وثيقة

أثر تدريس العلوم باستخدام القصة في تنمية التحصيل الدراسي ومهارات التفكير الناقد لدى طالبات الصف السادس الأساسي بسلطنة عمان.

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2014
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed to detect the effect of teaching Science using The Story in The Development of Science Achievement and Critical Thinking Skills among 6h grade basic education female students. The sample consisted of (63) female students selected from Azza Bint Qais Al' Busaidia Basic Education (5-10 at South Al-Batinah Governorate. The sample was split up into an; experimental group (N=31) taught the by story method and a control group (N=32 taught by the conventional method of teaching. The study lasted for eight weeks in the second semester of the academic year 2013/2014 To achieve the study's aim, three research instruments were designed: a teacher guide to teach science by story, a science achievement test and a critical thinking skills test. The coefficient reliability of the achievement test was whereas the reliability of the critical thinking skills test was (0.715). The result revealed that there were no statically significant differences in science achievement at (a=0.05, between means of the experimental group students and means of the control group students in a test of academic achievement and test the critical thinking skills. Accordingly, the study recommends conducting in-service training courses in the area of contemporary methods of teaching science such as story method. The study also draw a recommendation of further related studies.
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر تدريس العلوم باستخدام القصة في تنمية التحصيل الدراسي ومهارات التفكير الناقد لدى طالبات الصف السادس الأساسي، حيث تكونت عينة الدراسة من (۹۳) طالبة من طالبات مدرسة عزاء بنت قیس البوسعيدية للتعليم الأساسي ( ۱۰ - ۰ ) بمحافظة جنوب الباطنة، وقد تم تقسيم العينة إلى مجموعتين: تجريبية تكونت من (۳۱) طالبة درست العلوم باستخدام القصة، ومجموعة ضابطة تكونت من (۳۲) طالبة درست العلوم بالطريقة السائدة، حيث استغرق التطبيق ثمانية أسابيع خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي ۲۰۱۳/ ۲۰۱۶م.
وللإجابة عن أسئلة الدراسة، تم إعداد دليل المعلم لتدريس العلوم باستخدام القصة، وتم التحقق من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين، كما استخدمت الباحثة اختبار التحصيل الدراسي في مادة العلوم المكون من خمس أسئلة رئيسة، وقد تم التحقق من صدق الاختبار بعرضه على مجموعة من المحكمين، وحساب ثبات الاتساق الداخلي له باستخدام معامل ألفا کرونباخ، حيث بلغت قيمته (۰٫۷۶۹)، واختبار آخر في مهارات التفكير الناقد والذي تكون من (۲۰) مفردة، حيث تم عرضه على مجموعة من المحكمين للتأكد من صدقه، كما تم حساب ثبات الاتساق الداخلي له باستخدام معامل ألفا كرونباخ، حيث بلغت قيمته (۰٫۷۱۰).
أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a= ۰٫۰۰) بين المتوسطات الحسابية لدرجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار التحصيل الدراسي واختبار مهارات التفكير الناقد. وفي ضوء هذه النتائج توصي الدراسة بعقد دورات تدريبية للمعلمين في مجال تدريس العلوم وتعريفهم بأسلوب القصة وأهميته في تدريس العلوم، وإجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية للكشف عن أثر تدريس العلوم باستخدام القصة في تنمية مهارات أخرى من مهارات التفكير الناقد كمهارة التحليل والقدرة على حل المشكلات.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
الذهلية, سمية بنت ناصر بن سعيد.
جامعة السلطان قابوس
2018
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
السيفي, سعيد بن عبدالله بن سعيد.
جامعة السلطان قابوس
2002
الرسائل والأطروحات الجامعية
1
1
العنبرية, فايزة بنت حمد بن ناصر.
جامعة السلطان قابوس
2010
الرسائل والأطروحات الجامعية
3
0
العفيفية, منى بنت محمد بن سعيد.
جامعة السلطان قابوس
2011