وثيقة
فاعلية استخدام موقع تعليمي تفاعلي في اكتساب المفاهيم الفلكية وتعديل التصورات البديلة و تنمية الاتجاه نحو الفلك لدى طالبات الصف الخامس الأساسي.
ميلادي
2012
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed at investigating the effect of interactive instructional Web Site in acquisition of astronomical conceptions and attitudes toward astronomy among grade five female students. The sample of the study consisted of (52) female students enrolled in grade five in one Basic Education school in Al Batina South Governed. The sample was assigned into two groups: control group (N=26), and was taught by the conventional method and the experimental group (N=26), and was taught using the educational web site.
To answer the research questions, the researcher designed an interactive instructional web site and constructed an astronomical conceptual test and the attitude towards astronomy scale. The astronomical test consists of (36) items and the attitude toward astronomy scale consists of (25) items. The validity of the test and the scale were checked out by a panel of judges whereas, the reliabilities were carried out by consistency type of reliability using Alfa Cronbach method, giving value of (0,75) and (0,72) respectively. Such reliability values are consented for purpose of the study.
The results revealed that there were statistically significant differences at (a=0,05) between the experimental and the control group in acquisition of the astronomical conceptual test and the attitude towards astronomy in favor of the experimental group. The study also found the spread of many alternative conceptions among the control group students more than in the experimental group students.
Eventually, the researcher proposed several recommendations for science educators, such as: training science teachers and supervisors necessary techniques to design interactive Web Sites and use them in their teaching. The researcher also suggests tackling more research in such area.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استخدام موقع تعليمي تفاعلي في اكتساب المفاهيم ية وتعديل التصورات البديلة وتنمية الاتجاه نحو الفلك لدى طالبات الصف الخامس الأالفلكساسي. وتكونت عينة الدراسة من (۰۲) طالبة من طالبات الصف الخامس الأساسي بإحدى مدارس محافظة جنوب الباطنة، قسمت بطريقة قصدية عشوائية إلى مجموعتين: تجريبية وعددها (۲۹) طالبة، وضابطة عدها (۲۹) طالية.
ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بتصميم موقع تعليمي تفاعلي مرفق بدليل المعلمة، بالإضافة إلى أداتين هما: اختبار اكتساب المفاهيم الفلكية وتكون من (۳۶) مفردة من نوع اختيار من متعدد، وأسئلة صح أم خطأ، وسؤال مقالي لرسم منظومة الشمس والأرض والقمر، ومقياس اتجاه نحو الفلك، وتكون من (۲۰) مفردة موزعة على ثلاثة محاور هي: (أهمية الفلك، والاهتمام والاستمتاع بالفات، ومصادر معرفة موضوعات الفلك)، كما تم استخدام المقياس الثلاثي على النحو الآتي: (موافق، محايد، غير موافق).
وتم التحقق من صدق الاختبارين بعرضهما على (۱۳) محكمة، كما جرى حساب الثبات للأداتين باستخدام معامل ألفا کرومباخ، حيث بلغت قيمة الثبات في الاختبار (۰٫۷۰)، وثبات مقياس الاتجاه (۰٫۷۲)، مما يعد مؤشرا على أن الأداتين صالحتين لأغراض الدراسة.
وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a=ه ...) بين متوسطي درجات طالبات مجموعتي الدراسة في كل من اختبار المفاهيم الفلكية والاتجاه نحو الفلك لصالح درجات طالبات المجموعة التجريبية، كما توصلت الدراسة إلى انتشار العديد من التصورات البديلة بين طالبات المجموعة الضابطة بصورة أكبر منها لدى طالبات المجموعة التجريبية.
وفي ضوء النتائج السابقة، أوصت الدراسة بضرورة عقد الورش التدريبية للمشرفين والمعلمين في مجال تدريس العلوم لتعريفهم بأهمية المواقع التعليمية التفاعلية في التدريس، وكيفية تصميمها وتوظيفها في الموقف الصفي، وتوجيه أنظار لجان تقنيات التعليم بالوزارة إلى ضرورة تزويد الميدان التربوي بمواقع تعليمية تفاعلية لمختلف المناهج الدراسية، والتي تساعد في إثراء العملية التعليمية التعلمية، كما أوصت الدراسة بإجراء دراسات تهدف إلى تقصي أثر التدريس باستخدام المواقع التعليمية على متغيرات أخرى مهمة في تدريس العلوم وعلى مواد دراسية مختلفة.
ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بتصميم موقع تعليمي تفاعلي مرفق بدليل المعلمة، بالإضافة إلى أداتين هما: اختبار اكتساب المفاهيم الفلكية وتكون من (۳۶) مفردة من نوع اختيار من متعدد، وأسئلة صح أم خطأ، وسؤال مقالي لرسم منظومة الشمس والأرض والقمر، ومقياس اتجاه نحو الفلك، وتكون من (۲۰) مفردة موزعة على ثلاثة محاور هي: (أهمية الفلك، والاهتمام والاستمتاع بالفات، ومصادر معرفة موضوعات الفلك)، كما تم استخدام المقياس الثلاثي على النحو الآتي: (موافق، محايد، غير موافق).
وتم التحقق من صدق الاختبارين بعرضهما على (۱۳) محكمة، كما جرى حساب الثبات للأداتين باستخدام معامل ألفا کرومباخ، حيث بلغت قيمة الثبات في الاختبار (۰٫۷۰)، وثبات مقياس الاتجاه (۰٫۷۲)، مما يعد مؤشرا على أن الأداتين صالحتين لأغراض الدراسة.
وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a=ه ...) بين متوسطي درجات طالبات مجموعتي الدراسة في كل من اختبار المفاهيم الفلكية والاتجاه نحو الفلك لصالح درجات طالبات المجموعة التجريبية، كما توصلت الدراسة إلى انتشار العديد من التصورات البديلة بين طالبات المجموعة الضابطة بصورة أكبر منها لدى طالبات المجموعة التجريبية.
وفي ضوء النتائج السابقة، أوصت الدراسة بضرورة عقد الورش التدريبية للمشرفين والمعلمين في مجال تدريس العلوم لتعريفهم بأهمية المواقع التعليمية التفاعلية في التدريس، وكيفية تصميمها وتوظيفها في الموقف الصفي، وتوجيه أنظار لجان تقنيات التعليم بالوزارة إلى ضرورة تزويد الميدان التربوي بمواقع تعليمية تفاعلية لمختلف المناهج الدراسية، والتي تساعد في إثراء العملية التعليمية التعلمية، كما أوصت الدراسة بإجراء دراسات تهدف إلى تقصي أثر التدريس باستخدام المواقع التعليمية على متغيرات أخرى مهمة في تدريس العلوم وعلى مواد دراسية مختلفة.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية