وثيقة
فاعلية التدريس باستراتيجية نموذج المكعب في تحصيل طالبات الصف الحادي عشر للبلاغة و اتجاههن نحوها
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2013
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
The current study aimed at investigating the effectiveness of the Cubic strategy
on grade Eleven achievement in rhetoric and their attitudes towards it. To achieve this
aim, the researcher prepared approve scale to teach rhetoric which is appropriate for students in grade Eleven, a guide for proposed strategy, and a test in rhetoric. These were validated by a panel of Al_Madhani's scale towards rhetoric after checking it.
The sample of the study was divided into two groups, experimental and controlled. The experimental group included (62) students who were taught by the Cubic strategy. The controlled group included (49) students and were taught by the usual way. After teaching the rhetoric test was applied for the two groups.
The results have shown significant differences in the mean of students' marks for rhetoric test. These differences were in favor to the experimental group. These differences have occurred in respect to the way of teaching. The amount of differences was big. Furthermore, the results have shown significant differences in statistics between the averages of control group and the experimental group in the tendencies scale in favor of experimental group.
On the light of the findings of the current study, the researcher recommends the benefit of the Cubic Model strategy in teaching different skills of Arabic language. She also recommends using this strategy in developing the Arabic language curriculum, and training teachers on how to use Cubic strategy in teaching.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة الحالية إلى اختبار فاعلية استراتيجية نموذج المكعب في تحصيل طالبات الصف الحادي عشر البلاغة واتجاههن نحوها، ولتحقيق ذلك أعدت الباحثة دليلا لتدريس البلاغة باستراتيجية نموذج المكعب، واختبارا تحصيليا في مادة البلاغة، واستعانت بمقياس . اتجاهات المدحاني (۲۰۰۸) معدل في مادة البلاغة.
وقد تمت عينة الدراسة إلى مجموعتين تجريبية ضمت (۲۲) طالبة، درسن البلاغة باستخدام استراتيجية نموذج المكعب، وضابطة ضمت (49) طالبة، تركن للإجراءات العادية في تدريس البلاغة. وبعد الانتهاء من التدريس طبق على المجموعتين اختبار البلاغة ومقياس الأتجاهات.
وقد دلت نتائج الدراسة على وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين في اختبار البلاغة لصالح المجموعة التجريبية يعزى إلى طريقة التدريس، وكان حجم الأثر كبيرا. ودلت النتائج كذلك على وجود فرق دال إحصائيا بين اتجاه طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة البلاغة لصالح المجموعة التجريبية يعزي للطريقة أيضا.
وبناء على ذلك أوصت الباحثة بالاستفادة من استراتيجية نموذج المكعب في تدريس: مهارات اللغة العربية المختلفة، وفي تطوير مناهج اللغة العربية، وتدريب المعلمين على استخدامها.
وقد تمت عينة الدراسة إلى مجموعتين تجريبية ضمت (۲۲) طالبة، درسن البلاغة باستخدام استراتيجية نموذج المكعب، وضابطة ضمت (49) طالبة، تركن للإجراءات العادية في تدريس البلاغة. وبعد الانتهاء من التدريس طبق على المجموعتين اختبار البلاغة ومقياس الأتجاهات.
وقد دلت نتائج الدراسة على وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين في اختبار البلاغة لصالح المجموعة التجريبية يعزى إلى طريقة التدريس، وكان حجم الأثر كبيرا. ودلت النتائج كذلك على وجود فرق دال إحصائيا بين اتجاه طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة البلاغة لصالح المجموعة التجريبية يعزي للطريقة أيضا.
وبناء على ذلك أوصت الباحثة بالاستفادة من استراتيجية نموذج المكعب في تدريس: مهارات اللغة العربية المختلفة، وفي تطوير مناهج اللغة العربية، وتدريب المعلمين على استخدامها.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية