وثيقة

فاعلية تدريس النصوص الأدبية بأستخدام إستراتيجية خرائط التفكير في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طالبات الصف الثامن الأساسي.

المعرف
المالكية, هدى بنت عبد الله بن خليفة (2017). فاعلية تدريس النصوص الأدبية بأستخدام إستراتيجية خرائط التفكير في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طالبات الصف الثامن الأساسي (رسالة ماجستير، جامعة السلطان قابوس،مسقط، عمان).
الناشر
جامعة السلطان قابوس.
ميلادي
2017
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed to examine the effectiveness of teaching literary texts using Thinking Maps Strategy in developing critical thinking skills for female students of eight grade of basic education. To achieve this aim, the researcher designed a guideline for teaching literary texts using Thinking Maps Strategy and a test for critical thinking skills. To establish the validity of these instruments, a group of Judges has validated it. The reliability of the test was found to be (0.71) using Cronbach' Alpha. The sample of the study was divided in two groups: The experimental group consisted 30 students that have been taught in Literary Texts Using Thinking Maps Strategy and control group consisted 30 students that taught using traditional method. A post-test was administered to both groups after the experiment to assess students' critical thinking. The main results revealed a statistical significant difference (at as 0.05) between the mean scores of the experimental group and control group in the critical thinking skills test. The difference was in favour of the experimental group, which could be attributed by the teaching method. Accordingly, the study recommended training teachers to use such strategies and enhancing students' critical thinking skills development. It also suggested using Thinking Maps Strategy in other fields of teaching Arabic language with other variables.
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى اختبار فاعلية تدريس النصوص الأدبية باستخدام إستراتيجية خرائط التفكير في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طالبات الصف الثامن الأساسي؛ ولتحقيق ذلأ أعدت الباحثة دليلا إرشاديا لتدريس النصوص الأدبية باستخدام خرائط التفكير، وإختبارا مهاريا في ضوء قائمة مهارات التفكير الناقد التي أعدتها الباحثة؛ وللتحقق من صدق أداة الدراسة
ومادتيها عرضت على عدد من المحكمين، ثم حسب ثبات الاختبار بالاتساق الداخلي؛ فبلغ معامل ألفالكرونباخ (۰۰۷۱).
وقد قمت عينة الدراسة إلى مجموعتين؛ تجريبية ضمت ثلاثين طالبة، درسن النصوص الأدبية باستخدام إستراتيجية خرائط التفكير، وضابطة ضمت ثلاثين طالبة، درسن النصوص الأدبية بالطريقة المعتادة، وبعد انتهاء التجربة طبق اختبار مهارات التفكير الناقد على المجموعتين.
وأشارت أهم نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة ( 0. 05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة في اختبار مهارات التفكير الناقد لصالح المجموعة التجريبية تعزى إلى طريقة التدريس.
وبناء على ذلك؛ أوصت الدراسة بتدريب المعلمين على إستراتيجيات حديثة في التدريس، والاهتمام بتنمية مهارات التفكير الناقد لدى الطلبة، واقترحت بتجريب إستراتيجية خرائط التفكير في فروع أخرى من فروع اللغة العربية، ومتغيرات أخرى كالتفكير التأملي أو التفكير الإبداعي.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

مقالات الدوريات
3
0
سعود، حمود.
جريدة عمان.
2024-02-29
مقالات الدوريات
13
1
العجمي, محمد بن صالح.
مجلة إيجهار الدولية للعلوم الإنسانية والبحوث التربوية.
2022-08
مقالات الدوريات
0
0
نبيل, فينان.
وزارة الأوقاف والشؤون الدينية.
2018-10