وثيقة
اتجاهات طلبة الصف العاشر من التعليم الأساسي بسلطنة عمان نحو الدراسات الاجتماعية
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2009
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
This study aimed at investigating the attitudes of grade ten students in basic education schools in the Sultanate of Oman towards Social Studies. To answer the questions of the study, the researcher developed a questionnaire to investigate students attitudes towards social studies. The questionnaire was built upon several research papers and previous studies which concentrated on investigating students attitudes towards school subjects especially Social Studies. The questionnaire was then validated by a jury and its final version involved 39 items divided between 6 areas. According to this, the results revealed a reliability coefficient of 81% which indicates that the questionnaire is highly reliable. The sample of the study consisted of 600 students from grade ten students studying in basic education schools in the Sultanate of Oman in Muscat region and
in South Batinah region. The results of the study can be summed up as the following:
1- The students have acceptable attitudes towards Social Studies, but not to the level that is educationally accepted.
2- There were statistically significant differences in the level of 0,05 between students attitudes towards Social Studies according to students' gender.
3- There were no statistically significant differences in the level of 0,05 between students attitudes towards Social Studies according to students' region.
4- There was a correlation between the six areas of the study which are towards an education, an instructor, a curriculum, periods, evaluation, materials, methods of teaching and future of the teaching profession of Social studies. However, the correlation was weak.
Based on the results of the study, a number of recommendations are made and a set of suggestion for future research are proposed.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات طلبة الصف العاشر من التعليم الأساسي بسلطنة عمان نحو الدراسات الاجتماعية ، وللإجابة عن أسئلة الدراسة ، أعدت الباحثة استبانة لقياس اتجاهات الطلبة نحو مادة الدراسات الاجتماعية ، واشتقت مضمونها من خلال الإطلاع على عدد من الدراسات والبحوث السابقة التي اهتمت بالاتجاهات نحو المواد الدراسية وبالتحديد نحو مادة الدراسات الاجتماعية ، ثم عرضت الاستبانة على عدد من المحكمين لإبداء الرأي فيها ، وتم التوصل إلى الصورة النهائية التي اشتملت على (39) فقرة ، موزعة على ستة مجالات .
وفي ضوء ذلك قامت الباحثة بإستخراج ثبات المقياس حيث بلغ (81%) وهو يشير إلى ثبات عالي للمقياس ، وقد تكونت عينة الدراسة من (600) طالبا وطالبة من طلبة الصف العاشر بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة مسقط ومنطقة الباطنة جنوب بسلطنة عمان.
وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها ما يلي :
1- امتلاك طلبة الصف العاشر اتجاهات إيجابية مقبولة نوعا ما نحو الدراسات الاجتماعية لكنها ليست بالمستوى المقبول تربوية . 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 05, 0 ) الإتجاهات طلبة الصف العاشر بمدارس التعليم الأساسي نحو الدراسات الاجتماعية يعزى لمتغير النوع لصالح الذكور.
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 05, 0 ) الإتجاهات طلبة الصف العاشر بمدارس التعليم الأساسي نحو الدراسات الاجتماعية يعزى لمتغير المنطقة التعليمية .
4- توجد علاقة ارتباطية بين محاور الدراسة الستة (نحو مبحث الدراسات الاجتماعية و معلم الدراسات الاجتماعية ، وكتاب الدراسات الاجتماعية ، وحصص وتقويم الدراسات الاجتماعية ، والوسائل وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية ، والمستقبل المهني للدراسات الاجتماعية ) ، لكنها علاقة ارتباطية ضعيفة .
وفي ضوء هذه النتائج توصلت الباحثة إلى مجموعة من التوصيات ، وخرجت بالعديد من المقترحات حول موضوع الدراسة الحالية .
وفي ضوء ذلك قامت الباحثة بإستخراج ثبات المقياس حيث بلغ (81%) وهو يشير إلى ثبات عالي للمقياس ، وقد تكونت عينة الدراسة من (600) طالبا وطالبة من طلبة الصف العاشر بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة مسقط ومنطقة الباطنة جنوب بسلطنة عمان.
وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها ما يلي :
1- امتلاك طلبة الصف العاشر اتجاهات إيجابية مقبولة نوعا ما نحو الدراسات الاجتماعية لكنها ليست بالمستوى المقبول تربوية . 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 05, 0 ) الإتجاهات طلبة الصف العاشر بمدارس التعليم الأساسي نحو الدراسات الاجتماعية يعزى لمتغير النوع لصالح الذكور.
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 05, 0 ) الإتجاهات طلبة الصف العاشر بمدارس التعليم الأساسي نحو الدراسات الاجتماعية يعزى لمتغير المنطقة التعليمية .
4- توجد علاقة ارتباطية بين محاور الدراسة الستة (نحو مبحث الدراسات الاجتماعية و معلم الدراسات الاجتماعية ، وكتاب الدراسات الاجتماعية ، وحصص وتقويم الدراسات الاجتماعية ، والوسائل وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية ، والمستقبل المهني للدراسات الاجتماعية ) ، لكنها علاقة ارتباطية ضعيفة .
وفي ضوء هذه النتائج توصلت الباحثة إلى مجموعة من التوصيات ، وخرجت بالعديد من المقترحات حول موضوع الدراسة الحالية .
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية