وثيقة

دور مديري المدارس في تعزيز البيئة التعليمية الجاذبة في المدارس الحكومية بمحافظة شمال الشرقية في سلطنة عُمان من وجهة نظر المعلمين.

المصدر
رسالة ماجستير
عناوين أخرى
The role of school principals in enhancing an attractive educational environment in government schools in North Al Sharqiyah Governorate in the Sultanate of Oman from the teachers’ point of view.
الدولة
عمان
مكان النشر
إبراء
الناشر
جامعة الشرقية
ميلادي
2024
اللغة
العربية
نوع الرسالة الجامعية
رسالة ماجستير
الملخص الإنجليزي
This study aimed to identify the role of school principals in enhancing the attractive educational environment in public schools in the North Al Sharqiyah Governorate in the Sultanate of Oman from the point of view of teachers, and to reveal the presence of statistically significant differences regarding the role of school principals in enhancing the attractive educational environment attributed to gender and qualification variables. and years of experience. The study sample included (329) male and female teachers from North Al Sharqiyah Governorate. The researcher used the descriptive survey method, where the study relied on a questionnaire. The results of the study found that the degree to which school principals enhanced the attractive educational environment in government schools was high in general. Additionally, there are statistically significant differences at the significance level (α≤0.05) between the sample members’ estimates of the role of school principals in enhancing the attractive educational environment in government schools in the North Al Sharqiyah Governorate in the Sultanate of Oman due to the variables of gender and years of experience .However, there is no statistically significant differences at the significance level (α≤0.05) between the sample members’ estimates due to the academic qualification variable. Keywords: educational environment, teachers
الأصل/المنشأ
جامعة الشرقية
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور مديري المدارس في تعزيز البيئة التعليمية الجاذبة في المدارس الحكومية بمحافظة شمال الشرقية في سلطنة عُمان من وجهة نظر المعلمين، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية فيما يتعلق بدور مديري المدارس في تعزيز البيئة التعليمية الجاذبة وفقا لمتغيرات النوع الاجتماعي والمؤهل وسنوات الخبرة، واشتملت عينة الدراسة على (329) معلما ومعلمة من محافظة شمال الشرقية، حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وتم جمع البيانات باستخدام الاستبانة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة تعزيز مديري المدارس للبيئة التعليمية الجاذبة في المدارس الحكومية كانت بدرجة مرتفعة في جميع المحاور بصورة عامة، كما تبين وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين تقديرات أفراد العينة لدور مديري المدارس في تعزيز البيئة التعليمية الجاذبة في المدارس الحكومية بمحافظة شمال الشرقية في سلطنة عُمان تعزى لمتغير النوع الاجتماعي وسنوات الخبرة، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين تقديرات أفراد العينة تعزى لمتغير المؤهل العلمي.
الكلمات المفتاحية: البيئة التعليمية الجاذبة، مديري المدارس.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
8
1
المحروقية، زينب بنت صالح بن ناصر
جامعة نزوى
2025
الرسائل والأطروحات الجامعية
7
0
السيابي، ناصر بن يعقوب بن سعيد
جامعة نزوى
2025
الرسائل والأطروحات الجامعية
5
0
العريمية، محفوضة بنت سالم بن جمعة.
جامعة نزوى
2011
الرسائل والأطروحات الجامعية
5
0
المقبالية،جوخة بنت سعيد بن سليمان.
جامعة نزوى
2014
الرسائل والأطروحات الجامعية
5
0
السعدي، عدنان بن جمعة بن العبد.
جامعة نزوى
2015