وثيقة

‫اتجاهات معلمي الدراسات الإجتماعية نحو الهوية الوطنية بسلطنة عمان

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2014
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The study aims at investigating the attitudes of Omani Social Studies Teachers towards the National Identity. The study sample consisted of (230) Social Studies Teachers randomly selected from Muscat and Al Batinah- North provinces. A questionnaire was developed include (44) items spread over (6) main components: upbringing of National Identity, Omani Identity, Attitudes towards the National Identity, Individual Identity and Privacy, Impact of Globalization on National Identity, and Enhancement of National Identity. The questionnaire was validated by a jury panel and its reliability was established through applying it on an out-of-sample consisting of (15)teachers considering an Alpha Chroubach of (0.84), which reflects a high level of internal consistency. The study reveals that the Omani Social Studies Teachers have positive attitudes towards the National Identity, which was evidenced by an average of (4.07). Additionally, the study findings reflect statistical differences between the teachers, which are attributed to the teacher's gender. These statistical differences indicate that female teachers have higher positive attitudes towards the National Identity compared to the male teachers in domain, However, the study has not revealed any differences between the teachers attitudes due to their provinces. The researcher emphasize on the importance of the social studies teachers role in implement the omani national values in their students and on the omani society in general, they also play a major role in activate the institutions , role that support the national identity and this will help a lot in national identity and will stop any globalization on our identity.
الوصف
رسالة جامعية
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة التعرف على اتجاهات معلمي الدراسات الاجتماعية نحو مفهوم الهوية الوطنية بسلطنة عمان، وقد تكونت عينة الدراسة من (۲۳۰) معلمة ومعلمة من محافظتي مسقط، الباطنة شمال، وقد تم استخدام استبانة لجمع البيانات مكونة من (44) فقرة موزعة على ستة محاور هي : التنشئة على الهوية الوطنية ، الهوية العمانية، الاتجاهات نحو الهوية الوطنية، الهوية والخصوصية الفردية، تأثير العولمة في الهوية الوطنية، وتعزيز الهوية الوطنية وتم التأكد من صدقها بواسطة عدد من المحكمين، كما تم حساب ثبات الأداة بتطبيقها على عينة مكونة من (۱۰) معلمة ومعلمة من خارج عينة الدراسة وتم استخدام معامل الفا كرومباخ للتأكد من الثبات والذي أظهر بأن معامل الثبات كان (۰٫۸۶۰ ) وهو مؤشر مرتفع . وأظهرت نتائج الدراسة أن معلمي الدراسات الاجتماعية في سلطنة عمان لديهم اتجاهات إيجابية عالية نحو الهوية الوطنية بمتوسط حسابي بلغ (4٬۰۷) ، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين، تعزي لمتغير الجنس لصالح الإناث واللائي أظهرن اتجاهات إيجابية أعلى من الذكور في المجال الأول (التنشئة على الهوية الوطنية والثاني (الاتجاهات نحو الهوية العمانية)، والسادس (طرق وآليات تعزيز الهوية الوطنية، ولم تكشف النتائج وجود فروق تعزي لمتغير المحافظة التعليمية في المستوى العام وفي جميع المجالات الستة . كما أوصت الدراسة بالتأكيد على أهمية دور معلمي الدراسات الاجتماعية في إكساب قيم الهوية الوطنية العمانية لدى الطلاب وعلى مستوى المجتمع العماني والاستمرار في عملية تعزيز الهوية الوطنية، وتفعيل دور المؤسسات التي تسهم في تعزيز الهوية الوطنية للحد من التداعيات الثقافية للعولمة على الهوية الوطنية
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

مقالات الدوريات
3
0
فتيل، موسى جعفر.
مؤسسة إشراق للصحافة والنشر.
2021-07-01
مقالات الدوريات
5
0
خملي، محمد الشرقي.
مؤسسة إشراق للصحافة والنشر.
2020-07-01
مقالات الدوريات
3
1
قنصوه, ياسر.
وزارة الأوقاف و الشوؤن الدينية
2006
الرسائل والأطروحات الجامعية
7
1
الحسني, سلطان بن سيف بن ناصر.
جامعة السلطان قابوس.
2017
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
‫العجمية،, عقيلة بنت عبدالله بن عبد الله.‬
جامعة السلطان قابوس
2010