وثيقة
درجة فاعلية تقويم الأداء الوظيفي في مديريات التربية والتعليم في سلطنة عمان.
عناوين أخرى
Effectiveness Degree Performance career in directorates of education in the Sultanate of Oman
الناشر
جامعة نزوى.
ميلادي
2011
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
The study aimed to identify the degree of functional Performance assessment in the departments of Education in the Sultanate of Oman, through answering the following questions:
1. To what extent is the functional Performance assessment in the directorates education in the Sultanate of Oman is effective?
2. Are there significant differences at the level of significance (a=0.05) in the mean of the effectiveness of functional assessment in the directorates of education on Oman, due to their gender, years of experience and academic qualification?
Society of the study contains all directorates of education in the Sultanate of Oman in academic year 2008-2009 of about (2226) administrative. The selected sample of the study was chosen randomly from the educational community, of
about (556) person. A questionnaire of (50) points was distributed to achieve the goal of the study. It consists of five main areas: the assessment items of functional performance, the objectives of public reports and obstacles that prevent the
assessment of functional performance.
The main findings of the study after extracting semantics validity and reliability of instrument are:
1. The effectiveness of functional performance assessment in the directorates of education in the Sultanate of Oman was medium in all fields of study except for public functional Performance assessment reports was high.
2. There are significant differences in significance level (a=0.05) in the mean of functional performance assessment effectiveness in the directorates of education on Oman in the areas of study as a whole depending on the
gender variable.
3. There are significant differences in significance level (a=0.05) in the mean of functional performance assessment effectiveness in the directorates of education in the Sultanate of Oman in the areas of study as a whole due to
the years of experience variable and academic qualification variable.
The study highlighted number of recommendations. The most important one is that the head administration set up guidance to show subordinates attributes of
the elements used in the assessment process to compare their performance with their managers expectations. The heads managers of the functional performance
assessment department should get enough workshop in this field. This is to up date their knowledge and learn modern methods and find the suitable ways to solve the problems that they might face during the assessment process. Also undertake a similar current study, but focus on the obstacles of functional performance assessment in the directorates of education in the Sultanate of Oman.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة فاعلية تقويم الأداء الوظيفي في مديريات التربية والتعليم في سلطنة عمان، وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية :
-١- ما درجة فاعلية تقويم الأداء الوظيفي في مديريات التربية والتعليم في سلطنة عمان ؟
-۲- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( a = ٠.٠٥) بين المتوسطات الحسابية لدرجة فاعلية تقويم الأداء الوظيفي في مديريات التربية والتعليم في سلطنة عمان تعزى لجنسهم ، وسنوات خبرتهم ، ومؤهلهم العلمي ؟
تكون مجتمع الدراسة من جميع إداري مديريات التربية والتعليم في سلطنة عمان للعام الدراسي ۲۰۰۸ - ۲۰۰۹م ، والبالغ عددهم (٢٢٢٦) إداريا وإدارية. وقد تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية من المجتمع، حيث بلغت (٥٥٦) إداريا وإدارية، ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير استبانة تكونت من (٥٠) فقرة موزعة على خمسة مجالات رئيسة وهي : عناصر تقويم الأداء الوظيفي، أهداف تقويم الأداء الوظيفي، علانية تقارير تقويم الأداء الوظيفي، معوقات تقويم الأداء الوظيفي، المقوم وذلك بعد استخراج دلالات الصدق والثبات الخاصة بالأداة . ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة :
-١- أن درجة فاعلية تقويم الأداء الوظيفي في مديريات التربية والتعليم في سلطنة عمان متوسطة في جميع مجالات الدراسة ، حيث حصل المجال علانية تقارير تقويم الأداء الوظيفي على أعلى متوسط لتقديرات أفراد عينة الدراسة.
-۲- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a = ٠.٠٥) بين المتوسطات الحسابية لدرجة فاعلية تقويم الأداء الوظيفي في مديريات التربية والتعليم في سلطنة عمان في مجالات الدراسة ككل تبعا لمتغير النوع .
-۳- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a = ٠.٠٥) فاعلية تقويم الأداء الوظيفي في مديريات التربية والتعليم في سلطنة عمان في مجالات الدراسة ككل تبعا لمتغير المؤهل العلمي.
