وثيقة
اتجاهات طلبة التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عُمان نحو حقوق المرأة : دراسة ميدانية بمحافظة ظفار.
المصدر
يوم المرأة العمانية، ص.1-79.
الناشر
وزارة التنمية الاجتماعية.
ميلادي
2013-10
اللغة
العربية
برعاية
بحث مقدم ضمن احتفالية السلطنة بيوم المرأة العمانية في 17 أكتوبر 2013
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
تهدف الدراسة الحالية إلى تقصي الاتجاهات نحو حقوق المرأة لدى طلبة التعليم ما بعد الأساسي في مسألة التمييز ضد المرأة ومحاور حقوقها السياسية والمدنية والاجتماعية الثقافية والاقتصادية لتحديد العوامل الأكثر تأثيرا في تلك الاتجاهات. ولتحقيق أهداف الدراسة صممت الباحثة استبيانا لمعرفة ما إذا كانت هناك فروقا في اتجاهات الطلبة تعزى لمتغيرات الدراسة: (الجنس، والصف الدراسي، والمستوى التعليمي للوالدين)، إذ تكونت العينة من (245) طالبا وطالبة، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي.
أسفرت الدراسة عن نتائج أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0,05 لإجابات أفراد العينة في جميع المحاور تعزى لمتغير الجنس وهي لصالح الإناث، في حين أنه لم تظهر أية فروق دالة إحصائيا تعزى لمتغير الصف الدراسي، كما وجدت فروقا دالة إحصائيا تعزى لمتغير المستوى التعليمي للوالدين إذ جاءت لصالح التعليم الجامعي للأب وللأم على حد سواء، مما يؤكد أثر التعليم في تعديل اتجاهات الأفراد وتوجيهها إيجابيا. وباستعمال اختبار شيفيه ظهرت فروق المستوى التعليمي للأب في محور التمييز ضد المرأة فقط، بينما ظهرت فروق المستوى التعليمي للأم في المحاور الآتية: التمييز ضد المرأة، والحقوق السياسية والمدنية، والحقوق الاجتماعية والثقافية. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من المقترحات من شأنها تعزيز اتجاهات الطلبة العُمانيين نحو حقوق المرأة.
أسفرت الدراسة عن نتائج أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0,05 لإجابات أفراد العينة في جميع المحاور تعزى لمتغير الجنس وهي لصالح الإناث، في حين أنه لم تظهر أية فروق دالة إحصائيا تعزى لمتغير الصف الدراسي، كما وجدت فروقا دالة إحصائيا تعزى لمتغير المستوى التعليمي للوالدين إذ جاءت لصالح التعليم الجامعي للأب وللأم على حد سواء، مما يؤكد أثر التعليم في تعديل اتجاهات الأفراد وتوجيهها إيجابيا. وباستعمال اختبار شيفيه ظهرت فروق المستوى التعليمي للأب في محور التمييز ضد المرأة فقط، بينما ظهرت فروق المستوى التعليمي للأم في المحاور الآتية: التمييز ضد المرأة، والحقوق السياسية والمدنية، والحقوق الاجتماعية والثقافية. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من المقترحات من شأنها تعزيز اتجاهات الطلبة العُمانيين نحو حقوق المرأة.
قالب العنصر
مؤتمرات وورش عمل