وثيقة

An evaluation of grade eleven basic education students' performance in English language skills

الناشر
Sultan Qaboos University
ميلادي
2011
اللغة
الأنجليزية
الموضوع
برعاية
An Evaluation of Grade Eleven Basic Education Students' Performance in English Language Skills
Salim Bin Mohammed Al Kharusi Master Degree of Education in Curriculum and Instruction
· Supervised by: Dr. Abdo Mohammed Al Mekhlafi
Sultan Qaboos Universit
الملخص العربي
تقويم أداء طلبة الصف الحادي عشر : من التعليم الأساسي في مهارات اللغة الإنجليزية
سالم بن محمد بن عبدالله الخروصي ماجستير تربية، تخصص: مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية
إشراف الدكتور: عبده محمد المخلافي
هدفت الدراسة إلى التحقق من مدى نجاح برنامج اللغة الإنجليزية بالمدارس الحكومية المطبقة لنظام التعليم الأساسي بسلطنة عمان في رفع مستوى أداء الطلبة. وتكون مجتمع الدراسة من طلبة الصف الحادي عشر (الأساسي والعام) بالمدارس الحكومية بسلطنة عمان في العام الدراسي 2010 / 2009 م، فيما شملت عينة الدراسية (12) فضلا من صفوف الحادي عشر (6 أساسي +6 عام موزعة بالتساوي بين الذكور والإناث - تم اختيار الفصول عشوائيا) موزعة على 3 مناطق جغرافية بمنطقة جنوب الباطنة التعليمية، وكان إجمالي عدد الطلبة في العينة 372 طالبة (171 طالبة بالتعليم الأساسي و 201 طالب بالتعليم عام يمثلون 191 ذكرا و 181 أنثى).
واستخدم الباحث طريقة تصميم ما بعد الحدث"، لقياس مدى تطور مستوى أداء طلبة الصف الحادي عشر من التعليم الأساسي في مهارات الاستماع، والقراءة، والكتابة باللغة الإنجليزية وطلبة الصف الحادي عشر من التعليم العام كمجموعة مقارنة، حيث قام الباحث بتطبيق أحد الاختبارات الوطنية للغة الإنجليزية للصف العاشر كأداة للدراسة - تم التحقق من مدى صدق وثبات الاختبار من قبل المختصين بوزارة التربية والتعليم- وأظهرت نتائج الدراسة الآتي:
1) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0. 05) بين مستوى أداء طلبة الصف الحادي عشر بمدارس التعليم الأساسي في مهارات الاستماع والقراءة والكتابة باللغة الإنجليزية، وبين المستوى الأدنى للأداء المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم.
2) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0. 05) بين مستوى أداء طلبة الصف الحادي عشر بمدارس التعليم العام في مهارات الاستماع والقراءة والكتابة باللغة الإنجليزية، وبين المستوى الأدنى للأداء المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم.
3) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0. 05) بين مستوى أداء طلبة الصف الحادي عشر بمدارس التعليم الأساسي، وطلبة الصف الحادي عشر بمدارس التعليم العام في مهارات الاستماع والقراءة والكتابة باللغة الإنجليزية لصالح طلبة التعليم الأساسي.
4) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0. 05) بين مستوى أداء طلبة الصف الحادي عشر ذكور، وطلبة الصف الحادي عشر إناث بمدارس التعليم الأساسي في مهارات الاستماع والقراءة والكتابة باللغة الإنجليزية؛ وذلك لصالح طلبة الصف الحادي عشر إناث. وفي ضوء هذه النتائج، طرح الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات التي يمكن الاستفادة منها مستقبلا.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
1
0
Al-Khamisiyah, Fatma Hamed Said.
Sultan Qaboos University
2017
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
Al-Sinaidiayah, Fatma Mohammed A'mer.
Sultan Qaboos University
2011
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
Al-Hajri, Suad Musalam Shantaf.
Sultan Qaboos University
2016
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
Al-Breikiyah, Sheikha Ali Salim.
Sultan Qaboos University
2014
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
Al-Lawati, Siddiqa Abdulmajeed Abdullah.
Sultan Qaboos University
2007
الرسائل والأطروحات الجامعية
1
0
Al-Harthiyah, Shununa Abdullah Salim.
Sultan Qaboos University
2005