وثيقة
فاعلية برنامج إرشاد جمعي في تحسين مستوى الفعالية الذاتية لاتخاذ القرار لدى طلبة الصف العاشر في محافظة مسقط
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2017
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The purpose of this study was to investigate the effectiveness of a group coun seling program in improving career decision making self-efficacy among the tenth grade students at Muscat Governorate by using strategies of multiple intelligence the ory and problem-solving strategy. The sample of this study consisted of 60 male and female students assigned randomly into experimental group (n=30), and control group (n=30). The experimental group received activities of vocational guidance courses.
Quasi-experimental design was used in this study, and career decision making self-efficacy scale was administered to the participants. The results of the Two-way ANOVA Analysis showed that there were significant differences in the posttest be tween the experimental group, while there were no significant differences between in career decision making self-efficacy, due to gender and the interaction between gen der and group
The results of the t-test of showed significant differences between the pretest and the posttest in favor of the posttest. In addition, there were no significant differ ences between the posttest and the follow-up test, due to group,
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى استقصاء فاعلية برنامج إرشاد جمعي في تحسين مستوى الفعالية الذاتية لاتخاذ القرار المهني لدى طلبة الصف العاشر في محافظة مسقط، بأستخدام بعض استراتيجيات نظرية الذكاءات المتعددة، وأستراتيجية حل المشكلات، وشملت العينة 60 طالبا وطالبة، بواقع 30 طالبا وطالبة للمجموعة التجريبية و ۳۰ طالبا وطالبة للمجموعة الضابطة، حيث خضعت المجموعة التجريبية للبرنامج الإرشادي الجمعي، بينما تلقت المجموعة الضابطة الأنشطة حصص التوجيه المهني.
وقد استخدم في هذه الدراسة المنهج شبه التجريبي، حيث قامت الباحثة بإعداد مقیاس الفعالية الذاتية لاتخاذ القرار المهني، وقد أوضحت نتائج التحليل الثنائي ( Two - way ANOVA) عن وجود فروق دالة إحصائيا في القياس البعدي بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية، كما كشفت عن عدم وجود فروق بين الذكور والإناث في مستوى الفعالية الذاتية لاتخاذ القرار المهني، وعدم وجود تفاعل بين النوع الاجتماعي والمجموعة.
وبينت نتائج اختبار ت ( T - test) للمجموعات المترابطة وجود فروق دالة إحصائيا بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية ولصالح القياس البعدي، وأظهرت كذلك عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين القياس البعدي وقياس المتابعة وتعزي لفاعلية البرنامج.
وقد استخدم في هذه الدراسة المنهج شبه التجريبي، حيث قامت الباحثة بإعداد مقیاس الفعالية الذاتية لاتخاذ القرار المهني، وقد أوضحت نتائج التحليل الثنائي ( Two - way ANOVA) عن وجود فروق دالة إحصائيا في القياس البعدي بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية، كما كشفت عن عدم وجود فروق بين الذكور والإناث في مستوى الفعالية الذاتية لاتخاذ القرار المهني، وعدم وجود تفاعل بين النوع الاجتماعي والمجموعة.
وبينت نتائج اختبار ت ( T - test) للمجموعات المترابطة وجود فروق دالة إحصائيا بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية ولصالح القياس البعدي، وأظهرت كذلك عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين القياس البعدي وقياس المتابعة وتعزي لفاعلية البرنامج.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية