وثيقة
درجة توافر الكفايات التدريبية لدى مشرفي الإدارة المدرسية المنفذين لبرامج مراكز التدريب بالمديريات العامة للتربية والتعليم بسلطنة عمان.
عناوين أخرى
An assessment of the training competencies of the school supervisors in charge of implementing the training programes of the training center's in the general directorates of education in the Sultanate of Oman
الناشر
جامعة نزوى.
ميلادي
2018
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study sought to assess the training competencies of the school supervisors in charge of implementing the programs of the training centers in the general directorates of education in the Sultanate of Oman. The study followed a descriptive method. A questionnaire was used to collect data and information. This questionnaire was used with a sample of 225 school directors from five directorates in these regions: North Al Sharquiyya, Al Dakhiliyya, North Al Batinah, South Batinah, and Dhahira.
The study found that the school supervisors had a great deal of knowledge from the point of view of school directors. This had to do with the subject knowledge and application as well as in terms of technological skills. The results also revealed that there were statistically significant variations at (a≤0.05) in the responses which should be attributed to the gender variable. The results also revealed that there were no significant variations at the level of (a≤0.05) in the responses of the directors which should be attributed to the variables of experience and qualification.
The study ended with several recommendations including in particular providing incentives for the supervisors of the school administration who implement the programs of the training centers in the general directorates of education in Sultanate by encouraging them and rewarding them for their efforts and developing their administrative competencies.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة توافر الكفايات التدريبية لدى مشرفي الإدارة المدرسية المنفذين لبرامج مراكز التدريب بالمديريات العامة للتربية والتعليم بسلطنة عُمان، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مكونة من (٢٢٥) مديرًا ومُديرة مدرسة في خمس محافظات تعليمية هي شمال الشرقية والداخلية، وشمال الباطنة، وجنوب الباطنة،والظاهرة.
وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: درجة توافر الكفايات التدريبية لدى مشرفي الإدارة المدرسية المنفذين لبرامج مراكز التدريب بالمديريات العامة للتربية والتعليم بسلطنة عُمان من وجهة نظر مديري ومديرات المدارس كانت كبيرة بشكل عام، كما جاءت كبيرة في جميع المحاور وهي: الكفايات المعرفية والتطبيقية، والتكنولوجية ؛ كما كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a≤0.05) في استجابات أفراد عينة الدراسة من المديرين والمديرات تُعزى إلى متغير الجنس ولصالح الإناث، وكشفت النتائج أيضا عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a≤0.05) في استجابات أفراد عينة الدراسة من المديرين والمديرات تُعزى إلى متغيري الخبرة والمؤهل الدراسي.
وأوصت الدراسة بعديد من التوصيات أهمها تعزيز مشرفي الإدارة المدرسية المنفذين لبرامج مراكز التدريب بالمديريات العامة للتربية والتعليم بسلطنة، من خلال تشجيعهم ومكافأتهم على جهودهم، وتنمية الكفايات الإدارية الموجهة لهم، وإكسابهم مهارة الإلمام بالمشكلات الميدانية التي تواجه مديري المدارس.
وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: درجة توافر الكفايات التدريبية لدى مشرفي الإدارة المدرسية المنفذين لبرامج مراكز التدريب بالمديريات العامة للتربية والتعليم بسلطنة عُمان من وجهة نظر مديري ومديرات المدارس كانت كبيرة بشكل عام، كما جاءت كبيرة في جميع المحاور وهي: الكفايات المعرفية والتطبيقية، والتكنولوجية ؛ كما كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a≤0.05) في استجابات أفراد عينة الدراسة من المديرين والمديرات تُعزى إلى متغير الجنس ولصالح الإناث، وكشفت النتائج أيضا عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a≤0.05) في استجابات أفراد عينة الدراسة من المديرين والمديرات تُعزى إلى متغيري الخبرة والمؤهل الدراسي.
وأوصت الدراسة بعديد من التوصيات أهمها تعزيز مشرفي الإدارة المدرسية المنفذين لبرامج مراكز التدريب بالمديريات العامة للتربية والتعليم بسلطنة، من خلال تشجيعهم ومكافأتهم على جهودهم، وتنمية الكفايات الإدارية الموجهة لهم، وإكسابهم مهارة الإلمام بالمشكلات الميدانية التي تواجه مديري المدارس.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية