "بحتة، تطبيقية"). واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي. بلغت عينة الدراسة 439 طالبًا وطالبة، منهم 137 من الذكور و302 من الإناث، واستخدمت الباحثة مقياس العوامل الخمسة إعداد (كوستا وماكري تعريب الكلباني، 2006) ومقياس المثابرة الأكاديمية(الذنيبات، 2018) وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أن عامل الانفتاح على الخبرة جاء في المرتبة الأولى كأكثر العوامل ظهورا لدى عينة الدراسة، ويليه بالترتيب الانبساطية، يقظة الضمير، المقبولية، العصابية) وأظهرت النتائج ارتفاع مستوى المثابرة الأكاديمية لدى عينة الدراسة، كما توصلت إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين العوامل (الانفتاح على الخبرة، الانبساطية، يقظة الضمير، المقبولية) والمثابرة الأكاديمية وإلى وجود علاقة سالبة غير دالة إحصائيا بين عامل العصابية والمثابرة الأكاديمية.
وأسفرت النتائج أيضًا عن وجود فروق ذات دالة إحصائية في بعد العصابية فقط لصالح الإناث ووجود فروق ذات دالة إحصائية لدى عينة الدراسة تعزى لمتغير التخصص في بعد الانفتاح على الخبرة فقط لصالح التطبيقية وأظهرت النتائج أيضا عدم وجود فروق ذات دالة إحصائية لدى عينة الدراسة تعزى لمتغير التخصص في جميع أبعاد مقياس المثابرة الأكاديمية بينما لاتوجد فروق ذات دالة إحصائية لدى عينة الدراسة تعزى لمتغير الجنس في أبعاد مقياس المثابرة الأكاديمية (تفضيل التحدي، الرغبة في الإتقان، حب الاستطلاع) ما عدا بعد التحمل والصبر لصالح الإناث.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

مقالات الدوريات
4
0
الهدابية، أمل بنت محمد.
عمادة البحث العلمي، جامعة السلطان قابوس.
2024-08-01
مقالات الدوريات
7
0
البوسعيدية، عبير.
عمادة البحث العلمي، جامعة السلطان قابوس.
2024-08-01
الرسائل والأطروحات الجامعية
5
0
الحارثي، محمد بن منصور بن ناصر.
جامعة نزوى
2013
مقالات الدوريات
8
0
عتيق، زينب جابر.
كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة السلطان قابوس.
2024-12-01
الرسائل والأطروحات الجامعية
8
0
العبرية، جوخة بنت أحمد بن علي.
جامعة نزوى
2011