-٤- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( a = ٠.٠٥) بين المتوسطات الحسابية لدرجة فاعلية تقويم الأداء الوظيفي في مديريات التربية والتعليم في سلطنة عمان في مجالات الدراسة ككل تبعا لمتغير سنوات الخبرة.
وقد أوصت الدراسة بعدد من التوصيات أبرزها أن توضع الإدارة العليا إرشادات المرؤوسين توضح سمات العناصر المستخدمة في عملية التقويم حتى يتسنى للمرؤوسين مقارنة أدائهم مع توقعات مدرائهم. وأن يحصل الرؤساء المسؤولون عن تقويم الأداء الوظيفي على دورات كافية في مجال تقويم أداء الموظفين ، حيث أن هذه المهمة تتطلب إجراء التدريب بصفة مستمرة ليقف المتدربون على الأساليب الحديثة في التقويم ويتعرفوا على الطرق المناسبة لحل المشاكل التي تواجههم أثناء عملية التقويم وأن يتم إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية ولكن تركز على معوقات تقويم الأداء الوظيفي في مديريات التربية والتعليم في سلطنة عمان.
-١- ما درجة فاعلية تقويم الأداء الوظيفي في مديريات التربية والتعليم في سلطنة عمان ؟
-۲- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( a = ٠.٠٥) بين المتوسطات الحسابية لدرجة فاعلية تقويم الأداء الوظيفي في مديريات التربية والتعليم في سلطنة عمان تعزى لجنسهم ، وسنوات خبرتهم ، ومؤهلهم العلمي ؟
تكون مجتمع الدراسة من جميع إداري مديريات التربية والتعليم في سلطنة عمان للعام الدراسي ۲۰۰۸ - ۲۰۰۹م ، والبالغ عددهم (٢٢٢٦) إداريا وإدارية. وقد تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية من المجتمع، حيث بلغت (٥٥٦) إداريا وإدارية، ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير استبانة تكونت من (٥٠) فقرة موزعة على خمسة مجالات رئيسة وهي : عناصر تقويم الأداء الوظيفي، أهداف تقويم الأداء الوظيفي، علانية تقارير تقويم الأداء الوظيفي، معوقات تقويم الأداء الوظيفي، المقوم وذلك بعد استخراج دلالات الصدق والثبات الخاصة بالأداة . ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة :
-١- أن درجة فاعلية تقويم الأداء الوظيفي في مديريات التربية والتعليم في سلطنة عمان متوسطة في جميع مجالات الدراسة ، حيث حصل المجال علانية تقارير تقويم الأداء الوظيفي على أعلى متوسط لتقديرات أفراد عينة الدراسة.
-۲- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a = ٠.٠٥) بين المتوسطات الحسابية لدرجة فاعلية تقويم الأداء الوظيفي في مديريات التربية والتعليم في سلطنة عمان في مجالات الدراسة ككل تبعا لمتغير النوع .
-۳- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a = ٠.٠٥) فاعلية تقويم الأداء الوظيفي في مديريات التربية والتعليم في سلطنة عمان في مجالات الدراسة ككل تبعا لمتغير المؤهل العلمي.
-٤- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( a = ٠.٠٥) بين المتوسطات الحسابية لدرجة فاعلية تقويم الأداء الوظيفي في مديريات التربية والتعليم في سلطنة عمان في مجالات الدراسة ككل تبعا لمتغير سنوات الخبرة.
وقد أوصت الدراسة بعدد من التوصيات أبرزها أن توضع الإدارة العليا إرشادات المرؤوسين توضح سمات العناصر المستخدمة في عملية التقويم حتى يتسنى للمرؤوسين مقارنة أدائهم مع توقعات مدرائهم. وأن يحصل الرؤساء المسؤولون عن تقويم الأداء الوظيفي على دورات كافية في مجال تقويم أداء الموظفين ، حيث أن هذه المهمة تتطلب إجراء التدريب بصفة مستمرة ليقف المتدربون على الأساليب الحديثة في التقويم ويتعرفوا على الطرق المناسبة لحل المشاكل التي تواجههم أثناء عملية التقويم وأن يتم إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية ولكن تركز على معوقات تقويم الأداء الوظيفي في مديريات التربية والتعليم في سلطنة عمان.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية