وثيقة

هارون الرشيد و صياغة القانون الدولي الإسلامي

الناشر
وزارة الأوقاف و الشؤون الدينية
ميلادي
2008
اللغة
العربية
zcustom_txt_2
نافع، بشير موسى (2008). هارون الرشيد و صياغة القانون الدولي الإسلامي. مجلة التفاهم،(21)، 1-7. استرجع من https://tafahom.mara.gov.om/storage/al-tafahom/ar/2008/021/pdf/22.pdf
الملخص العربي
تقوم نظرية يوكيش على التوازي والتساوق المستمر بين الإسلام المبكر والبيزنطيين، بما يتضمنه ذلك من تواز وتساوق بين التطورات السياسية والثقافية لدى الطرفين، أو پین المركز البيزنطي والخلافة. وهو يذكر أحداثا وتطورات قليلة بدت فيها بيزنطة متأثرة بعالم الخلافة والإسلام الأول، لكنها استثناءات القاعدة التي تقول إن عالم الإسلام كان هو المتلقي والمتأثر في غالب الأحيان والظروف. ويری يوكيش أن قضية الكيان الإسلامي الأولى هي تحوله من نظام قبلي غير مركزي، إلى نظام دولتي وإمبراطوري مركزي في العصر الأموي الأول. وما كان معاوية بن أبي سفيان وحيدا في اعتباره ملكا على النمط البيزنطي، بل إن كل الكتابات الإسلامية المبكرة، بشأن السلطة، كانت متأثرة بالكتابات اللاتينية واليونانية، وكذلك المفاهيم. وكما أن الدين أدخل إلى النظام البيزنطي لتقوية مركز الإمبراطور؛ فكذلك حاول العباسيون الأوائل التوصل للحكم المطلق من طريق وضع الدين والدولة في سياق واحد. وكما أن حملة (تحطيم الور) (الإيقونات) است أيديولوجية لذلك لدى البيزنطيين؛ فإن الحكم المطلق العباسي إستخدم المعتزلة. ثم إن مركزة الفقه وقوننته من جانب العباسيين، كان خطوة ضرورية في التأكيد على سلطة الحاكم وسيطرته.
قالب العنصر
مقالات الدوريات

مواد أخرى لنفس الموضوع

مقالات الدوريات
8
0
عمار، أميرة عبد الرحمن علي.
المعهد العالي للقضاء
2021
مؤتمرات وورش عمل
19
1
الجهاني, عبد الناصر السيد محمد.
المعهد العالي للقضاء
2017-04-26
مقالات الدوريات
0
0
الشيخ, محمد.
وزارة الأوقاف والشؤون الدينية.
2021-08
مقالات الدوريات
0
0
المشرفي, خالد بن سعيد.
وزارة الأوقاف و الشؤون الدينية
2011
مقالات الدوريات
0
0
السيد, رضوان.
وزارة الأوقاف و الشؤون الدينية
2009
مقالات الدوريات
0
0
طي, بيسان.
مؤسسة عمان للصحافة والنشر والاعلان.
2012