وثيقة
قياس عمليات العلم لدى طلبة التعليم العام بسلطنة عمان.
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2002
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
This study aims to investigate the level of students acquisition of science process skills at Omani public schools regarding some variables, such as (gender,class,and achievement). A Test consists of (31) multiple choice items was developed to achieve the aims of this study. Validity using Panel of judges was used, and Reliability using Cronbach -Alpha for internal consistency was also used (0.80), these results were enough to measure the aims of the study.
The sample of study consists of 582 students (300 male and 282 female) who were chosen randomly from the public schools in the academic year 2001/2002. Means, t-test and ANOVA were used to answer the questions of the study The results revealed that:
- Students performance for the test is below the stated educational accepted criterion (60%). - There is no significant differences between students acquisition on science process skills at (a =0.05) with respect to their gender. There were statistical significant differences between students acquisition on science process skills at (a =0.05) with respect to their classes and achievement.
There were no statistical significant differences at (a =0.05) for the interaction between gender and achievement; gender and class ;class and achievement; and interaction between class, gender and achievement.
In the light of the results of this study some recommendations were made such as:- emphasis on new methods of teaching, teaching should be student oriented, assessment should concentrate on measuring students performance in science process skills, curriculum should be oriented towards science process skills.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى قياس مستوى أداء طلبة الصفين الثالث الإعدادي والثاني الثانوي لبعض عمليات العلم بسلطنة عمان في ضوء بعض المتغيرات.وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم تطوير أداة لقياس بعض عمليات العلم الأساسية والمتكاملة مكونة من (۳۱) فقرة من نوع الاختيار من متعدد بعد التأكد من صدق الأداة بالتحكيم وثباتها بالاتساق الداخلي حيث أمكن الحصول على معامل ثبات قدره (0٫۸۰) وهذه النتيجة تعد كافية لاستخدامها الأغراض الدراسة، وقد تم تطبيق الأداة على طلبة الصفين الثالث الإعدادي والثاني الثانوي وذلك في أوائل العام الدراسي ۲۰۰۲ / ۲۰۰۱ م، حيث تكونت عينة الدراسة من (۵۸۲) طالبة وطالبة منهم ۳۰۰ طالبة و ۲۸۲ طالبة تم اختيارهم عشوائية. ولتحليل البيانات تم استخدام برنامج SPSS ثم حسبت المتوسطات الحسابية، واختبار (ت)، وتحليل التباين وغيره من الطرق الإحصائية حيثما لزم، واستخلصت النتائج الآتية :
- أن أداء الطلبة على اختبار عمليات العلم كان منخفضة ودون المستوى المقبول تربويا .(%60) - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0=۰٫۰۵ لأداء الطلبة على اختبار عمليات العلم تبعا لجنس الطلبة، كما أشارت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة a =۰٫۰۵ لأداء الطلبة على اختبار عمليات العلم تبعا المستوى التعليمي للطلبة ومعدل التحصيل السابق في العلوم، ومعدل التحصيل العام في آخر صف دراسي . - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة a =۰٫۰۵ في أداء طلبة الصفين الثالث الإعدادي والثاني الثانوي على اختباز عمليات العلم تبعا للتفاعل الثنائي بين الصف والجنس، والصف والتحصيل، والجنس والتحصيل، والتفاعل الثلاثي بين الصف والجنس والتحصيل وفي ضوء النتائج السابقة أوصت الدراسة بالتأكيد على الجانب التطبيقي لطرق التدريس ، والعمل على إشراك الطلبة في العملية التعليمية بصورة إيجابية ونشطة من خلال إستخدام الأساليب والإستراتيجيات الحديثة في التدريس وتطوير الاختبارات وبرامج التقويم المتبعة في المدارس بحيث تكون موجهة نحو عمليات العلم.
- أن أداء الطلبة على اختبار عمليات العلم كان منخفضة ودون المستوى المقبول تربويا .(%60) - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0=۰٫۰۵ لأداء الطلبة على اختبار عمليات العلم تبعا لجنس الطلبة، كما أشارت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة a =۰٫۰۵ لأداء الطلبة على اختبار عمليات العلم تبعا المستوى التعليمي للطلبة ومعدل التحصيل السابق في العلوم، ومعدل التحصيل العام في آخر صف دراسي . - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة a =۰٫۰۵ في أداء طلبة الصفين الثالث الإعدادي والثاني الثانوي على اختباز عمليات العلم تبعا للتفاعل الثنائي بين الصف والجنس، والصف والتحصيل، والجنس والتحصيل، والتفاعل الثلاثي بين الصف والجنس والتحصيل وفي ضوء النتائج السابقة أوصت الدراسة بالتأكيد على الجانب التطبيقي لطرق التدريس ، والعمل على إشراك الطلبة في العملية التعليمية بصورة إيجابية ونشطة من خلال إستخدام الأساليب والإستراتيجيات الحديثة في التدريس وتطوير الاختبارات وبرامج التقويم المتبعة في المدارس بحيث تكون موجهة نحو عمليات العلم.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية