وثيقة
درجة توافر أبعاد المرونة التنظيمية لدى مديري مدارس التعليم الأساسي وعلاقتها بتمكين المعلمين في محافظة الداخلية بسلطنة عمان.
عناوين أخرى
The degree of availability of the dimensions of Organizational Flexibility among the principals of basic education schools and its relation to the level of Teachers' Empowerment
الناشر
جامعة نزوى.
ميلادي
2021
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aims at acquainting the degree of dimensions availability of
organizational flexibility of basic education schools principals and its relation to the
level of teachers' empowerment. The study follows the descriptive curriculum using
questionnaire in all information and was applied practically on samples of (411) male
and female teachers. The study deduced a variety of results, the most important of
these was that the degree of dimensions availability of organizational flexibility was
at high level, the first rank community partnership and in the second rank self censorship, it came in the third rank information and knowledge and in the fourth rank
teamwork and in the final rank human resource. The results of the study revealed that
there are no statistically significant differences at the level (α ≤ 0.05) in the responses
of the study sample of teachers to the degree of dimensions availability of
organizational flexibility attributed to the variables of gender. But there are
statistically significant differences attributed in the variables of scientific qualification
for bachelor's degree and years of experience for more than 10 years.
The results of the study showed that the level of teachers' empowerment in the
fields of study as a whole was at high level. The first rank is independence and
freedom to work and in the second rank creativity at work; it came in the third rank
professional development and in the final rank participates in decision making. The
results of the study revealed that there are no statistically significant differences at the
level (α ≤ 0.05) in the responses of the study sample of teachers to the level of
teachers' empowerment attributed to the variables of gender. But there are statistically
significant differences attributed in the variables of scientific qualification for
bachelor's degree and years of experience for more than 10 years.
The results of the study found a positive correlation and statistically significant
relationship between the degree of organizational flexibility and the level of teachers'
empowerment.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى درجة توافر أبعاد المرونة التنظيمية لدى مديري مدارس التعليم الأساسي، وعلاقتها بتمكين المعلمين في محافظة الداخلية بسلطنة عمان، وقد اثبت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، كما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات، وتم تطبيقها على عينة مكونه من (411) معلم ومعلمة. وتوصلت الدراسة إلى نتائج؛ أهمها: كانت درجة توافر أبعاد المرونة التنظيمية لدى مديري مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في محافظة الداخلية بالنسبة الأبعاد الدراسة ككل ضمن الدرجة المرتفعة، وجاء في المرتبة الأولى بعد الشراكة المجتمعية، وفي المرتبة الثانية جاء بعد الرقابة الذاتية، أما بعد المعلومات والمعرفة فقد جاء في المرتبة الثالثة، وفي المرتبة الرابعة جاء بعد العمل الجماعي، وجاء بعد الموارد البشرية في المرتبة الأخيرة وجميعها بدرجة مرتفعة. كما كشفت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) في استجابات عينة الدراسة من المعلمين لدرجة توافر أبعاد المرونة التنظيمية لدى مديري مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة الداخلية تعزي لمتغير الجنس، ولكن وجدت هذه الفروق في متغير المؤهل العلمي لصالح حملة البكالوريوس، وفي متغير سلوات الخبرة، ولصالح الخبرة أكثر من 10 سنوات. كما أظهرت نتائج الداخلية بسلطنة عمان بالنسبة لمجالات الدراسة ككل كان ضمن الدرجة المرتفعة، وجاء في المرتبة الأولى بعد الاستقلالية وحرية العمل بمستوى مرتفع، وفي المرتبة الثانية جاء بعد العمل الإبداعي بمستوى مرتفع، وفي المرتبة الثالثة جاء بعد الإنماء المهني بمستوى مرتفع، أما بعد المشاركة في اتخاذ القرار فقد جاء في المرتبة الرابعة والأخيرة وبدرجة متوسطة. كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (α ≤ 0.05) في استجابات عينة الدراسة من المعلمين لمستوى تمكينهم في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة الداخلية تعزي لمتغير الجنس، ولكن وجدت هذه الفروق في متغير المؤهل العلمي لصالح حملة البكالوريوس، وفي متغير سنوات الخبرة ولصالح الخبرة أكثر من 10 سنوات. وقد حصلت نتائج الدراسة أيضا إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة وكالة إحصائيا بين درجة توافر أبعاد المرونة التنظيمية لدى مديري مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ومستوى تمكين المعلمين. أوصت الدراسة بعديد من التوصيات، أهمها: تضمين المرونة التنظيمية لمديري المدارس، وتمكين المعلمين في موضوعات برامج الإنماء المهني على مستوى وزارة التربية والتعليم (المتمثل في المعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين)، ومستوى المديريات العامة للتربية والتعليم المتمثلة في مراكز التدريب)، ومنح السلطات التعليمية ومديري المدارس مزيدا من السلطات والصلاحيات؛ ليتمكنوا من تمكين المعلمين بمدارسهم، وزيادة اتباع مديري المدارس للأساليب الديمقراطية التشاركية في إدارة مدارسهم، وإتاحة الفرص المتنوعة للمعلمين؛ للمشاركة في صنع القرارات، وتولي قيادة مهام ومسؤوليات محددة من خلال عمليات التفويض والتمكين.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية