وثيقة
أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء وعلاقتها بالكفاءة الذاتية والقلق لدى عينة من طلبة الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة مسقط.
الناشر
جامعة نزوى.
ميلادي
2018
اللغة
العربية
الموضوع
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أنوع أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالكفاءة الذاتية والقلق في عينة مكونة من 800 طالب وطالبة من طلبة الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة مسقط . واستخدم الباحث فيها مقياس المعاملة الوالدية ، إعداد ( امام ، 1987 ) ، ومقياس الكفاءة الذاتية الذي أعده جيرسوليم وتشوارزر ( 1986 Jerusalem and schwarzer ) وترجمة إلى اللغة العربية رضوان ( 1997 ) ومقياس القلق جامعة الكويت . إعداد ( عبد الخالق ، 2000 ) . وطبق الباحث عدة أساليب احصائية ، كالمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ومعامل ارتباط بيرسون والفا كرونباخ واختبارات ( T - test ) . وجاءت نتائج الدراسة كالتالي : 1. أن أكثر أساليب المعاملة الوالدية شيوعا في العينة كانت في بعد ( الرفض -التقبل ) ، حيث جاء في المرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي بلغ ( 2.41 ) ، ثم بعد ( التبعية- الاستقلال ) الذي جاء بالمرتبة الثانية بمتوسط حسابي ( 2.09) ٢-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 × a ) في أساليب المعاملة الوالدية المدركة حسب متغير النوع ( ذكور ، أناث ) في جميع الأبعاد . 3. وجود علاقة ارتباط دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة ( 0.01 ) بين بعد الرفض التقبل ، والتفرقة المساواة ) والكفاءة الذاتية العامة . كما توجد علاقة سالبة وعكسية بين بعد ( التفرقة - المساواة ) والكفاءة الذاتية العامة 4. كان مستوى الكفاءة الذاتية في العينة متوسطا . 5. كان مستوى القلق في العينة ضعيفا . وكانت الإناث أكثر قلقا من الذكور ، 6. توجد علاقة ارتباط دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة ( 0.01 = ) بين أبعاد أساليب المعاملة الوالدية المدركة ( التذبذب - الاتساق ، الرفض - التقبل ، التفرقة - المساواة ) والقلق
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية