وثيقة
أثر استخدام استراتيجية الملناظرة لتدريس القضايا الاجتماعية العلمية (SSI) في تنمية التفكير الناقد وتصورات طالبات الصف الحادي عشر عن التنميـة المستدامة.
المعرف
الشبنوتية, أسماء بنت عبد الله بن محمد (2020). أثر استخدام استراتيجية الملناظرة لتدريس القضايا الاجتماعية العلمية (SSI) في تنمية التفكير الناقد وتصورات طالبات الصف الحادي عشر عن التنميـة المستدامة (رسالة ماجستير، جامعة السلطان قابوس، مسقط، عمان).
الناشر
جامعة السلطان قابوس.
ميلادي
2020
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed to investigate the effect of using the debate strategy to teach Socio Scientific Issues (SSI) in developing critical thinking and the perceptions of eleventh grade
students about sustainable development in the Sultanate of Oman. The study followed the
quasi-experimental approach, where the study sample consisted of (51) students from the
eleventh grade in a school in the Governorate of Muscat. They were divided into two
groups: an experimental consisted of (22) students, and control consisted of (29) students,
and the duration of the study was (6) weeks during the second semester of the academic
year 2019/2020. To achieve the goals of the study, the (Watson & Glaser, 1999) critical
thinking test was used in three skills, which has reliability of (0.92). A scale of perceptions
on sustainable development has been built, which consists of (24 ) items distributed in three
areas, and its reliability coefficient reached (0.71). A teacher's guide was prepared with
the students 'worksheets, where the validity of the study material was verified by presenting
it to a panel of reviewers.
The results of the study showed that there was no statistically significant difference
at the level of (α≤0.05) between the mean scores of the two groups in the post-critical
thinking test. The results also indicated there is a statistical difference at the level of
(α≤0.05) between the mean scores of the two groups in the post scale of perceptions
about sustainable development for the benefit of the experimental group. In light of the
previous results, the study recommended that science curricula should include social and
scientific issues and sustainable development issues, use strategies and methods to
develop critical thinking, and conduct more research on the use of the debate to discuss
socio-scientific issues with other variables.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر استخدام استراتيجية المناظرة لتدريس القضايا االجتماعية
العلمية (Issues Scientific-Socio (في تنمية التفكير الناقد وتصورات طالبات الصف الحادي عشر
عن التنمية المستدامة في سلطنة عمان، وقد اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، حيث تكونت عينة
الدراسة من )51 )طالبة من الصف الحادي عشر التطبيقية في إحدى مدارس محافظة مسقط، تم
توزيعهن على مجموعتين: تجريبية مكونة من ) 22 )طالبة، وضابطة مكونة من )29 )طالبة، واستغرقت
مدة الدراسة )6 )أسابيع خالل الفصل الدراسي الثاني م ن العام الدراسي 2019 /2020م.
ولتحقيق أهداف الد ارسة، تم استخدام اختبار التفكير الناقد لواطسون وجالسر ) ,Glaser & Watson
1999 )في ثالث مهارات، والذي يبلغ ثباته )92,0 ،)وتم بناء مقياس التصورات عن التنمية المستدامة
والذي يتكون من )24 )عبارة موزعة في ثالثة مجاالت، وبلغ معامل ثباته )71,0 ،)كما تم إعداد دليل
ا بأو ارق عمل الط
معلم مصحوب البات ، حيث تم التحقق من صدق مواد الدراسة من خالل عرضها على
مجموعة من المحكمين ذوي االختصاص.
أظهرت نتائج الد ارسة عدم وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (05.0≤α (بين متوسطي درجات
مجموعتي الد ارسة في التطبيق البعدي للتفكير الناقد، كما أشارت إلى وجود فرق ذو داللة إحصائية عند
مستوى (05.0≤α (بين متوسطي درجات مجموعتي الدراسة في التطبيق البعدي لمقياس التصورات عن
التنمية المستدامة لصالح المجموعة التجريبية.
وفي ضوء النتائج السابقة، أوصت الد راسة بتضمين مناهج العلوم قضايا اجتماعية علمية وقضايا التنمية
المستدامة، واستخدام است ارتيجيات وطرق لتنمية التفكير الناقد، وإج ارء مزيد من البحوث حول استخدام
المناظرة لمناقشة القضايا االجتماعية العلمية مع متغي ارت أخرى.
العلمية (Issues Scientific-Socio (في تنمية التفكير الناقد وتصورات طالبات الصف الحادي عشر
عن التنمية المستدامة في سلطنة عمان، وقد اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، حيث تكونت عينة
الدراسة من )51 )طالبة من الصف الحادي عشر التطبيقية في إحدى مدارس محافظة مسقط، تم
توزيعهن على مجموعتين: تجريبية مكونة من ) 22 )طالبة، وضابطة مكونة من )29 )طالبة، واستغرقت
مدة الدراسة )6 )أسابيع خالل الفصل الدراسي الثاني م ن العام الدراسي 2019 /2020م.
ولتحقيق أهداف الد ارسة، تم استخدام اختبار التفكير الناقد لواطسون وجالسر ) ,Glaser & Watson
1999 )في ثالث مهارات، والذي يبلغ ثباته )92,0 ،)وتم بناء مقياس التصورات عن التنمية المستدامة
والذي يتكون من )24 )عبارة موزعة في ثالثة مجاالت، وبلغ معامل ثباته )71,0 ،)كما تم إعداد دليل
ا بأو ارق عمل الط
معلم مصحوب البات ، حيث تم التحقق من صدق مواد الدراسة من خالل عرضها على
مجموعة من المحكمين ذوي االختصاص.
أظهرت نتائج الد ارسة عدم وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (05.0≤α (بين متوسطي درجات
مجموعتي الد ارسة في التطبيق البعدي للتفكير الناقد، كما أشارت إلى وجود فرق ذو داللة إحصائية عند
مستوى (05.0≤α (بين متوسطي درجات مجموعتي الدراسة في التطبيق البعدي لمقياس التصورات عن
التنمية المستدامة لصالح المجموعة التجريبية.
وفي ضوء النتائج السابقة، أوصت الد راسة بتضمين مناهج العلوم قضايا اجتماعية علمية وقضايا التنمية
المستدامة، واستخدام است ارتيجيات وطرق لتنمية التفكير الناقد، وإج ارء مزيد من البحوث حول استخدام
المناظرة لمناقشة القضايا االجتماعية العلمية مع متغي ارت أخرى.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية