وثيقة
دور المؤسسات التدريبيّة الخاصّة في تدريب الموارد البشرية بوزارة التربية و التعليم في سلطنة عمان
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2011
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The role of the private training institutions in training Human Resources in the Ministry of Education in the Sultanate of Oman.
The aim of this study is to find out the role of the private training institutions(PTI) in the training of human resources(HR) at the Ministry of Education (MOE) in the Sultanate of Oman, from the point of view of directors of departments and their assistants, heads of departments, training specialists, trainers directorates Cabinet of the MOE, and managers of PTI. It also aimed to know the difficulties faced by both the MOE and PTI in the training of human resources at the MOE. To achieve the objectives of the study what was reviewed and analyzed the research and educational studies relevant to the subject study, was also prepared and design measures to collect the data necessary to doing the study. These measures included a questionnaire of 50 items as a first measure covering five dimensions. First three dimensions were about, the role of the PTI in each of the management of training programs and funding and implementation of training programs, while address the fourth dimension causes the use of the PTI. and the fifth dimension was about the difficulties faced by the MOE, when dealing with PTI. The second measure is a questionnaire composed of 7 open-ended questions.
The sample included 275 employees at the MOE, and 165 managers of PTI in the governorate of Muscat, has been the analysis of data collected using the Statistical Package for Social Sciences (SPSS).
The results showed that the most important role of PTI for the training of human resources at the MOE was not significant, but came with a medium level; also that this role primarily focused in the implementation of training programs, followed by administration of training programs, and finally the funding that comes standard is weak. In addition, the study found that the use of consulting firms and local and international Arabic is the main cause of the reasons why the Ministry for the use of these PTI. The main difficulties faced by both the MOE and PTI is related to the financial aspect, so the study suggested several recommendations in which they can activate the role of PTI for the training of human resources at the MOE, as recommended by the study to carry out further studies on the subject.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور المؤسسات التدريبية الخاصة في تدريب الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان من وجهة نظر العاملين بالوزارة الذين يشغلون وظائف مديري الدوائر ومساعديهم ورؤساء الأقسام وأخصائيي التدريب والمدربين بمديريات ديوان عام وزارة التربية والتعليم، ومديري المؤسسات التدريبية الخاصة. كما هدفت أيضا إلى التعرف على الصعوبات التي تواجه كلا من وزارة التربية والتعليم والمؤسسات التدريبية الخاصة في مجال تدريب الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم. لتحقيق أهداف الدراسة؛ تمت مراجعة البحوث والدراسات التربوية ذات الصلة بموضوع الدراسة وتحليلها. كما تم تصميم أدوات لجمع البيانات اللازمة لإجراء الدراسة. تكونت أدوات الدراسة من أداتين؛ الأولى استبانة مغلقة مكونة من (50) فقرة، موزعة على خمسة محاور تناولت المحاور الثلاثة الأولى دور المؤسسات التدريبية الخاصة في كل من إدارة البرامج التدريبية والتمويل و تنفيذ البرامج التدريبية، بينما تتناول المحور الرابع أسباب الاستعانة بالمؤسسات التدريبية الخاصة، والمحور الخامس الصعوبات التي تواجه وزارة التربية والتعليم عند تعاملها مع المؤسسات التدريبية الخاصة. أما الأداة الثانية فهي عبارة عن استمارة تضمنت (7) أسئلة مفتوحة.
كما شملت العينة (275) موظفا بوزارة التربية والتعليم، و(165) من مديري المؤسسات التدريبية الخاصة في محافظة مسقط، وقد تم تحليل البيانات باستخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS).
توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها أن دور المؤسسات التدريبية الخاصة في تدريب الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم جاء بمستوى متوسط ؛ كما أن هذا الدور تركز بالدرجة الأولى في تنفيذ البرامج التدريبية ويليه إدارة البرامج التدريبية، وأخيرا التمويل الذي حصل على مستوى ضعيف، كما أظهرت نتائج الدراسة أن الاستفادة من بيوت الخبرة المحلية والعربية والدولية هي السبب الرئيسي من بين الأسباب التي تدعو الوزارة للاستعانة بهذه المؤسسات التدريبية الخاصة. أما أهم الصعوبات التي تواجه كلا من وزارة التربية والتعليم و المؤسسات التدريبية فتتعلق بالجانب المالي، وفي ضوء ذلك تقدمت الدراسة بعدد من الاقتراحات التي يمكن من خلالها تفعيل دور المؤسسات التدريبية الخاصة في تدريب الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم، كما أوصت الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات المتعلقة بالموضوع.
كما شملت العينة (275) موظفا بوزارة التربية والتعليم، و(165) من مديري المؤسسات التدريبية الخاصة في محافظة مسقط، وقد تم تحليل البيانات باستخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS).
توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها أن دور المؤسسات التدريبية الخاصة في تدريب الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم جاء بمستوى متوسط ؛ كما أن هذا الدور تركز بالدرجة الأولى في تنفيذ البرامج التدريبية ويليه إدارة البرامج التدريبية، وأخيرا التمويل الذي حصل على مستوى ضعيف، كما أظهرت نتائج الدراسة أن الاستفادة من بيوت الخبرة المحلية والعربية والدولية هي السبب الرئيسي من بين الأسباب التي تدعو الوزارة للاستعانة بهذه المؤسسات التدريبية الخاصة. أما أهم الصعوبات التي تواجه كلا من وزارة التربية والتعليم و المؤسسات التدريبية فتتعلق بالجانب المالي، وفي ضوء ذلك تقدمت الدراسة بعدد من الاقتراحات التي يمكن من خلالها تفعيل دور المؤسسات التدريبية الخاصة في تدريب الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم، كما أوصت الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات المتعلقة بالموضوع.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية