وثيقة

فعالية وحدة قائمة على النشاط في تحصیل طلبة الصف الثالث الإعدادي في مادة التاريخ.

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2001
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This quasi - experimental study has aimed to suggest a unit based on activities and explore its effectiveness on the achievement of third preparatory class in history subject. The sample of the study consisted of (4) classes, which were randomly chosen from Qaba and Subaki School. The two third preparatory classes from Qaba School were used as an experimental group and taught through activities approach. The other two third preparatory classes from Subaki School were used as a control group and taught through traditional method. To measure the effectiveness of the unit the researcher built an achievement test and obtained it prior to and after the study. The results of pre test have indicated that there were no significant differences in mean achievement between the experimental and the control group. The results of the post test have shown the existence of significant differences at level (a= ,01 ) in mean achievement between the experimental and the control group in favor to experimental group, there were also, significant differences at level (a=,01 )in mean achievement in Comprehension, Application, Analysis, Synthesis, and Evaluation levels between the experimental and the control group in favor to experimental group, and there were no significant differences at level (a=,05 )in mean achievement in Knowledge level between the experimental and the control group. According to the results of the study the researcher conducted many recommendations in curriculum, evaluation, training teachers , teaching and local environments. The researcher recommends additional studies.
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة شبه التجريبية إلى اقتراح وحدة قائمة على النشاط والكشف عن فعاليتها في تحصيل طلبة الصف الثالث الإعدادي في مادة التاريخ ، وقد تكونت عينة الدراسة من (4) شعب دراسية للصف الثالث الإعدادي تم اختيارها بطريقة العينة العشوائية العنقودية من مدرستي قباء والصبيخي الإعداديتين، و مثلت شعبنا الصف الثالث الإعدادي في مدرسة قباء الإعدادية مجموعة تجريبية درست وفقا لمدخل النشاط ، ومثلت شعبنا الصف الثالث الإعدادي في مدرسة الصبيخي مجموعة ضابطة درست وفقا للطريقة الاعتيادية في المدارس، ولقياس فعالية الوحدة قامت الباحثة بإعداد اختبار تحصيلي وطبقته على مجموعتي الدراسة تطبيقا قبليا وبعديا، وقد أشارت نتائج التطبيق القبلي إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة . أما نتائج التطبيق البعدي فقد أشارت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( a = ۱۱,) بين متوسطي تحصيل مجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة لصالح طالبات المجموعة التجريبية ، و وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند ( ه = 1..) بين متوسطي تحصيل مجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة في مستويات الفهم، والتطبيق، والتحليل، والتركيب ، والتقويم من بين المستويات التي يقيسها الاختبار التحصيلي لصالح طالبات المجموعة التجريبية وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( = ۰۰,) بین متوسطي تحصيل مجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في مستوى التذكر من بين المستويات التي يقيسها الاختبار التحصيلي. وفي ضوء نتائج الدراسة قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات في ميدان المناهج ، و التقويم وإعداد المعلمين والتدريس و البيئة المحلية ،كما أوصت الباحثة بإجراء عدد من البحوث في مجال الأنشطة.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

مقالات الدوريات
3
0
الرواحي، علي بن سليمان.
جريدة عمان.
2024-11-28
مقالات الدوريات
0
0
الإدريسي, مزوار.
مؤسسة عمان للصحافة والنشر والإعلان.
2011
الرسائل والأطروحات الجامعية
7
2
القصابي, عبد العزيز بن محمد بن ناصر.
جامعة السلطان قابوس.
2017
الرسائل والأطروحات الجامعية
8
3
السليمية, زكية بنت سعيد بن مرهون.
جامعة السلطان قابوس
2019