وثيقة
اتجاهات الطلبة نحو الإرشاد الطلابي
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2010
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aims to identify male and female students' attitudes towards students counseling, their knowledge about its services, difficulties in utilization of these services, and alternative sources where students can use seeking the counseling services. This descriptive study was applied to a sample 11 male and female students enrolled in different colleges at Sultan Qaboos University (Oman).
To measure students attitudes towards student counseling, questionnaire was administered and for statically purposes percentages means, standard deviation, , T-Test, One-Way ANOVA, and Post Hoc Test have been used The study following difficulties facing students in utilizing the offered showed positive attitudes towards and knowledge of counseling services, and students counselor, The study counseling services (1) wrong students beliefs about counseling, and negative view about socially and psychologically problematic students. (T) Lack of meeting spacing where counselor and counselee can secure confidentiality and privacy. (T) The heavy demand for counseling service lead to long waiting
time to get such a service. . (6) Inadequate students confident lead them not to freely disclose their cases. (0) Inadequate counselors pre- and in-service training reflects to
bad counseling ways Moreover, results revealed significant statistical differences between students attitudes in the domains of knowledge and counselor, in favor of female students and another significant differences with respect to counseling beneficiaries and non beneficiaries, in favor of beneficiaries.In contrast, results do not show sing differences in counseling Services with respect to student college , their residence ( on or of. campus) and their cumulative grades. Finally, the results showed the alternative sources that students use when they experience problems, where they can be ordered as the following:As a consequent, results stated that students address the following sources seeking counseling , family and relatives, friends and colleagues, academic supervisors and department of religious counseling and guidance.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
تهدف هذه الرسالة إلى تحديد الاستقصاء على اتجاهات طلبة جامعة السلطان قابوس ( من الذكور والإناث) نحو الإرشاد الطلابي ، ومعارفهم نحو خدماته ، والصعوبات التي تحول دون استفادتهم من خدمات الإرشاد الطلابي ، والمصادر البديلة التي يلجأون إليها عوضا عن هذه الخدمات ، وقد تم تطبيق الدراسة على 16 طالبا وطالبة بجامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان .وقد شملت الدراسة طلبة السنة الأخيرة بمختلف الكليات العلمية والإنسانية بجامعة السلطان قابوس بنسبة 10% منهم ، حيث بلغ عددهم (۲۱۹) ذكورا وإناثا للعام الدراسي ۲۰۰۸ / ۲۰۱۷ ، وهؤلاء يمثلون عينة البحث . وتعد هذه الدراسة وصفية ، اعتمدت على منهج المسح الاجتماعي بالعينة ، وقد أعدت الباحثة أداة المقياس لقياس اتجاهات الطلبة نحو الإرشاد الطلابي . ولتحليل البيانات تم استخراج النسب المئوية ، والمتوسطات الحسابية ، والانحراف المعياري ، والدرجة النسبية وكذلك تطبيق اختبار T - Test . ، وتطبيق معامل تحليل التباين الأحادي one Way ANOVA و تطبيق اختبار ال Post Hoc Test. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن معرفة الطلبة ( من الإناث والذكور) بالخدمات الإرشادية ، وبالمرشد الطلابي ، وبالطالب ( المسترشد) معرفه جيدة . وقد أظهرت الدراسة أن أهم الصعوبات التي تواجه الطلبة في سعيهم للاستفادة من خدمات الإرشاد الطلابي بالجامعة هي : حسب الترتيب ، انتشار الاعتقادات الخاطئة بین عموم الطلبة عن الإرشاد ونظرتهم السلبية للطلبة ذوي المشاكل الاجتماعية والنفسية ، و عدم وجود الأماكن المخصصة التي تسمح للمرشد والمسترشد بأن يلتقيا فيها بشكل يضمن الحفاظ على السرية والخصوصية للطالب المسترشد ، والوقت الطويل الذي يحتاجه الطلبة للحصول على الخدمات الإرشادية التي يقدمها مركز الإرشاد الطلابي ، و حرص الطلبة على عدم البوح بمشكلاتهم خوفا من انتشارها. وأظهرت نتائج الدراسة بأن اتجاهات الطلبة نحو الخدمات الإرشادية ، ونحو المرشد الطلابي ، والطالب في المسترشد ) كانت إيجابية ، كما أظهرت أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات الطلبة في بعد المعرفة وبعد المرشد لصالح الإناث . وأظهرت أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة المستفيدين وغير المستفيدين من خدمات مركز الإرشاد لصالح الطلبة المستفيدين .كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق بين اتجاهات الطلبة نحو الخدمات الإرشادية وفقا للكلية التي ينتمون إليها ، ووفقا لسكن المبحوثين مر الطلبة ( سكن داخل الجامعة ، سكن خارج الجامعة ، سكن مع الأسرة) ، وكذلك وفقا لمعدلاتهم التراكمية .
وأظهرت نتائج هذه الدراسة أن المصادر البديلة التي يلجأ إليها الطلبة عند وقوعهم في المشاكل هي حسب الترتيب الأسرة والأقارب ثم الأصدقاء والزملاء ثم المرشد الأكاديمي ثم دائرة الإرشاد والتوجيه الديني .
وأظهرت نتائج هذه الدراسة أن المصادر البديلة التي يلجأ إليها الطلبة عند وقوعهم في المشاكل هي حسب الترتيب الأسرة والأقارب ثم الأصدقاء والزملاء ثم المرشد الأكاديمي ثم دائرة الإرشاد والتوجيه الديني .
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية