وثيقة
فاعلية برنامج تدريبي قائم على مهارات ما وراء المعرفة في تحسين مهارة حل المشكلات لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في محافظة شمال الباطنة في سلطنة عمان.
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2014
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The purpose of this study was to explore the effectiveness of a training program based on the metacognitive skills in improving problem-solving skills in the female students of eighth-grade. The sample consisted of (60) female students of eighth-grade with age mean (14.3 yrs.). Quasi experimental design was used in this study.
To test study hypotheses, five tools were developed : the training program based on the metacognition skills, problem-solving scale, the scale of metacognition skills , self-assessment questionnaires of the sessions, , and an observation card.
Findings of this study showed that the training program based on metacognitive skills was effective in improving problem-solving skills in the eighth-grade female students; that is, these findings revealed that there where significant differences between experimental group and control group in problem – solving skills in favor of the experimental group.
In the light of these findings; a set of recommendations and suggestions were made.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة الحالية للتعرف إلى فاعلية برنامج تدريبي قائم على مهارات ما وراء المعرفة في تحسين مهارة حل المشكلات لدى طالبات الصف الثامن الأساسي. بلغ عدد أفراد العينة (60) طالبة من طالبات الصف الثامن الأساسي بمتوسط عمر زمني مقداره 14 سنة وثلاثة شهور. وقد تبنت الباحثة المنهج شبه التجريبي لملاءمته لأغراض الدراسة الحالية.
وللتحقق من فرضيات الدراسة قامت الباحثة بإعداد خمس أدوات هي: البرنامج التدريبي القائم على مهارات ما وراء المعرفة، ومقياس حل المشكلات، ومقياس مهارات ما وراء المعرفة، وأستمارات التقويم الذاتي الخاصة بكل جلسة تدريبية، وبطاقة ملاحظة مهارات ما وراء المعرفة.
وقد توصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي القائم على مهارات ما وراء المعرفة في تحسين مهارة حل المشكلات لدى طالبات الصف الثامن الأساسي، حيث أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة، في مهارة حل المشكلات لصالح المجموعة التجريبية في القياس البعدي على جميع عوامل مقياس حل المشكلات، حيث أثبت البرنامج التدريبي فاعليته. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج قدمت الباحثة عددا من التوصيات والمقترحات.
وللتحقق من فرضيات الدراسة قامت الباحثة بإعداد خمس أدوات هي: البرنامج التدريبي القائم على مهارات ما وراء المعرفة، ومقياس حل المشكلات، ومقياس مهارات ما وراء المعرفة، وأستمارات التقويم الذاتي الخاصة بكل جلسة تدريبية، وبطاقة ملاحظة مهارات ما وراء المعرفة.
وقد توصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي القائم على مهارات ما وراء المعرفة في تحسين مهارة حل المشكلات لدى طالبات الصف الثامن الأساسي، حيث أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة، في مهارة حل المشكلات لصالح المجموعة التجريبية في القياس البعدي على جميع عوامل مقياس حل المشكلات، حيث أثبت البرنامج التدريبي فاعليته. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج قدمت الباحثة عددا من التوصيات والمقترحات.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية