وثيقة
درجة ممارسة مهارات القيادة الإبداعية لدى مديري مدارس محافظة شمال الشرقية بسلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين الأوائل .
المصدر
رسالة ماجستير
عناوين أخرى
The Degree of practicing creative leadership skills among school principals in North Al Sharqiyah Governorate in the Sultanate of Oman as Perceived by the First Teachers
الدولة
عمان
مكان النشر
إبراء
الناشر
جامعة الشرقية
ميلادي
2024
اللغة
العربية
نوع الرسالة الجامعية
رسالة ماجستير
الملخص الإنجليزي
The study aimed to identify the degree of practicing creative leadership skills among
principals in the North Al Sharqiyah Governorate in the Sultanate of Oman from the point of view
of the first teachers. The descriptive survey approach was used. To achieve the objectives of the
study, the researcher developed a scale for the degree of practicing creative leadership. The study
sample consisted of (123) male and female teachers from the senior teachers.
The results showed that the degree of practicing creative leadership skills among principals
of schools in North Al Sharqiyah Governorate in the Sultanate of Oman from the point of view of
the first teachers was high with an arithmetic mean of (4.04). The results also indicated that there
were no statistically significant differences between the estimates of the study sample members
for the degree of practicing creative leadership skills among principals of schools in North Al
Sharqiyah Governorate in the Sultanate of Oman from the point of view of the first teachers
attributed to the variables of years of experience and academic qualification. There are also
differences attributed to the gender variable in favor of males.
In light of the study results, the researcher recommended a number of recommendations,
including: enhancing creative leadership skills among principals, enabling them to improve
educational outcomes for students, and continuing to implement training courses for school
principals on the basics of creative leadership and how to apply it in the field during their work in
schools with teachers and students.
Keywords: Creative leadership, creative leadership skills, school principals
الأصل/المنشأ
جامعة الشرقية
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة مها ارت القيادة الابداعية لدى مديري مدارس محافظة
شمال الشرقية في سلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين الأوائل، و تم استخدام المنهج الوصفي المسحي.
ولتحقيق أهداف الدراسة طورت الباحثة مقياس درجة ممارسة القيادة الإبداعية، وتكونت عينة الدراسة من
123(
ً
ومعلمًة من المعلمين الأوائل. و أظهرت النتائج أن درجة ممارسة مهارات القيادة الإبداعية لدى ( معلما
مديري مدارس محافظة شمال الشرقية في سلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين الاوائل جاءت بدرجة مرتفعة
بمتوسط حسابي )4.04(، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائية بين تقديرات أفراد عينة
الدراسة لدرجة ممارسة مهارات القيادة الإبداعية لدى مديري مدارس محافظة شمال الشرقية في سلطنة عمان
من وجهة نظر المعلمين الاوائل تعزى لمتغيري سنوات الخبرة والمؤهل العلمي،الا أنه توجد فروق تعزى لمتغير
النوع ولصالح الذكور. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بعدد من التو صيات منها: تعزيز مهارات القيادة
الابداعية لدى المديرين، وتمكينهم منها لتحسين المخرجات التعليمية عند الطلبة، و الاستمرار في تنفيذ دورات
تدريبية لمديري المدارس عن أساسيات القيادة الابداعية، وكيفية تطبيقها في الميدان في أثناء عملهم في المدارس
مع المعلمين والطلبة.
شمال الشرقية في سلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين الأوائل، و تم استخدام المنهج الوصفي المسحي.
ولتحقيق أهداف الدراسة طورت الباحثة مقياس درجة ممارسة القيادة الإبداعية، وتكونت عينة الدراسة من
123(
ً
ومعلمًة من المعلمين الأوائل. و أظهرت النتائج أن درجة ممارسة مهارات القيادة الإبداعية لدى ( معلما
مديري مدارس محافظة شمال الشرقية في سلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين الاوائل جاءت بدرجة مرتفعة
بمتوسط حسابي )4.04(، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائية بين تقديرات أفراد عينة
الدراسة لدرجة ممارسة مهارات القيادة الإبداعية لدى مديري مدارس محافظة شمال الشرقية في سلطنة عمان
من وجهة نظر المعلمين الاوائل تعزى لمتغيري سنوات الخبرة والمؤهل العلمي،الا أنه توجد فروق تعزى لمتغير
النوع ولصالح الذكور. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بعدد من التو صيات منها: تعزيز مهارات القيادة
الابداعية لدى المديرين، وتمكينهم منها لتحسين المخرجات التعليمية عند الطلبة، و الاستمرار في تنفيذ دورات
تدريبية لمديري المدارس عن أساسيات القيادة الابداعية، وكيفية تطبيقها في الميدان في أثناء عملهم في المدارس
مع المعلمين والطلبة.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية