وثيقة

فاعلية استخدام مدونة تعليمية في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف العاشر واتجاههن نحو استخدامها

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2010
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The study aimed at investigating the effectiveness of using blogs in teaching social studies on the development of tenth grade female students' achievement and attitudes towards using it. The study sample consisted of (63) female students. They were divided into two groups, experimental group consisted of (31) female students and control group (32( To examine the effectiveness of the blogs two measures were used: Achievement test consisted of (23) questions and attitudes scale consisted of (29) items. Their validity were examined by a group referees, and the reliability.. was examined by piloting them on (32) students from outside the actual study sample. The resutls of Alpha Cronbach Coefficient for the achievement test was (0.68), and (0,89) for the attitudes scale. The results showed that there were significant statically differences at (a >0.05) between the mean of the experimental group and controlled group in favor to the experimental group. The study also found that female students showed high positive attitudes toward using blogs in teaching. In the light of the results, the study recommended to spread the use of blogs in the teaching of social studies.
الوصف
رسالة جامعية
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية استخدام مدونة تعليمية في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف العاشر واتجاههن نحو استخدامها. وتكونت عينة الدراسة من (۹۳) طالبة، تم تقسيمها إلى مجموعتين الأولى تجريبية وبلغ عددها (۳۱) طالبة درست وحدة "مشكلات وأخطار بيئية" باستخدام المدونة التعليمية، والثانية مجموعة ضابطة بلغ عددها (۳۲) طالبة تم تدريسها نفس الوحدة باستخدام الطريقة المعتادة، وتم التأكد من تكافؤ المجموعتين في المتغيرات التابعة للدراسة. وقامت الباحثة بإعداد أداتي الدراسة، تكونت من اختبار تحصيلي مكون من (۲۲) سوالا من نوع الاختيار من متعدد وأسئلة مقاليه قصيرة، ومقياس اتجاهات مكون من (۲۹) فقرة موزعة على ثلاثة محاور، وقد تم التأكد من صدق أدوات الدراسة بعرضها على مجموعة من المحكمين، كما تم التأكد من ثباتها عن طريق تطبيقها على (۳۲) طالبة من طالبات الصف العاشر الأساسي من خارج عينة الدراسة، ومن ثم حساب معامل الثبات الفاكرونباخ والذي بلغت قيمته في الاختبار التحصيلي (0٫68)، بينما بلغت قيمته في مقياس الاتجاه (۰٫۸۹ )وقد توصلت الدراسة إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة عند مستوى دلالة ( a = 0 . 05) لصالح المجموعة التجريبية، وتكون اتجاهات إيجابية لدى طالبات المجموعة التجريبية نحو استخدام المدونة في التعلم، وعلى ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة باستخدام المدونة التعليمية في تدريس موضوعات الدراسات الاجتماعية، ونشر استخدامها من قبل معلمي الدراسات الاجتماعية.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
1
0
الغريبية, فاطمة بنت سعيد بن خميس.
جامعة السلطان قابوس.
2018
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
السعدية, نادية بنت سعيد بن محمد.
جامعة السلطان قابوس.
2017
الرسائل والأطروحات الجامعية
7
1
الحسني, سلطان بن سيف بن ناصر.
جامعة السلطان قابوس.
2017