وثيقة
فهم معلمات المجال الثاني لطبيعة العلم بمحافظة شمال الشرقية.
المصدر
رسالة ماجستير
عناوين أخرى
.Understanding the Teachers of the Second Field of the Nature of Science in the North Sharqiyah Governorate
الدولة
عمان.
مكان النشر
إبراء
الناشر
جامعة الشرقية
نوع الرسالة الجامعية
رسالة ماجستير
الملخص الإنجليزي
The study aimed to measure the understanding of second field teachers of the nature of science in the North Sharqiyah Governorate. The sample of the study was the second field teachers in the first cycle schools (1-4) in the North Sharqiyah Governorate. To achieve this, the researcher used a questionnaire that measures the understanding of these teachers of the nature of science. Analyzing teachers’ answers to the items of the tool used to collect data and checking validity of the items of the virtual questionnaire and the validity of the internal consistency of the items of the questionnaire was confirmed, and the reliability of the tool was (0.89).
The results showed that there is an understanding among female teachers of the second field about the nature of science in the North Al Sharqiyah Governorate, while the results indicated that there were no statistically significant differences due to the variable of teaching experience, so as a recommendation it is significant to enhance the level of theoretical understanding and guidance and emphasize the importance of exchanging experiences between female teachers especially those experienced ones. As for the nature of science and training teachers of the second field during service, it is recommended to focus on its processes and the steps of the scientific method of thinking, and that the training must be based on practicing not only receiving theoretical backgrounds.
الملخص العربي
هدفت الد ارسة إلى قياس فهم معلمات المجال الثاني لطبيعة العلم بمحافظة شمال الشرقية،
تمثلت عينة الدراسة في معلمات المجال الثاني بمدارس الحلقة الأولى (1-4) بمحافظة شمال الشرقية، حيث اتبعت الدراسة المنهج الوصفي لعينة تكونت من(133) معلمة مجال ثا ٍّن بمدارس الحلقة الأولى بمحافظة شمال الشرقية، ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة استبانة تقيس فهم معلمات المجال الثاني لطبيعة العلم وذلك من خلال إجابات المعلمات على فقرات الأداة المستخدمة لجمع البيانات، وتم التأكد من صدق فقرات الاستبانة الظاهري وصدق الاتساق الداخلي لفق ارت الاستبانة، وكان ثبات
الأداة (0.89).
وأظهرت النتائج أن هناك فهم لدى معلمات المجال الثاني حول طبيعة العلم بمحافظة شمال الشرقية، بينما وضحت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الخبرة التدريسية؛ لدرجة فهم المعلمات لطبيعة العلم، ولقد كان من التوصيات تعزيز مستوى الفهم النظري والتوجيه حول أهمية تبادل الخبرات بين المعلمات ذوات الكفاءة العالية، وفيما يخص موضوع طبيعة العلم وتدريب معلمات المجال الثاني في أثناء الخدمة على جانب طبيعة العلم وعملياته وخطوات المنهج
العلمي للتفكير، وأن يكون التدريب مبينا بشكل إجرائي، ليس قائماً على التنظير والمحتوى النظري.
تمثلت عينة الدراسة في معلمات المجال الثاني بمدارس الحلقة الأولى (1-4) بمحافظة شمال الشرقية، حيث اتبعت الدراسة المنهج الوصفي لعينة تكونت من(133) معلمة مجال ثا ٍّن بمدارس الحلقة الأولى بمحافظة شمال الشرقية، ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة استبانة تقيس فهم معلمات المجال الثاني لطبيعة العلم وذلك من خلال إجابات المعلمات على فقرات الأداة المستخدمة لجمع البيانات، وتم التأكد من صدق فقرات الاستبانة الظاهري وصدق الاتساق الداخلي لفق ارت الاستبانة، وكان ثبات
الأداة (0.89).
وأظهرت النتائج أن هناك فهم لدى معلمات المجال الثاني حول طبيعة العلم بمحافظة شمال الشرقية، بينما وضحت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الخبرة التدريسية؛ لدرجة فهم المعلمات لطبيعة العلم، ولقد كان من التوصيات تعزيز مستوى الفهم النظري والتوجيه حول أهمية تبادل الخبرات بين المعلمات ذوات الكفاءة العالية، وفيما يخص موضوع طبيعة العلم وتدريب معلمات المجال الثاني في أثناء الخدمة على جانب طبيعة العلم وعملياته وخطوات المنهج
العلمي للتفكير، وأن يكون التدريب مبينا بشكل إجرائي، ليس قائماً على التنظير والمحتوى النظري.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية