وثيقة

‫الحاجات الإرشادية لطلبة المرحلة الثانوية في منطقتي مسقط و الداخلية بسلطنة عمان : دراسة وصفية تحليلية‬

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2004
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
هدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على طبيعة وماهية الحاجات الإرشادية لطلبة المرحلة الثانوية بمنطقتي مسقط والداخلية في سلطنة عمان، وتحديد هذه الحاجات من حيث الأولوية والأهمية، والتعرف على ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في الحاجات الإرشادية للطلبة، في ضوء المتغيرات المتعلقة بالجنس، والمنطقة السكنية، والمستوى التعليمي للوالدين. وقد قامت الباحثة بتطوير أداة الدراسة، وهي استبانة تكونت من (۸۲) فقرة موزعة على (5) محاور، وهي: الحاجات النفسية، الحاجات الأكاديمية، الحاجات الأسرية، الحاجات الاجتماعية، والحاجات المهنية. وبعد التحقق من صدق الأداة وثباتها، تم تطبيقها على عينة من (۷۲۳) طالبا وطالبة من صفوف المرحلة الثانوية الثلاثة في مسقط والداخلية، بواقع أربع مدارس بكل منطقة ( مدرستان الذكور، ومدرستان للإناث)، ومن كل مدرسة تم اختيار ثلاث شعب عشوائية. وباستخدام الوسط الحسابي والانحراف المعياري، واختبار (ت) وتحليل التباين الأحادي، أشارت نتائج الدراسة إلى أن أهم الحاجات الإرشادية عند الطلبة في المرحلة الثانوية هي العمل على تحسين التحصيل الدراسي للطالب، واكتساب ثقة الوالدين، وتطوير القدرات والإمكانات الدراسية، ومعرفة طرق تنظيم وقت المذاكرة. كما أوضحت النتائج أن ترتيب هذه الحاجات من حيث الأولوية جاءت كالتالي: الحاجات الدراسية، الحاجات المهنية، الحاجات النفسية، الحاجات الأسرية، والحاجات الاجتماعية. كذلك بينت النتائج أن هناك فروقة دالة إحصائية بين الجنسين في الحاجات الإرشادية بشكل عام عند مستوى دلالة 05. لصالح الإناث، وكذلك في الحاجات الدراسية والنفسية عند مستوى دلالة 01. لصالح الإناث، بينما لا توجد فروق في الحاجات الأخرى. كما كشفت النتائج أن هناك فروق دالة إحصائية بين المنطقتين (مسقط والداخلية في الحاجات المهنية فقط عند مستوى دلالة 01. لصالح مسقط، بينما لم تكن الفروق دالة في باقي الحاجات. كما أوضحت النتائج أن هناك فروق دالة إحصائية بين الحاجات، تعزى إلى مستوى تعليم الأب في الحاجات الأسرية عند مستوى.05 ، بينما لم تكن هناك فروق في الحاجات تعزى إلى مستوى تعليم الأم. في ض وء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج، تمت مناقشتها وتحديد اتفاقها واختلافها مع الدراسات السابقة التي طرقت هذا الموضوع، كما تم تقديم العديد من التوصيات والمقترحات، وهي كالتالي: الاهتمام بإنشاء مراكز التوجيه والإرشاد النفسي بكل منطقة تعليمية، وتفعيل دور الإرشاد النفسي و التربوي في المدارس. الاهتمام بالحاجات الإرشادية عند تخطيط المناهج الدراسية. توعية المعلمين و الإداريين بأهمية حاجات الطلبة الإرشادية، واعتبار أن إشباعها من مهام العملية التعليمية. الاهتمام بالإرشاد الأسري من أجل تنمية الطلبة. محاولة العمل على تحسين التحصيل الدراسي للطلبة
الوصف
رسالة جامعية
الملخص العربي
This study aimed at understanding the counseling needs at secondary school students at Muscat and Dakhlia in the Sultanate of Oman. It aimed, also, at determining these needs according to their priority and importance. The study variables were: sex, residential area, and educational level of parents. To do so, the researcher constructed a questionnaire consisting of 82 items that were grouped in five dimensions, which are: Psychological needs, Academic needs, Family needs, Social needs, and Vocational needs. The scale was found to be valid and reliable. The scale was applied to (723) students from four high schools ; two female schools and two male schools. Three branches were randomly chosen from each school. Mean, standard deviation, t-test and ANOVA were used in the study. The result of the analysis showed that thc most important counseling needs are: Improving educational achievements, acquiring the trust of the parents, improving the educational abilities, and time management. The importances of the needs were ranked as: Academic, Vocational, Psychological, Family and Social needs. The result of the study showed statistical differences between male & female in counseling needs at the level of a = 0.05 in favor of the female students. Also there were differences in educational and psychological needs at the level of a =0.01 in favor of the female students. No differences were found in the other needs. Concerning the residential areas, the result of the study showed statistical differences between Muscat and Dakhlia in the vocational needs at the level of a = 0.05 in favor of Muscat area. Concerning the family needs, the study showed statistical differences at the level of a = 0.05 in favor of the educational level of father. The recommendations of the study were:
1.Counseling needs should be taken seriously, especially in the secondary schools such as academic, personal of vocational needs. 2. Administrators and teachers should be aware of the counseling needs of the students. 3. Counselors should be available at schools to address the various problems of the students. 4. Family counseling is very essential to promote student's development.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
العمرانية, نعمة بنت سعيد بن علي.
جامعة السلطان قابوس
2019
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
‫المغيرية،, أصيلة بنت جمعة بن حمود.
جامعة السلطان قابوس
2002
الرسائل والأطروحات الجامعية
5
2
الكلباني, يونس بن حمدان بن عبد الله.
جامعة نزوى
2016
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
العلوية, باسمة بنت خميس بن راشد.
جامعة السلطان قابوس
2017
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
الندابي, يوسف بن سالم بن سيف.
جامعة نزوى
2015