وثيقة
أثر استخدام خرائط المفاهيم في تحصيل طالبات المرحلة الإعدادية في مادة الجغرافيا
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2003
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
This study examined the effect of the use of Concept Mapping on female students' achievement in geography at the preparatory level. The study targeted the first unit of the textbook entitled "Population'. The study sample was two third preparatory classes from Al-Amal Basic Education School in Barka randomly chosen by the Directorate General of Education, Al-Batinah South. This sample was divided into two group( experimental and control groups). The former consisted of 40 students and the later 41. The two groups were found similar in terms of overall performance based on their general results in the previous class, second preparatory.
To measure the achievement of the unit the researcher built an achievement test consisted of 25 items testing various cognitive skills and obtained it after the study
The result of the study shown the existence of significant difference at level (a = 0.05) in mean achievement between the experimental and the control group in favor of the experimental group. There were also The significant difference at level (a = 0.05) in mean achievement between the experimental and the control group in knowledge, comprehension and application levels between the experimental and the control group in favor of the experimental group.
According to the results of the study, the researcher offered many recommendations related curriculum and methodology as well as pointing out the need for more researche in the field of concept mapping.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى البحث عن أثر استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم في تحصيل طالبات المرحلة الإعدادية في مادة الجغرافيا في الوحدة الأولى من الكتاب المدرسي بعنوان السكان) ، وقد تكونت عينة الدراسة من شعبتين دراسيين للصف الثالث الإعدادي في مدرسة الأمل للتعليم الأساسي في بركاء التابعة لمديرية التربية والتعليم في منطقة الباطنة جنوب تم اختيارها بطريقة عشوائية عن طريق القرعة وقد تم تقسيمها إلى مجموعتين الأولى ضابطة بلغ عددها (41) طالبة، و الثانية تجريبية بلغ عددها (40) طالبة.و تم إيجاد التكافؤ بين المجموعتين عن طريق التحصيل الكلي السابق في الصف الثاني الإعدادي للمجموعتين. أعدت الباحثة اختبارا تحصيليا مكونة من (25) سؤالا تم عرضه على هيئة من المحكمين للتأكد من صدق محتواه،تم تطبيقه على عينة الدراسة تطبيقا بعديا،وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة
(a = 0.05) بين متوسطي التحصيل الكلي في الاختبار التحصيلي للمجموعتين التجريبية و الضابطة لصالح طالبات المجموعة التجريبية، وجود فروق دالة عند مستوى (a = 0.05) بين متوسطي تحصيل مجموعات الدراسة في مستويات التذكر ، الفهم و التطبيق من بين المستويات المعرفية التي يقيسها الاختبار التحصيلي لصالح طالبات المجموعة التجريبية وفي ضوء نتائج الدراسة قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات في ميدان المناهج وطرق التدريس ، كما أوصت بإجراء عدد من البحوث في مجال خرائط المفاهيم.
(a = 0.05) بين متوسطي التحصيل الكلي في الاختبار التحصيلي للمجموعتين التجريبية و الضابطة لصالح طالبات المجموعة التجريبية، وجود فروق دالة عند مستوى (a = 0.05) بين متوسطي تحصيل مجموعات الدراسة في مستويات التذكر ، الفهم و التطبيق من بين المستويات المعرفية التي يقيسها الاختبار التحصيلي لصالح طالبات المجموعة التجريبية وفي ضوء نتائج الدراسة قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات في ميدان المناهج وطرق التدريس ، كما أوصت بإجراء عدد من البحوث في مجال خرائط المفاهيم.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية