وثيقة
أثر منصات التواصل الاجتماعي في الهوية الوطنية العمانية من وجهة نظر معلمي الدراسات الاجتماعية، ودورهم في تعزيزها لدى طلابهم.
المصدر
رسالة ماجستير
عناوين أخرى
The Impact of social media on the Omani identity from social studies teachers’ perspectives and their roles to Reinforce it for their students
الدولة
عمان.
مكان النشر
مسقط
الناشر
جامعة السلطان قابوس.
ميلادي
2023
اللغة
العربية
الموضوع
نوع الرسالة الجامعية
رسالة ماجستير
الملخص الإنجليزي
This research study aimed to identify the views of social studies teachers about the effect
of social studies platforms on the students’ National Identity and their roles to reinforce it among
their students. To achieve the objective of the study, a questionnaire was developed to measure
two axes: the effect of social studies platforms on students’ National Identity (religiously,
linguistically, historically and heritage) and the social studies teachers’ roles in promoting
National Identity. To verify the validity of the tool, it was presented to a group of experienced
arbitrators. Additionally, the reliability coefficient of the instrument was calculated using Alpha
Cronbach to sample of participants (outside the sample of the study) and it was (0.84). The tool
was applied to a sample of 300 social studies teachers from four governorates which are Muscat,
Al-Dhakilyah, North Al-Batinah, and South Al-Batinah.
The study have concluded that the degree of the impact of social studies platforms
on students’ identity ranged from very high to high and the grand mean of the four axes was
(4.19). The results concluded that social studies teachers play a significant role in reinforcing
students’ National Identity and minimizing its effects in the historical, religious, linguistic,
and heritage dimensions. The overall mean of the dimensions was (4.22), which is a very
high level of influence. Also, it stated that there was no statically significance difference
with respect to gender between the opinion of male and female social studies teachers about
the impact of social studies platforms on students’ national identity. Moreover, there is a
weak positive, and statistically non-significant correlation between the degree of social
studies teachers’ use of social media platforms and their opinion about its’ impact on
students’ National Identity.
The researcher recommended the necessity of activating social media platforms to
reinforce the religious, linguistic, historic, and heritage aspects of individuals and the
necessity of introducing educational platforms into the curriculum tasks to link students’
learning with their interests.
الملخص العربي
هدفت الدراسة الحالية للتعرف إلى آراء معلمي الدراسات الاجتماعية بشأن أثر منصات التواصل الاجتماعي على الهوية الوطنية العمانية، ودورهم في تعزيزها لدى طلابهم، ولتحقيق أهداف الدراسة الحالية ثم بناء استبانة تضمنت محورين هما: أثر منصات التواصل الاجتماعي على الهوية الوطنية (دينا ولغة وتاريخا وتراثا)، ودور معلمي الدراسات الاجتماعية في تعزيز الهوية الوطنية، وللتحقق من صدق محتوى الأداة تم عرضها على مجموعة من المحكمين من ذوي الخبرة، وكذلك ثم التحقق من ثبات الأداة من خلال تطبيقها على عينة من خارج عينة الدراسة الحالية، وتم حساب معامل الثبات الداخلي باستخدام معادلة ألفا كرونباخ؛ فقد بلغ (0.84)، وتم تطبيق الأداة على عينة مكونة من (300) معلم ومعلمة دراسات اجتماعية في أربع محافظات هي مسقط، والداخلية، وشمال الباطنة، وجنوب الباطنة.
توصلت الدراسة الحالية إلى أن درجة تأثير منصات التواصل الاجتماعي على الهوية الوطنية تراوحت بين العالي جدا والعالي، وبلغ إجمالي المتوسط العام للمحاور الأربعة (419)، كما بينت نتائج الدراسة الحالية أن المعلمين يمارسون الكثير من الأدوار التي تسهم في تعزيز الهوية الوطنية والحد من تأثيراتها بأبعادها المختلفة الدينية واللغوية والتاريخية، والتراثية، فقد بلغ المتوسط العام للمحور (4.22)، وهو بمستوى تأثير عالي جدا، كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعود المتغير النوع الاجتماعي بين آراء معلمي الدراسات الاجتماعية في سلطنة عمان بشأن تأثير منصات التواصل الاجتماعي على الهوية الوطنية، كما توجد علاقة موجبة ضعيفة وغير دالة بين درجة استخدام معلمي الدراسات الاجتماعية لمنصات التواصل الاجتماعي وآرائهم بشأن تأثيرها في الهوية الوطنية. وقد أوصت الدراسة الحالية بضرورة تفعيل منصات التواصل الاجتماعي من قبل الجهات المغنية لتعزير الجانب الديني، واللغوي، والتاريخي، والأثري لدى الأفراد بالإضافة إلى ضرورة ادخال المنصات التعليمية المختلفة في أنشطة المنهج المدرسي لربط ما يتعلمه الطلاب باهتماماتهم.
توصلت الدراسة الحالية إلى أن درجة تأثير منصات التواصل الاجتماعي على الهوية الوطنية تراوحت بين العالي جدا والعالي، وبلغ إجمالي المتوسط العام للمحاور الأربعة (419)، كما بينت نتائج الدراسة الحالية أن المعلمين يمارسون الكثير من الأدوار التي تسهم في تعزيز الهوية الوطنية والحد من تأثيراتها بأبعادها المختلفة الدينية واللغوية والتاريخية، والتراثية، فقد بلغ المتوسط العام للمحور (4.22)، وهو بمستوى تأثير عالي جدا، كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعود المتغير النوع الاجتماعي بين آراء معلمي الدراسات الاجتماعية في سلطنة عمان بشأن تأثير منصات التواصل الاجتماعي على الهوية الوطنية، كما توجد علاقة موجبة ضعيفة وغير دالة بين درجة استخدام معلمي الدراسات الاجتماعية لمنصات التواصل الاجتماعي وآرائهم بشأن تأثيرها في الهوية الوطنية. وقد أوصت الدراسة الحالية بضرورة تفعيل منصات التواصل الاجتماعي من قبل الجهات المغنية لتعزير الجانب الديني، واللغوي، والتاريخي، والأثري لدى الأفراد بالإضافة إلى ضرورة ادخال المنصات التعليمية المختلفة في أنشطة المنهج المدرسي لربط ما يتعلمه الطلاب باهتماماتهم.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية