وثيقة
فاعلية استخدام الواقع الافتراضي (Mozalk 3 D) في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية التحصيل و مهارات التفكير البصري لدى طالبات الصف العاشر الأساسي
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2018
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
This study aimed to investigate the effectiveness of using virtual reality (Mozaik 3D) on development the achievement and visual thinking skills among the 10th grade. The study sample consisted of (50) female students in grade ten at basic education from Omamah bint Abi Alaas (10-12) school in Muscat. They were divided into two groups, experimental group consisted of (27) students and control group of (23) students.
The researcher used the experimental method based on semi-experimental design of unequal control group. The tools of the study were: achievement test and test in visual thinking skills in the second unit of the book of social studies for the tenth grade "External factors that contribute to the formation of the surface of the earth". The validity of these tools was produced by (16) referees and the stability of this tools was examined by using the Alpha-Cronbach method which was (0.77) for the achievement test and (0.84) for the visual thinking skills test.
The results of the study showed that there was a statistically significant difference at the level of (a < 0.05) between the means of the experimental and control groups in the post-application in both the achievement test and the visual thinking skills test in favor to experimental group.
In light of the previous results, the study recommended to benefit from (Mozaik 3D) software and other virtual reality software and applications in the teaching of social studies.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استخدام الواقع الافتراضي (Mozaik 3D) في تدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية التحصيل ومهارات التفكير البصري لدى طالبات الصف العاشر الأساسي. تكونت عينة الدراسة من (50) طالبة من طالبات الصف العاشر الأساسي بمدرسة أمامة بنت أبي العاص للصفوف (10-12) بمحافظة مسقط موزعة إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية مكونة من (27) طالبة، ومجموعة ض ابطة مكونة من (23) طالبة.
اعتمدت الباحثة المنهج التجريبي القائم على التصميم ش به التجريبي ذو المجموعة الضابطة غير المتكافئة، وتمثلت أدوات الدراسة في: اختبار تحصيلي واختبار في مهارات التفكير البصري في الوحدة الثانية من كتاب الدراسات الاجتماعية للصف العاشر "العوامل الخارجية التي تسهم في تشكيل سطح الأرض"، وتم التحقق من الصدق الظاهري لمحتوى أدوات الدراسة بعرضها على (16) محكما، كما جرى حساب ثبات الأدوات باستخدام معامل الاتساق الداخلي ألفا-کرونباخ، حيث بلغت قيمة الثبات في الاختبار التحصيلي ( 0. 77)، وبلغت قيمة الثنيات في اختبار مهارات التفكير البصري ( 0. 84)، مما يعد مؤشرا على أن الأدوات صالحة لأغراض الدراسة.
وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى دلالة ( 0. 05 > a) بين متوسط درجات الطالبات في المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي في كل من الاختبار التحصيلي واختبار مهارات التفكير البصري لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء النتائج السابقة أوصت الدراسة بضرورة الاستفادة من برمجية (Mozaik 3D) في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية، وغيرها من برمجيات وتطبيقات الواقع الافتراضي.
اعتمدت الباحثة المنهج التجريبي القائم على التصميم ش به التجريبي ذو المجموعة الضابطة غير المتكافئة، وتمثلت أدوات الدراسة في: اختبار تحصيلي واختبار في مهارات التفكير البصري في الوحدة الثانية من كتاب الدراسات الاجتماعية للصف العاشر "العوامل الخارجية التي تسهم في تشكيل سطح الأرض"، وتم التحقق من الصدق الظاهري لمحتوى أدوات الدراسة بعرضها على (16) محكما، كما جرى حساب ثبات الأدوات باستخدام معامل الاتساق الداخلي ألفا-کرونباخ، حيث بلغت قيمة الثبات في الاختبار التحصيلي ( 0. 77)، وبلغت قيمة الثنيات في اختبار مهارات التفكير البصري ( 0. 84)، مما يعد مؤشرا على أن الأدوات صالحة لأغراض الدراسة.
وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى دلالة ( 0. 05 > a) بين متوسط درجات الطالبات في المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي في كل من الاختبار التحصيلي واختبار مهارات التفكير البصري لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء النتائج السابقة أوصت الدراسة بضرورة الاستفادة من برمجية (Mozaik 3D) في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية، وغيرها من برمجيات وتطبيقات الواقع الافتراضي.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية