وثيقة
أنماط اللعب مع الرفاق لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة بمنطقة الباطنة جنوب وعلاقتها ببعض المتغيرات.
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2006
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
The purpose of the present study was to investigate (a) the extent to which peer play patterns are used, and (b) the effect of gender, age, parent educational level, on the use of peer play patterns among preschool children in South Batina Region.
An Observation Card of Peer Play Patterns was administered to a cluster sample of 350 Preschool Children (56.3% male, & 43.7 % female). Factor analysis yielded three subscales for: (a) Positive interactive play, (b) Negative interactive play, and (c) Non interactive play.
Results indicated that: (a) Preschool children reported high levels of using Positive interactive play, also (b) The independent Samples t-Test revealed that females are using more of the positive interactive play, while males are using more of the negative and non-interactive play. One-Way ANOVA Test revealed that the older children in each class used more of the positive interactive play, and used less of the negative and non-interactive play. Although there are no-significant results were found between children's peer play patterns according to the father educational level, a significant result was found in the children using of the positive interactive play according to the mother educational level. Finally, results were discussed and explained according to the review of literature, and recommendations for future researches were presented.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على: (أ) مستوى ممارسة أطفال مرحلة ما قبل المدرسة بمنطقة الباطنة جنوب للأنماط المختلفة للعب مع الرفاق، و(ب) أثر جنس الطفل، وعمره والمستوى التعليمي لوالديه، على نمط لعبه مع الرفاق وقد تم تطبيق بطاقة ملاحظة أنماط اللعب مع الرفاق على عينة عشوائية عنقودية تألفت من (۳۰۰) طفلا من أطفال مرحلة ما قبل المدرسة بمدارس رياض الأطفال في منطقة الباطنة جنوب منهم (56 , ۳ % ذكور، و ۶۳٫۷% إناث). وقد كشف التحليل العاملي عن وجود ثلاثة أنماط للعب مع الرفاق هي: اللعب التفاعلي الايجابي، اللعب التفاعلي السلبي، اللعب غير التفاعلي.
أسفرت نتائج الدراسة عن: (أ) مستوى مرتفع من ممارسة أطفال مرحلة ما قبل المدرسة بمنطقة الباطنة جنوب لنمط اللعب التفاعلي الايجابي، كما (ب) أظهرت نتائج اختبار (ت) المجموعتين مستقلتين ارتفاع مستوى ممارسة الإناث لنمط اللعب التفاعلي الايجابي، وارتفاع مستوى ممارسة الذكور النمطي اللعب التفاعلي السلبي واللعب غير التفاعلي. كما أظهرت نتائج تحليل التباين الأحادي أن الأطفال الأكبر سنا في كل صف هم الأكثر إظهارا لنمط اللعب التفاعلي الايجابي والأقل ممارسة النمطي اللعب السلبي واللعب غير التفاعلي، وبالرغم من عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الأطفال في مستوى ممارستهم لأنماط اللعب مع الرفاق وفقا للمستوى التعليمي للأب، فقد ظهرت فروق دالة إحصائيا في مستوى ممارستهم النمط اللعب التفاعل الإيجابي وفقا للمستوى التعليمي للأم. وأخيرا تمت مناقشة النتائج وتفسيرها في ضوء الدراسات السابقة، كما خرجت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات.
أسفرت نتائج الدراسة عن: (أ) مستوى مرتفع من ممارسة أطفال مرحلة ما قبل المدرسة بمنطقة الباطنة جنوب لنمط اللعب التفاعلي الايجابي، كما (ب) أظهرت نتائج اختبار (ت) المجموعتين مستقلتين ارتفاع مستوى ممارسة الإناث لنمط اللعب التفاعلي الايجابي، وارتفاع مستوى ممارسة الذكور النمطي اللعب التفاعلي السلبي واللعب غير التفاعلي. كما أظهرت نتائج تحليل التباين الأحادي أن الأطفال الأكبر سنا في كل صف هم الأكثر إظهارا لنمط اللعب التفاعلي الايجابي والأقل ممارسة النمطي اللعب السلبي واللعب غير التفاعلي، وبالرغم من عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الأطفال في مستوى ممارستهم لأنماط اللعب مع الرفاق وفقا للمستوى التعليمي للأب، فقد ظهرت فروق دالة إحصائيا في مستوى ممارستهم النمط اللعب التفاعل الإيجابي وفقا للمستوى التعليمي للأم. وأخيرا تمت مناقشة النتائج وتفسيرها في ضوء الدراسات السابقة، كما خرجت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية