وثيقة
أثر العنف المتلفز على السلوك العدواني لدى عينة من أطفال ما قبل المدرسة بسلطنة عمان.
الناشر
جامعة نزوى
ميلادي
2013
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The effectiveness of televised violence in aggressive behavior on pre-school children in the Sultanate of Oman has been studied and investigated. The study was conducted at Ibn al-Haytham private school .To achieve this objective, Amayreh (1991) aggressive behavior scale has been applied after being codified to conform the Omani culture and it has been evaluated by a group of arbitrators. The reliability coefficient (0.84%) was extracted by retesting,
The scale has been applied for a sample of 50 children which is randomly chosen. They were mixed and divided randomly into equal groups of 25 pupils each. The first group was an experimental one which underwent televised violence program over two weeks for a period of ( 60) minutes per session while the second group- control- was not subject to the program.
Mann Whitney (Mann-Whitney) featureless test shows that there was no effect of the televised program of violence in the average scores of aggressive behavior for the experimental group compared with the control group .The statistical result was (a < 0.05) when carrying out the posterior measurement.
Also the results of the same test showed that there is no effect of the televised program of violence in the average scores of aggressive behavior for the experimental group compared with the control group and the statistical result was (a< 0.05), when carrying out the following-up measurement.
The results so obtained were discussed; analyzed and appropriate recommendations were made.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الد راسة إلى معرفة أثر العنف المتلفز في السلوك العدواني لدى أطفال ما قبل المدرسة
بسلطنة عمان، حيث أجريت الد راسة بمدرسة ابن الهيثم الخاصة بولاية المصنعة، ولتحقيق هذا الهدف تم
تطبيق مقياس السلوك العدواني للعمايرة (1991) بعد تقنينه على البيئية العمانية، وقد تم عرضه على
مجموعة من المحكمين، كما تم استخراج معامل الثبات بطريقة إعادة الاختبار، حيث بلغ معامل ثباته (0.84).
تم تطبيق المقياس على عينة الد راسة البالغ عددهم (50) طالبا، وهم عينة من أطفال ما قبل المدرسة
لتطبيق مقياس السلوك العدواني عليهم ، بعد ذلك تم تقسيمهم عشوائيا إلى مجموعتين متساويتين، مجموعة
تجريبية عددهم (25) طالبا خضعت لبرنامج العنف المتلفز مدى أسبوعين ولمدة (60) دقيقة للجلسة الواحدة، ومجموعة ضابطة عدد أفرادها(25) طالبا، لم تخضع للبرنامج.
أظهرت نتائج تحليل اختبار مان وتني (Mann- Whitney) اللامعلمي عدم وجود أثر لبرنامج العنف المتلفز
في متوسط درجات السلوك العدواني لدى أف ا رد المجموعة التجريبية مقارنة مع المجموعة الضابطة، عند
مستوى دلالة إحصائية (0.05≥ )، وذلك عند القياس البعدي، كما أظهرت نتائج الاختبار نفسه، عدم وجود اثر لبرنامج العنف المتلفز في متوسط درجات السلوك العدواني لدى أف ا رد المجموعة التجريبية مقارنة مع المجموعة الضابطة، عند مستوى دلالة إحصائية (0.05≥ )، وذلك عند قياس المتابعة، وقد تم مناقشة النتائج واتخاذ التوصيات المناسبة، الكلمات المفتاحية: السلوك العدواني. العنف المتلفز، طلاب ما قبل المدرسة.
بسلطنة عمان، حيث أجريت الد راسة بمدرسة ابن الهيثم الخاصة بولاية المصنعة، ولتحقيق هذا الهدف تم
تطبيق مقياس السلوك العدواني للعمايرة (1991) بعد تقنينه على البيئية العمانية، وقد تم عرضه على
مجموعة من المحكمين، كما تم استخراج معامل الثبات بطريقة إعادة الاختبار، حيث بلغ معامل ثباته (0.84).
تم تطبيق المقياس على عينة الد راسة البالغ عددهم (50) طالبا، وهم عينة من أطفال ما قبل المدرسة
لتطبيق مقياس السلوك العدواني عليهم ، بعد ذلك تم تقسيمهم عشوائيا إلى مجموعتين متساويتين، مجموعة
تجريبية عددهم (25) طالبا خضعت لبرنامج العنف المتلفز مدى أسبوعين ولمدة (60) دقيقة للجلسة الواحدة، ومجموعة ضابطة عدد أفرادها(25) طالبا، لم تخضع للبرنامج.
أظهرت نتائج تحليل اختبار مان وتني (Mann- Whitney) اللامعلمي عدم وجود أثر لبرنامج العنف المتلفز
في متوسط درجات السلوك العدواني لدى أف ا رد المجموعة التجريبية مقارنة مع المجموعة الضابطة، عند
مستوى دلالة إحصائية (0.05≥ )، وذلك عند القياس البعدي، كما أظهرت نتائج الاختبار نفسه، عدم وجود اثر لبرنامج العنف المتلفز في متوسط درجات السلوك العدواني لدى أف ا رد المجموعة التجريبية مقارنة مع المجموعة الضابطة، عند مستوى دلالة إحصائية (0.05≥ )، وذلك عند قياس المتابعة، وقد تم مناقشة النتائج واتخاذ التوصيات المناسبة، الكلمات المفتاحية: السلوك العدواني. العنف المتلفز، طلاب ما قبل المدرسة.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية