وثيقة
دور المؤسسة التعليمية في تنمية مفهوم التربية البيئية لدى طلبة مدارس الصفوف 5 - 10 للتعليم الأساسي في سلطنة عمان.
المعرف
الغيبر, هدى بنت محمد بن عبد الله (2015). دور المؤسسة التعليمية في تنمية مفهوم التربية البيئية لدى طلبة مدارس الصفوف 5 - 10 للتعليم الأساسي في سلطنة عمان. (ماجستير). جامعة صحار،سلطنة عمان.
عناوين أخرى
The Role of the Institution for the Concept of Environmental basic Education Development for Schools' Students Classes 5-10 in the Sultanate of Oman
الناشر
جامعة صحار.
ميلادي
2015
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed to identify the role of the educational
institution in the concept of environmental education
development at schools students grades 5-10 for basic
education in the Sultanate of Oman, and to achieve this goal,
the researcher collected data by using the questionnaire
respondents, as a tool to measure the role of the educational
institution, where the study population of schools and their
assistants, teachers and supervisors managers, and
numbered (10. 050) persons, while the sample of the study
amounted to (970) individuals any proportion (10%) of the
total community to study, researcher used the descriptive
approach, The study focused questions as follows:
What educational institution's role in the development of .1
the concept of environmental education to the students
in grades 5-10 schools for basic in the Sultanate of
Oman from the standpoint of respondents?
16
Are there any significant differences at the level of .2
significance (α 0,05) to estimate the respondents to the
role of the institution in the development of the concept
of environmental education to the students in grades 5-
10 schools for basic education in the Sultanate of
Oman, due to the variables of the study: (type,
functional experience, job title, educational
qualification). ?
What proposals and recommendations to activate the .3
role of the institution in the development of the concept
of environmental education to the students in grades 5-
10 schools for basic education in the Sultanate of
Oman?
The study found a range of results, including:
- Came estimate the educational institution's role in the
development of the concept of environmental education from
the viewpoint of high respondents in the study axes in the
following order: (role of the teacher in the concept of
environmental education development, the role of the school
management in the concept of environmental education
development, the role of curriculum in the concept of
environmental education development and the role of the
school environment in the development of the concept of
environmental education, the role of community institutions
17
in the development of the concept of environmental
education).
- There are statistically significant differences at the
significance level (0,05α) between the study sample of males
and members of the study sample of female axes role of the
educational institution for the benefit of the female sample
due to the variable type.
- There are statistically significant differences at the
significance level (0,05α) between the study sample in
qualification in the third axis variable, for the benefit of the
owners of Master qualification or higher.
In light of the findings the study recommended the need to
intensify environmental education programs, through the
adoption of environmental projects contribute to the concept
of environmental education of the students development, and
also cooperation between the school and other institutions of
the local community in raising the level of environmental
awareness among individuals, and to intensify the role of the
media in environmental awareness, and work the inclusion of
environmental problems in the curriculum, the study also
recommended that interest in research and environmental
studies in various educational stages
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور المؤسسة التعليمية في تنمية مفهوم التربية البيئية لدى طلبة مدارس الصفوف 5 - 10 للتعليم الأساسي في سلطنة عمان ، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بجمع البيانات من أفراد العينة مستخدمة الاستبانة ، كأداة لقياس دور المؤسسة التعليمية ، حيث تكون مجتمع الد ا رسة من مديري المدارس ومساعديهم والمعلمين والمشرفين التربويين ، وبلغ عددهم ( 10,050 ) فردا ، أما عينة الد ا رسة فقد بلغت ( 970 ) فردا أي نسبة ( 10 %) من المجتمع الكلي الدراسة ، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، و تمحورت أسئلة الد ا رسة كالتالي:
1.ما دور المؤسسة التعليمية في تنمية مفهوم التربية البيئية لدى طلبة مدارس -
الصفوف 5 - 10 للتعليم الأساسي في سلطنة عمان من وجهة نظر أفراد
العينة ؟
2.هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0,05 ) لتقدير
أفراد العينة لدور المؤسسة التعليمية في تنمية مفهوم التربية البيئية لدى طلبة
مدارس الصفوف 5 - 10 للتعليم الأساسي في سلطنة عمان ، تًعزى لمتغيرات
الد ا رسة : ( النوع ، الخبرة الوظيفية، المسمى الوظيفي ، المؤهل العلمي
).؟
3.ما المقترحات والتوصيات لتفعيل دور المؤسسة التعليمية في تنمية مفهوم -
التربية البيئية لدى طلبة مدارس الصفوف 5 - 10 للتعليم الأساسي في سلطنة
عمان ؟
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها :
- جاء تقدير دور المؤسسة التعليمية في تنمية مفهوم التربية البيئية من وجهة
نظر أفراد العينة مرتفعة في محاور الدراسة حسب الترتيب التالي : دور
المعلم في تنمية مفهوم التربية البيئية ، دور الإدارة المدرسية في تنمية مفهوم
التربية البيئية ، دور المناهج الدراسية في تنمية مفهوم التربية البيئية ودور
البيئة المدرسية في تنمية مفهوم التربية البيئية ، دور مؤسسات المجتمع
المحلي في تنمية مفهوم التربية البيئية .
- توجد فروق دالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0,05 ) بين أفراد عينة
الدراسة من الذكور والإناث لصالح عينة الإناث تُعزى لمتغير النوع .
- توجد فروق دالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( (α=0,05) بين أفراد عينة
الدراسة في متغير المؤهل العلمي في المحور الثالث ، لصالح أصحاب المؤهل
العلمي ماجستير فأعلى.
- لا توجد فروق دالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α =0,05 ) بين أفراد
العينة في متغير الخبرة الوظيفية لجميع المحاور .
وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بضرورة تكثيف برامج التربية البيئية، من خلال تبني مشاريع بيئية تسهم في تنمية مفهوم التربية البيئية لدى الطلاب ، وأيضا التعاون بين المدرسة ومؤسسات المجتمع المحلي الأخرى في رفع مستوى الوعي البيئي لدى الأفراد ، وتكثيف دور وسائل الإعلام في التوعية البيئية ، والعمل على إدراج مشكلات البيئة في المناهج الدراسية ، كما أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالبحوث والدراسات البيئية في مختلف المراحل التعليمي .
1.ما دور المؤسسة التعليمية في تنمية مفهوم التربية البيئية لدى طلبة مدارس -
الصفوف 5 - 10 للتعليم الأساسي في سلطنة عمان من وجهة نظر أفراد
العينة ؟
2.هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0,05 ) لتقدير
أفراد العينة لدور المؤسسة التعليمية في تنمية مفهوم التربية البيئية لدى طلبة
مدارس الصفوف 5 - 10 للتعليم الأساسي في سلطنة عمان ، تًعزى لمتغيرات
الد ا رسة : ( النوع ، الخبرة الوظيفية، المسمى الوظيفي ، المؤهل العلمي
).؟
3.ما المقترحات والتوصيات لتفعيل دور المؤسسة التعليمية في تنمية مفهوم -
التربية البيئية لدى طلبة مدارس الصفوف 5 - 10 للتعليم الأساسي في سلطنة
عمان ؟
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها :
- جاء تقدير دور المؤسسة التعليمية في تنمية مفهوم التربية البيئية من وجهة
نظر أفراد العينة مرتفعة في محاور الدراسة حسب الترتيب التالي : دور
المعلم في تنمية مفهوم التربية البيئية ، دور الإدارة المدرسية في تنمية مفهوم
التربية البيئية ، دور المناهج الدراسية في تنمية مفهوم التربية البيئية ودور
البيئة المدرسية في تنمية مفهوم التربية البيئية ، دور مؤسسات المجتمع
المحلي في تنمية مفهوم التربية البيئية .
- توجد فروق دالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0,05 ) بين أفراد عينة
الدراسة من الذكور والإناث لصالح عينة الإناث تُعزى لمتغير النوع .
- توجد فروق دالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( (α=0,05) بين أفراد عينة
الدراسة في متغير المؤهل العلمي في المحور الثالث ، لصالح أصحاب المؤهل
العلمي ماجستير فأعلى.
- لا توجد فروق دالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α =0,05 ) بين أفراد
العينة في متغير الخبرة الوظيفية لجميع المحاور .
وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بضرورة تكثيف برامج التربية البيئية، من خلال تبني مشاريع بيئية تسهم في تنمية مفهوم التربية البيئية لدى الطلاب ، وأيضا التعاون بين المدرسة ومؤسسات المجتمع المحلي الأخرى في رفع مستوى الوعي البيئي لدى الأفراد ، وتكثيف دور وسائل الإعلام في التوعية البيئية ، والعمل على إدراج مشكلات البيئة في المناهج الدراسية ، كما أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالبحوث والدراسات البيئية في مختلف المراحل التعليمي .
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية