وثيقة

أثر وسائل التواصل الاجتماعي على سلوك المستهلك العماني. بسلطنة عمان.

المصدر
رسالة ماجستير
عناوين أخرى
The impact of social media on the behavior of the Omani consumer.
الدولة
عمان.
مكان النشر
إبراء
الناشر
جامعة الشرقية
ميلادي
2022
نوع الرسالة الجامعية
رسالة ماجستير
الملخص الإنجليزي
The research is aimed to identify the impact of social media on the behavior of the Omani consumer. A questioaire was designed and allocated it to a sample of research ommunity that included two axes, social media advertisements and Omani consumer behavior. The researcher used the analytical descriptive approach and used the statistical analytical system (SPSS) in order to analyze the questionnaire data the research sample consisted of (263) students individually (Technical University, Modern College and Majan College in the Sultanate of Oman), where the researcher used the random sampling method to obtain the research sample. The research results showed psychological differences between male and female, as females were more likely to make purchase decisions compared to males, the study also showed a significant effect of using social media as an "independent factor" on the behavior of the Omani consumer in general. The study also recommended the need to provide sufficient information to the consumer about products and companies so that the consumer can obtain all the information he needs to make his purchasing decision, also, the advertising companies should avail enough freedom to consumers so as to express their opinions and recommendations that relate to the products before and after the purchase takes place. Keywords: social media, consumer behavior
الملخص العربي
هدفــــت هذه الدراسة الى معرفة أثر وسائل التواصل الاجتماعي على سلوك المستهلك العماني ، وقد تم تصميم استبانة وتوزيعها على عينة من مجتمع البحث حيث اشتملت على محورين ، إعلانات وسائل التواصل ، وسلوك المستهلك العماني ، استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي باستخدم برنامج التحليل الإحصائي(SPSS) بهدف تحليل بيانات الإستبانة وتكَّونت عينة البحث من ( 263) مفردة من طلاب (الجامعة التقنية ، والكلية الحديثة ، وكلية مجان)، حيث استخدم البحث طريقة العينة العشوائية في الحصول على عينة البحث ، وقد أظهرت نتائج البحث أن هناك فروق معنوية بين الذكور والأناث بالنسبة لاتخاذ قرارات الشراء ، حيث أن نسبة الاناث أكثر استجابة لاتخاذا قرارات الشراء مقارنة بالذكور، كما أظهر البحث وجود أثر ذو دلالة معنوية لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي ، "كعامل مستقل" على سلوك المستهلك العماني بشكل عام.
وأوصت الدراسة بالعديد من التوصيات أهمها: ضرورة توفير معلومات كافية للمستهلك عن المنتجات والشركات بحيث يستطيع المستهلك الحصول على كافة المعلومات التي يحتاجها لاتخاذ قراره الشرائي، كما يجب أن توفر الشركات المعلنة مساحات كافية من الحرية للمستهلكين للتعبير عن آرائهم واقترحاتهم المتعلقة بالمنتجات قبل وبعد عملية الشراء.
الكلمات المفتاحية: وسائل التواصل الاجتماعي ، سلوك المستهلك،:
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

مقالات الدوريات
7
0
قطيشات، محمد.
عمادة البحث العلمي، جامعة السلطان قابوس.
2024-08-01
الرسائل والأطروحات الجامعية
6
0
الكلبانية، زهرة بنت محمد بن سعيد.
جامعة السلطان قابوس.
2024
الرسائل والأطروحات الجامعية
11
0
الرواحية، زينب بنت محمد بن زهران.
جامعة السلطان قابوس.
2023
الرسائل والأطروحات الجامعية
8
3
الشبلية, ثرياء بنت سعيد بن ضحي.
جامعة السلطان قابوس.
2023
الرسائل والأطروحات الجامعية
7
2
الكاسبية, إيمان بنت سالم بن عبد الله.
جامعة السلطان قابوس.
2021
الرسائل والأطروحات الجامعية
2
0
الغسينية, خالصة بنت بدر بن علي.
جامعة السلطان قابوس.
2022