وثيقة

‫بناء اختبار تشخيصي في مهارات القراءة باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لطلبة الصفوف (5-7) بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة الداخلية في سلطنة عمان‬

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2015
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The study aimed at developing a diagnostic test to determine whether students in grades (5-7) master the reading skills. The study also aimed at investigating the psychometric properties of the mastery decisions based on the test scores. The sample of the study consisted of (302) students from grades (5-7) in Al-Dhakiliya Governoräte . To achieve the aims of the study, a diagnostic test on reading skills was developed. It consisted of five subskills: phonemic awareness, phonics, oral reading fluency, vocabulary and reading comprehension. Ajury of nine judges checked the appropriateness and instructions of the test. It was also administered to a pilot sample consisted of (57) students in grades (5-7). The cut - off scores were determined by Angoff method to categorize students in grades (5-7). The mean of test item rating of sixteen experts in teaching English for these grades was calculated. Five cut- off scores were determined for each grade and for each subskill. The results of the cut-off scores ascend by grade. . The psychometric properties of the mastery classification decisions were determined. The validity of the classification mastery decisions was verified by the descriptive validity, domain selection validity and the functional validity. The reliability was determined by Livingston index. The results showed that the diagnostic test of the reading skills has good validity and reliability.
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى بناء اختبار تشخيصي يقيس مدى إتقان طلاب الصفوف (5-7) الأساسي في سلطنة عمان لمهارات القراءة باللغة الإنجليزية، وتحديد درجات القطع المناسبة لتصنيف الطلاب حسب إتقانهم لمهارات القراءة. كما سعت الدراسة إلى الكشف عن الخصائص السيكومترية لقرارات تصنيف الطلاب. وقد تكونت عينة الدراسة من (302) طالبا وطالبة من طلاب الصفوف (5-7) الأساسي بمحافظة الداخلية.
ولتحقيق أهداف الدراسة، تم بناء اختبار تشخيصي لمهارات القراءة باللغة الإنجليزية، حيث تكون الاختبار من خمسة أجزاء تقيس مهارات الوعي الصوتي، والمضاهاة بين الحرف والصوت، وطلاقة القراءة الجهرية، ومفردات اللغة، والفهم القرائي.
وللتأكد من ملائمة الاختبار للطلاب في الصفوف (5-7)، وملائمة تعليماته، تم عرضه على (9) محكمين، من أصحاب الخبرة في تدريس اللغة الإنجليزية، كما تم تطبيق الاختبار على عينة استطلاعية تكونت من (57) طالبا من الصفوف (5-7)، حيث تم التأكد من ملائمة ووضوح الاختبار.
وتم تحديد درجات القطع باستخدام طريقة أنجوف لتصنيف إتقان طلاب الصفوف (5-7) الأساسي، وقد تم استخراج درجات القطع عن طريق حساب متوسط تقديرات (16) محكما من خبراء تدريس اللغة الإنجليزية للطلاب في هذه المرحلة، حيث تم استخراج خمس درجات قطع لكل صف من الصفوف (5-7)، لتحديد إتقان الطلاب في كل مهارة من المهارات الخمس. وقد أظهرت نتائج درجات القطع أن درجات القطع تزداد بزيادة الصف الدراسي لكل مهارة.
كما تم التحقق من الخصائص السيكومترية لقرارات تصنيف الطلاب إلى متقنين وغير متقنين، حيث تم التحقق من الصدق الوصفي، كما تم حساب صدق انتقاء النطاق السلوكي، والصدق الوظيفي للتأكد من صدق الاختبار التشخيصي، كما تم التأكد من ثبات قرارات التصنيف عن طريق حساب معامل ليفنجستون لكل مهارة ولكل صف دراسي، وقد أظهرت النتائج أن الاختبار التشخيصي لمهارات القراءة باللغة الإنجليزية يتمتع بصدق وثبات جيدين.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
1
0
الغمارية, شافية بنت راشد بن سعيد.
جامعة السلطان قابوس
2012
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
البهلانية, متميزة بنت هلال بن أحمد.
جامعة نزوى
2017
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
البلوشية, فايزة بنت غلام رسول بن حاج تاج محمد
جامعة السلطان قابوس
2016
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
الهنائي, معن بن محمد بن سالم.
جامعة السلطان قابوس
2017
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
المخيني, جمعه بن خميس بن حمد.
جامعة السلطان قابوس
2004