وثيقة
أثر برنامج توجيهي جمعي في تنمية التفكير الناقد ومهارات العمل المساندة لدى طلبة كلية الهندسة بجامعة السلطان قابوس.
المعرف
الطائية, رقية بنت سيف بن محمد (2019). أثر برنامج توجيهي جمعي في تنمية التفكير الناقد ومهارات العمل المساندة لدى طلبة كلية الهندسة بجامعة السلطان قابوس (رسالة ماجستير، جامعة السلطان قابوس، مسقط، عمان).
الناشر
جامعة السلطان قابوس.
ميلادي
2019
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
The current quasi-experimental study aims to investigate the effect of a group career guidance program to develop critical thinking skills and assistive work skills for students of engineering at Sultan Qaboos University. The study sample includes 30 students divided into 15 students as an experimental group and 15 students as a control group. The experimental group underwent the group career guidance program while the control group did not but rather a critical thinking scale including 14 phrases and a supporting work skills scale consisting 34 phrases. The ANCOVA results analysis show that there were significant statistical differences between the experimental and control groups in the post measurement in favor of the experimental group. The T-Test results show that there are significant statistical differences between pre and post measurement of the experimental group in favor of the post measurement. The T-Test results revealed that there are no significant statistical differences between the post and follow up measurement of the experimental group. Some recommendations and suggestions were made based of the study findings.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
تهدف هذه الدراسة شبه التجريبية إلى تقصي أثر برنامج توجيهي جمعي في تنمية التفكير الناقد ومهارات العمل المساندة لدى طلاب كلية الهندسة من جامعة السلطان قابوس. وشملت عيّنة الدراسة 30 طالبًا من كلية الهندسة، قسمت إلى 15 طالبًا للمجموعة التجريبية، و15 طالبًا للمجموعة الضابطة، حيث خضعت المجموعة التجريبية للبرنامج التوجيهي الجمعي، بينما لم تتلق المجموعة الضابطة أيّة معالجة. وقد أُعِدّ مقياس التفكير الناقد الذي تضمن 14 فقرة، ومقياس مهارات العمل المساندة الذي تضمن 34 فقرة موزعة على خمسة أبعاد، وقد أوضحت نتائج تحليل التباين المصاحب ANCOVA
عن وجود فروق دالة إحصائيًا في القياس البعدي بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية، وأظهرت نتائج واختبار ت Test T- للمجموعات المترابطة وجود فروق دالة إحصائيا بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، وكشفت نتائج اختبار ت Test T- عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين القياس البعدي والمتابعة مما يدل على استمرارية أثر البرنامج، وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء مشكلة الدراسة
عن وجود فروق دالة إحصائيًا في القياس البعدي بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية، وأظهرت نتائج واختبار ت Test T- للمجموعات المترابطة وجود فروق دالة إحصائيا بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، وكشفت نتائج اختبار ت Test T- عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين القياس البعدي والمتابعة مما يدل على استمرارية أثر البرنامج، وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء مشكلة الدراسة
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية