وثيقة
إستخدامات المرأة العمانية للإعلانات التلفزيونية في القنوات الفضائية العربية و الأشباعات المتحققة و علاقتها بالأنماط الشرائية
عناوين أخرى
دراسة ميدانية على محافظة مسقط
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2014
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
Study Title: Omani Ladies Using Advertising over Arab TV Channels. Uses and Gratifications Realized and their Relation to Purchasing Patterns. Field Study,
Muscat Governorate.
This study is intended to identify the extent of Omani ladies use of avalanche of advertisements on Arab TV channels through impact on their purchasing pattern and gratifications realized on 390-lady samples from Muscat Governorate. This study is a descriptive one. To collect related sample information, the researcher adopts the survey method based on questionnaire forms. Here are some of the researcher's findings: Omani ladies rarely watch TV publicity on Arab channels. But their purchasing patterns are influenced by such watching through the desire to purchase goods and services they need and by the conscious culture instilled by preplanning, and the replacement of one trademark by another.
The study also arrived at one fact that cosmetics and perfumes come first among items ladies seek to purchase after watching TV advertisements. Besides, MBC channels come first in the overall standing of channels being watched by Omani ladies. Evening times are the most times for watching advertisements. As for the general motives that make Omani ladies follow advertisements on Arab channels, waiting for a program or a film before or after an advertisement, comes first, Regarding utilitarian motives, information about new products comes first. The researcher concluded that the most attention attracting to Omani ladies in TV advertisements on Arab Channels, and which triggers their desire to purchase, are the trademark and the general appearance and presence of advertising characters.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
عنوان الدراسة: استخدامات المرأة العمانية للإعلانات التلفزيونية في القنوات الفضائية العربية والاشباعات
المتحققة وعلاقتها بالأنماط الشرائية - دراسة ميدانية على محافظة مسقط
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى استخدام المرأة العمانية، لما يعرض في القنوات الفضائية من إعلانات تلفزيونية، والاشباعات المتحققة من ذلك، والوقوف على النمط الشرائي لها، على عينة قوامها ۳۹۰ مفردة من محافظة مسقط. وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، التي استخدمت فيها الباحثة المنهج المسحي، اعتمادا على صحيفة الاستقصاء، لجمع المعلومات المتعلقة بعينة الدراسة. وقد خلصت الباحثة إلى عدد من النتائج أهمها: دائما ما تشاهد المرأة العمانية الإعلانات التلفزيونية في الفضائيات العربية، وأنماطها الشرائية تتأثر بهذه المتابعة من خلال الرغبة في شراء السلع والخدمات التي تحتاجها، غرس ثقافة التخطيط المسبق، واستبدال علامة تجارية بأخرى. كما توصلت إلى أن مستحضرات التجميل والعطور تأتي في المرتبة الأولى لما تقتنيه المرأة متأثرة بمشاهدتها للإعلانات التلفزيونية، وأن قنوات MBC تتصدر القنوات الفضائية بوصفها الأكثر متابعة من قبل المرأة العمانية، وفترة المساء هي أكثر الأوقات متابعة للإعلانات. أما بالنسبة للدوافع الطقوسية التي تجعل المرأة العمانية تتابع الإعلانات في القنوات الفضائية العربية، فقد جاءت في المرتبة الأولى انتظار مادة برامجية أو فيلمية قبل الإعلان وبعده، أما بالنسبة للدوافع النفعية، فجاء في المرتبة الأولى التعرف على جديد المنتجات. وخلصت الباحثة أيضا إلى أن أهم ما يلفت انتباه المرأة العمانية في الإعلانات التلفزيونية في الفضائيات العربية، ويجعلها تتخذ قرار الشراء العلامة التجارية في المرتبة الأولى، وفي المرتبة الأخيرة أشكال الأشخاص في الإعلان.
المتحققة وعلاقتها بالأنماط الشرائية - دراسة ميدانية على محافظة مسقط
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى استخدام المرأة العمانية، لما يعرض في القنوات الفضائية من إعلانات تلفزيونية، والاشباعات المتحققة من ذلك، والوقوف على النمط الشرائي لها، على عينة قوامها ۳۹۰ مفردة من محافظة مسقط. وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، التي استخدمت فيها الباحثة المنهج المسحي، اعتمادا على صحيفة الاستقصاء، لجمع المعلومات المتعلقة بعينة الدراسة. وقد خلصت الباحثة إلى عدد من النتائج أهمها: دائما ما تشاهد المرأة العمانية الإعلانات التلفزيونية في الفضائيات العربية، وأنماطها الشرائية تتأثر بهذه المتابعة من خلال الرغبة في شراء السلع والخدمات التي تحتاجها، غرس ثقافة التخطيط المسبق، واستبدال علامة تجارية بأخرى. كما توصلت إلى أن مستحضرات التجميل والعطور تأتي في المرتبة الأولى لما تقتنيه المرأة متأثرة بمشاهدتها للإعلانات التلفزيونية، وأن قنوات MBC تتصدر القنوات الفضائية بوصفها الأكثر متابعة من قبل المرأة العمانية، وفترة المساء هي أكثر الأوقات متابعة للإعلانات. أما بالنسبة للدوافع الطقوسية التي تجعل المرأة العمانية تتابع الإعلانات في القنوات الفضائية العربية، فقد جاءت في المرتبة الأولى انتظار مادة برامجية أو فيلمية قبل الإعلان وبعده، أما بالنسبة للدوافع النفعية، فجاء في المرتبة الأولى التعرف على جديد المنتجات. وخلصت الباحثة أيضا إلى أن أهم ما يلفت انتباه المرأة العمانية في الإعلانات التلفزيونية في الفضائيات العربية، ويجعلها تتخذ قرار الشراء العلامة التجارية في المرتبة الأولى، وفي المرتبة الأخيرة أشكال الأشخاص في الإعلان.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية