وثيقة
فاعلية برنامج إرشاد جمعي في التدريب على الاسترخاء التنفسي وتفنيد الأفكار اللاعقلانية في خفض القلق الاجتماعي لدى طالبات محافظة الظاهرة .
الناشر
جامعة نزوى
ميلادي
2015
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed to investigate the impact of the collective guidance program in respiratory relaxation training and refute irrational ideas to reduce social anxiety concerning female students in schools in Al Dahirah Governorate.
Study sample consisted of 33 students from the tenth and eleven levels. They are the highest score on the scale tribal social concern has been their distribution randomly into three groups, two experimental and control group, where trained first experimental group on the Referral Program collectively to reduce social anxiety is based on the strategy relax tract, while the second experimental group trained to guide the program to reduce collective social anxiety based to refute strategy ideas irrationality, where the sample was distributed in a simple random manner, while the control group did not receive any treatment
To verify the hypotheses were calculated arithmetic averages and standard deviations of the degree of social anxiety among members of the two groups experimental and control group on the indices per and post were used test Kruskal - Wallis (Kruskal-Wallis) to verify the significant differences statistically significant degrees of the level of social anxiety among members of the two groups experimental and control group on per and post indices.
The results showed a statistically significant differences at the level of significance (a = 0.05) in reducing the level of social anxiety, as the results indicated that the performance of students who trained on the Indicative Programme, which is based on the strategy relax respiratory was better than the performance of the students in the experimental group II and the control group in reducing the level of social anxiety, as the results showed that students in the experimental group II and who trained at Z indicative Programme, which is based on the strategy to refute ideas irrationality was better than the performance of the students in the control group, and this refers to the effectiveness of the models employed in this study, the results also showed that there are differences statistically significant between the two experimental groups in favor of the first experimental group which trained its members on the indicative program which is based on relaxation strategy tract, these results came to confirm the effectiveness of the strategy respiratory relax in practice, and the extent of potential use in the Omani environment. In the theme of the results that have been reached in this study came researcher with a set of recommendations related to students, teachers and social workers, and that the researcher hopes to be taken into account.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر برنامجي إرشاد جمعي في التدريب على الاسترخاء التنفسي وتفنيد الأفكار اللاعقلانية لخفض القلق الاجتماعي لدى طالبات مدارس ولايات عبري بمحافظة الظاهرة.
تألفت عينة الدراسة من (33) طالبة من الصف العاشر والحادي عشر وتم أختيارهن بطريقة التعيين العشوائي ، وقد تم توزيعهن إلى ثلاث مجموعات: مجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة، حيث دربت المجموعة التجريبية الأولى على برنامج إرشاد جمعي لخفض القلق الاجتماعي يستند إلى مهارة الاسترخاء التقسي، بينما دريت المجموعة التجريبية الثانية إلى برنامج إرشاد جمعي لخفض القلق الاجتماعي يستند إلى فنية تفنيد الأفكار اللاعقلانية حيث تم توزيع أفراد العينة بطريقة العشوائية البسيطة، بينما لم تتلق المجموعة الضابطة أية معالجة. وللتحقق من فرضيات الدراسة تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لدرجات القلق الاجتماعي لدى أفراد المجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة على القياسين القبلي والبعدي كما تم استخدام أختبار مان وتني لأجراء مقارنات ثناية في درجات القلق الاجتماي للمجموعة التجريبية الأولى على المقياس القبلي والبعدي وكذلك بالنسبة للمجموعة التجريبية الثانية على المقياس القبلي والبعدي، وتم استخدام اختبار کروسکال - واليس( Kruskal - Wallis ) للتحقق من دلالة الفروق إحصائيا لدرجات مستوى القلق الاجتماعي بين عضوات المجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة على القياسين القبلي والبعدي.
وأظهرت النتائج وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى الدلالة ( 0 . 05 = a) في خفض مستوى القلق الاجتماعي، كما أشارت النتائج إلى أن أداء الطالبات اللاتي تدربن على البرنامج الإرشادي الذي يستند إلى مهارة الاسترخاء التنفسي كان أفضل من أداء الطالبات في المجموعتين التجريبية الثانية والضابطة في خفض مستوى القلق الاجتماعي، كما أشارت النتائج بأن الطالبات في المجموعة التجريبية الثانية والتي تدرين على البرنامج الإرشادي الذي يستند إلى فنية تفنيد الأفكار اللاعقلانية كان أفضل من أداء الطالبات في المجموعة الضابطة، وهذا يشير إلى فعالية النموذجين المستخدمين في هذه الدراسة، كما أظهرت النتائج أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبيتين، وذلك لصالح المجموعة التجريبية الأولى التي تدربت على البرنامج الإرشادي الذي يستند إلى مهارة الاسترخاء التنفسي، وجاءت هذه النتائج لتؤكد مدى فاعلية مهارة الاسترخاء التنفسي من الناحية التطبيقية، ومدى قابلية استخدامها في البيئة العمانية.
وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها في هذه الدراسة خرجت الباحثة بمجموعة من التوصيات تتعلق بالطلاب والمعلمين والأخصائيين الاجتماعيين، والتي تأمل الباحثة أن تؤخذ بعين الاعتبار.
تألفت عينة الدراسة من (33) طالبة من الصف العاشر والحادي عشر وتم أختيارهن بطريقة التعيين العشوائي ، وقد تم توزيعهن إلى ثلاث مجموعات: مجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة، حيث دربت المجموعة التجريبية الأولى على برنامج إرشاد جمعي لخفض القلق الاجتماعي يستند إلى مهارة الاسترخاء التقسي، بينما دريت المجموعة التجريبية الثانية إلى برنامج إرشاد جمعي لخفض القلق الاجتماعي يستند إلى فنية تفنيد الأفكار اللاعقلانية حيث تم توزيع أفراد العينة بطريقة العشوائية البسيطة، بينما لم تتلق المجموعة الضابطة أية معالجة. وللتحقق من فرضيات الدراسة تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لدرجات القلق الاجتماعي لدى أفراد المجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة على القياسين القبلي والبعدي كما تم استخدام أختبار مان وتني لأجراء مقارنات ثناية في درجات القلق الاجتماي للمجموعة التجريبية الأولى على المقياس القبلي والبعدي وكذلك بالنسبة للمجموعة التجريبية الثانية على المقياس القبلي والبعدي، وتم استخدام اختبار کروسکال - واليس( Kruskal - Wallis ) للتحقق من دلالة الفروق إحصائيا لدرجات مستوى القلق الاجتماعي بين عضوات المجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة على القياسين القبلي والبعدي.
وأظهرت النتائج وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى الدلالة ( 0 . 05 = a) في خفض مستوى القلق الاجتماعي، كما أشارت النتائج إلى أن أداء الطالبات اللاتي تدربن على البرنامج الإرشادي الذي يستند إلى مهارة الاسترخاء التنفسي كان أفضل من أداء الطالبات في المجموعتين التجريبية الثانية والضابطة في خفض مستوى القلق الاجتماعي، كما أشارت النتائج بأن الطالبات في المجموعة التجريبية الثانية والتي تدرين على البرنامج الإرشادي الذي يستند إلى فنية تفنيد الأفكار اللاعقلانية كان أفضل من أداء الطالبات في المجموعة الضابطة، وهذا يشير إلى فعالية النموذجين المستخدمين في هذه الدراسة، كما أظهرت النتائج أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبيتين، وذلك لصالح المجموعة التجريبية الأولى التي تدربت على البرنامج الإرشادي الذي يستند إلى مهارة الاسترخاء التنفسي، وجاءت هذه النتائج لتؤكد مدى فاعلية مهارة الاسترخاء التنفسي من الناحية التطبيقية، ومدى قابلية استخدامها في البيئة العمانية.
وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها في هذه الدراسة خرجت الباحثة بمجموعة من التوصيات تتعلق بالطلاب والمعلمين والأخصائيين الاجتماعيين، والتي تأمل الباحثة أن تؤخذ بعين الاعتبار.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية